النموذج‭ ‬الكندي‭ ‬الأفضل‭ ‬.. كيف نبني بطلًا رياضيًا؟
النموذج‭ ‬الكندي‭ ‬الأفضل‭ ‬.. كيف نبني بطلًا رياضيًا؟
7 يناير 2025
بناء‭ ‬بطل‭ ‬رياضى‭ ‬رحلة‭ ‬مليئة‭ ‬بالتحديات،‭ ‬نجاحها‭ ‬يتطلب‭ ‬التزاما،‭ ‬ودعما‭ ‬مستمرا‭ ‬وتدريبا‭ ‬وتغذية‭ ‬سليمة،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬تعزيز‭ ‬القيم‭ ‬والروح‭ ‬الرياضية‭ ‬فى‭ ‬جميع‭ ‬مراحل‭ ‬النمو،‭ ‬ومن‭ ‬خلال‭ ‬اتباع‭ ‬الخطوات‭ ‬والمبادئ‭ ‬الأساسية،‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يتم‭ ‬بناء‭ ‬بطل‭ ‬رياضى‭ ‬ناجح‭.‬
 
يؤكد‭ ‬النموذج‭ ‬الكندى‭ ‬أن‭ ‬البرامج‭ ‬الرياضية‭ ‬تُبنى‭ ‬وفقا‭ ‬لمراحل‭ ‬نمو‭ ‬الطفل‭ ‬وليس‭ ‬العكس،‭ ‬ليس‭ ‬للفوز،‭ ‬بل‭ ‬اكتساب‭ ‬مهارات‭ ‬وخبرات‭ ‬وعلاقات‭ ‬جديدة،‭ ‬مع‭ ‬توفير‭ ‬عوامل‭ ‬الأمن‭ ‬والسلامة‭ ‬خصوصا‭ ‬فى‭ ‬الرياضات‭ ‬التى‭ ‬بها‭ ‬احتكاك‭ ‬مباشر‭ ‬مع‭ ‬الخصم،‭ ‬مثل‭ ‬ألعاب‭ ‬المنازلات‭ ‬وكرة‭ ‬القدم‭ ‬وغيرها‭.‬
 
هناك‭ ‬رياضات‭ ‬يكون‭ ‬فيها‭ ‬التخصص‭ ‬مبكرا‭ ‬مثل‭ (‬الجمباز‭- ‬الجمباز‭ ‬الإيقاعي‭- ‬الغطس‭- ‬السباحة‭)‬،‭ ‬أما‭ ‬رياضات‭ ‬التخصص‭ ‬المتأخر‭ ‬مثل‭ ‬الألعاب‭ ‬القتالية‭ ‬والألعاب‭ ‬الجماعية‭ ‬وألعاب‭ ‬القوى،‭ ‬وألعاب‭ ‬المضرب‭ ‬والتجديف،‭ ‬وبناء‭ ‬عليه‭ ‬يتم‭ ‬تطوير‭ ‬اللاعب‭ ‬على‭ ‬المدى‭ ‬الطويل،‭ ‬ويتم‭ ‬هذا‭ ‬التطوير‭ ‬على‭ ‬عدة‭ ‬مراحل،‭ ‬ويعتبر‭ ‬النموذج‭ ‬الكندى‭ ‬من‭ ‬أفضل‭ ‬النماذج‭ ‬والبرامج‭ ‬الممتعة،‭ ‬لأنه‭ ‬يتضمن‭ ‬مراحل‭ ‬الطفولة‭ ‬من‭ ‬وقت‭ ‬مبكر‭ ‬وحتى‭ ‬ما‭ ‬بعد‭ ‬الأداء‭ ‬العالي،‭ ‬وهذه‭ ‬المراحل‭ ‬أولاها‭ ‬مرحلة‭ ‬بداية‭ ‬النشاط‭ ‬الحركى‭ ‬من‭ ‬صفر‭ ‬إلى‭ ‬6‭ ‬سنوات‭ ‬للبنين‭ ‬والبنات،‭ ‬وخلال‭ ‬هذه‭ ‬المرحلة‭ ‬تعطى‭ ‬بعض‭ ‬العناصر‭ ‬البدنية‭ ‬ذات‭ ‬الطابع‭ ‬الخاص‭ ‬بصورة‭ ‬مكثفة‭ ‬مثل‭ ‬المرونة،‭ ‬وبصورة‭ ‬أولية‭ ‬ومبسطة‭ ‬مثل‭ ‬عنصر‭ ‬التوازن‭ ‬والتوافق‭ ‬والرشاقة‭ ‬والسرعة‭.‬
 
 
التجارب‭ ‬المتنوعة‭ ‬
من‭ ‬الضرورى‭ ‬أن‭ ‬يتم‭ ‬تشجيع‭ ‬الطفل‭ ‬على‭ ‬تجارب‭ ‬مختلفة‭ ‬من‭ ‬الأنشطة‭ ‬الرياضية‭ ‬حتى‭ ‬يتمكن‭ ‬من‭ ‬اكتشاف‭ ‬الرياضة‭ ‬التى‭ ‬تناسبه،‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬للطفل‭ ‬ميل‭ ‬فطرى‭ ‬نحو‭ ‬رياضة‭ ‬معينة،‭ ‬ولكن‭ ‬من‭ ‬الضرورى‭ ‬أن‭ ‬يتمتع‭ ‬بتجربة‭ ‬واسعة‭ ‬قبل‭ ‬اتخاذ‭ ‬القرار‭ ‬النهائي‭. ‬
وتلك‭ ‬المرحلة‭ ‬قد‭ ‬نطلق‭ ‬عليها‭ ‬مرحلة‭ ‬تعلم‭ ‬المهارات‭ ‬الرياضية‭ ‬الأساسية،‭ ‬وتكون‭ ‬من‭ ‬سن‭ ‬6‭ ‬إلى‭ ‬9‭ ‬للبنين‭ ‬ومن‭ ‬6‭ ‬إلى‭ ‬8‭ ‬للبنات،‭ ‬وفى‭ ‬هذه‭ ‬المرحلة‭ ‬المهمة‭ ‬يجب‭ ‬تعليم‭ ‬الطفل‭ ‬كل‭ ‬المهارات‭ ‬الرياضية‭ ‬مثل‭ ‬مهارات‭ ‬كرة‭ ‬السلة‭ ‬والسباحة‭ ‬والجمباز‭ ‬واليد‭ ‬والقدم‭ ‬وركوب‭ ‬الدراجات،‭ ‬والركل،‭ ‬وفى‭ ‬هذه‭ ‬المرحلة‭ ‬يجب‭ ‬تغذية‭ ‬الذاكرة‭ ‬الحركية‭ ‬بأكبر‭ ‬قدر‭ ‬من‭ ‬المهارات‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬استثناء،‭ ‬على‭ ‬يد‭ ‬متخصصين‭ ‬يملكون‭ ‬من‭ ‬الكفاءة‭ ‬والعلم‭ ‬بمراحل‭ ‬نمو‭ ‬الطفل‭ ‬ولديهم‭ ‬ما‭ ‬يكفى‭ ‬من‭ ‬الأمانة‭ ‬والإخلاص،‭ ‬وبذلك‭ ‬يكون‭ ‬الطفل‭ ‬عنده‭ ‬قدرة‭ ‬عالية‭ ‬على‭ ‬اكتساب‭ ‬أى‭ ‬حركة‭ ‬جديدة‭ ‬بصورة‭ ‬سريعة‭.‬
 
مرحلة‭ ‬المنافسات‭
‭ ‬وهى‭ ‬مرحلة‭ ‬تعتمد‭ ‬فى‭ ‬الأساس‭ ‬على‭ ‬التدريب‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬التطوير‭ ‬والمنافسة‭ ‬وتكون‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬12‭ ‬إلى‭ ‬16‭ ‬سنة‭ ‬للبنين‭ ‬ومن‭ ‬11‭ ‬إلى‭ ‬15‭ ‬للبنات،‭ ‬وفى‭ ‬هذه‭ ‬المرحلة‭ ‬تعطى‭ ‬بعض‭ ‬التدريبات‭ ‬الخاصة‭ ‬برفع‭ ‬مستوى‭ ‬اللياقة‭ ‬البدنية،‭ ‬وبعض‭ ‬طرق‭ ‬وأساليب‭ ‬التدريب‭ ‬المهارية‭ ‬المختلفة‭ ‬والمتقدمة،‭ ‬كما‭ ‬تبدأ‭ ‬فى‭ ‬هذه‭ ‬المرحلة‭ ‬جلسات‭ ‬من‭ ‬الطب‭ ‬النفسى‭ ‬الرياضى‭ ‬لتحسين‭ ‬التركيز‭ ‬والتحفيز‭ ‬الذاتي،‭ ‬تعليم‭ ‬الطفل‭ ‬كيفية‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬الضغط‭ ‬والتوتر‭ ‬خلال‭ ‬المسابقات‭ ‬لتحقيق‭ ‬أفضل‭ ‬أداء‭ ‬أمر‭ ‬فى‭ ‬غاية‭ ‬الأهمية،‭ ‬لذا‭ ‬الاشتراك‭ ‬فى‭ ‬المسابقات‭ ‬بطبيعة‭ ‬الحال‭ ‬يساعد‭ ‬على‭ ‬اكتساب‭ ‬هذه‭ ‬الخبرة،‭ ‬كما‭ ‬يساعد‭ ‬على‭ ‬تطوير‭ ‬المهارات‭ ‬الفنية،‭ ‬لذلك‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬المسابقات‭ ‬فرصة‭ ‬لقياس‭ ‬التقدم‭ ‬وتحديد‭ ‬المجالات‭ ‬التى‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬تحسين‭.‬
 
التغذية‭ ‬السليمة
ومن‭ ‬الجوانب‭ ‬المهمة‭ ‬فى‭ ‬بناء‭ ‬بطل‭ ‬رياضى‭ ‬الاهتمام‭ ‬بالتغذية‭ ‬السليمة،‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬تقديم‭ ‬الوجبات‭ ‬المتوازنة،‭ ‬حيث‭ ‬إن‭ ‬التغذية‭ ‬السليمة‭ ‬تلعب‭ ‬دورًا‭ ‬حاسمًا‭ ‬فى‭ ‬تحقيق‭ ‬النجاح‭ ‬الرياضي،‭ ‬ولذلك‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يحتوى‭ ‬النظام‭ ‬الغذائى‭ ‬على‭ ‬جميع‭ ‬العناصر‭ ‬الغذائية‭ ‬الضرورية‭ ‬مثل‭ ‬البروتينات،‭ ‬الكربوهيدرات،‭ ‬الدهون‭ ‬الصحية،‭ ‬والفيتامينات‭ ‬والمعادن،‭ ‬فالتغذية‭ ‬المتوازنة‭ ‬تساعد‭ ‬على‭ ‬تحسين‭ ‬الأداء‭ ‬الرياضى‭ ‬وتسريع‭ ‬عملية‭ ‬الاستشفاء‭.‬
 
يمكن‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬الأنشطة‭ ‬الترفيهية‭ ‬فرصة‭ ‬للاسترخاء‭ ‬والاستمتاع‭ ‬بالوقت‭ ‬مع‭ ‬الأصدقاء،‭ ‬كما‭ ‬يمكن‭ ‬تقديم‭ ‬الكتب‭ ‬والمجلات‭ ‬الرياضية‭ ‬والأفلام‭ ‬الوثائقية‭ ‬التى‭ ‬تتناول‭ ‬تاريخ‭ ‬الرياضة‭ ‬والقصص‭ ‬الملهمة‭ ‬للرياضيين‭ ‬الناجحين،‭ ‬ومناقشة‭ ‬الدروس‭ ‬المستفادة‭ ‬من‭ ‬المواد‭ ‬التعليمية‭ ‬وتحفيز‭ ‬الطفل‭ ‬على‭ ‬تطبيقها‭ ‬فى‭ ‬تدريباته‭ ‬اليومية،‭ ‬فإن‭ ‬المزج‭ ‬بين‭ ‬الرياضة‭ ‬والجوانب‭ ‬الأخرى‭ ‬للحياة‭ ‬يضمن‭ ‬وجود‭ ‬توازن‭ ‬بين‭ ‬التدريبات‭ ‬الرياضية‭ ‬والأنشطة‭ ‬الترفيهية‭ ‬لتجنب‭ ‬الإرهاق‭ ‬النفسى‭ ‬والجسدي،‭ ‬وقضاء‭ ‬وقت‭ ‬ممتع‭ ‬مع‭ ‬العائلة‭ ‬والأصدقاء‭ ‬لتكوين‭ ‬حياة‭ ‬اجتماعية‭ ‬سليمة‭.‬
‭ ‬دور‭ ‬الأهل‭ ‬فى‭ ‬إعداد‭ ‬بطل‭ ‬رياضي
وعن‭ ‬دور‭ ‬الأهل‭ ‬فى‭ ‬إعداد‭ ‬بطل‭ ‬رياضى‭ ‬وما‭ ‬يتطلبه‭ ‬الأمر‭ ‬من‭ ‬تضحيات،‭ ‬تحدثنا‭ ‬رشا‭ ‬بشير‭ ‬والدة‭ ‬أمينة‭ ‬عرفى‭ ‬بطلة‭ ‬العالم‭ ‬للأسكواش،‭ ‬من‭ ‬واقع‭ ‬خبرتها‭ ‬وتقول‭: ‬من‭ ‬أجل‭ ‬أن‭ ‬تربى‭ ‬بطلا‭ ‬رياضيا‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬عالٍ‭ ‬من‭ ‬الوعى‭ ‬بأن‭ ‬الرياضة‭ ‬مكسب‭ ‬وخسارة،‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬كولى‭ ‬أمر‭ ‬أن‭ ‬تتقبل‭ ‬النتيجة‭ ‬قبل‭ ‬ابنك‭ ‬أو‭ ‬ابنتك‭ ‬حتى‭ ‬تستطيع‭ ‬أن‭ ‬تساعده‭ ‬فى‭ ‬بقية‭ ‬مسيرته‭.‬
وتضيف‭ ‬بشير‭: ‬أرى‭ ‬أن‭ ‬أهم‭ ‬دور‭ ‬يقع‭ ‬على‭ ‬كاهل‭ ‬الأسر‭ ‬هو‭ ‬الالتزام،‭ ‬حتى‭ ‬قبل‭ ‬الطفل‭ ‬نفسه،‭ ‬الالتزام‭ ‬بالتدريب،‭ ‬ومواعيد‭ ‬الاستيقاظ‭ ‬والنوم،‭ ‬ومواعيد‭ ‬الأكل‭ ‬وأنواعه،‭ ‬أى‭ ‬يكون‭ ‬هناك‭ ‬جدول‭ ‬زمنى‭ ‬لا‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تحيد‭ ‬عنه،‭ ‬يعنى‭ ‬‮٩٩‬٪‭ ‬الالتزام‭.‬
 
 
وعن‭ ‬التضحية‭ ‬تقول‭: ‬إذا‭ ‬كنت‭ ‬تود‭ ‬أن‭ ‬تصنع‭ ‬بطلا‭ ‬عليك‭ ‬أن‭ ‬تعلم‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬له‭ ‬ثمنه،‭ ‬إن‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬من‭ ‬وقت‭ ‬شغلك‭ ‬سيكون‭ ‬من‭ ‬وقت‭ ‬الترفيه‭ ‬والمصايف‭ ‬مثلا،‭ ‬للارتباط‭ ‬بالتمارين‭ ‬والبطولات،‭ ‬تضحية‭ ‬أخرى‭ ‬قد‭ ‬تتعلق‭ ‬بالمناسبات‭ ‬العائلية‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الصداقات‭ ‬الشخصية‭ ‬لضيق‭ ‬الوقت،‭ ‬أمر‭ ‬آخر‭ ‬فى‭ ‬غاية‭ ‬الأهمية‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬تؤمن‭ ‬بقدرات‭ ‬ابنك‭ ‬وتكون‭ ‬على‭ ‬تواصل‭ ‬معه‭ ‬طوال‭ ‬الوقت‭ ‬حتى‭ ‬تستطيع‭ ‬أن‭ ‬تقويه‭ ‬نفسيا‭ ‬وتزرع‭ ‬الثقة‭ ‬به،‭ ‬ملاحظتك‭ ‬له‭ ‬دائما‭ ‬ستجعلك‭ ‬متابعا‭ ‬لعيوبه‭ ‬وتسعى‭ ‬دائما‭ ‬إلى‭ ‬تطويرها،‭ ‬مهم‭ ‬أيضا‭ ‬ألا‭ ‬تلتفت‭ ‬إلى‭ ‬أى‭ ‬رأى‭ ‬سلبى‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يؤثر‭ ‬فيك‭ ‬أو‭ ‬يجعلك‭ ‬تستسلم،‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭ ‬أتذكر‭ ‬أن‭ ‬أحد‭ ‬المدربين‭ ‬قال‭ ‬لى‭: ‬‮«‬خذى‭ ‬ابنتك‭ ‬من‭ ‬اللعبة‭ ‬دى‭ ‬هى‭ ‬ما‭ ‬تنفعش‭ ‬فيها،‭ ‬دى‭ ‬لو‭ ‬لعبت‭ ‬بلى‭ ‬يبقى‭ ‬كويس‭ ‬قوي‮»‬‭. ‬عادة‭ ‬هناك‭ ‬من‭ ‬الأهالى‭ ‬من‭ ‬يتأثرون‭ ‬ويستسلمون‭ ‬ويتركون‭ ‬اللعبة‭ ‬فعلا‭.‬
وشخصيا‭ ‬أرى‭ ‬أنه‭ ‬من‭ ‬الضرورى‭ ‬فى‭ ‬كل‭ ‬الألعاب‭ ‬فى‭ ‬مصر‭ ‬أن‭ ‬يجتمع‭ ‬الأهالى‭ ‬الذين‭ ‬نجح‭ ‬أولادهم‭ ‬وأصبحوا‭ ‬أبطالا‭ ‬فى‭ ‬كل‭ ‬رياضة‭ ‬ويقدموا‭ ‬العون‭ ‬والنصيحة‭ ‬لغيرهم‭ ‬من‭ ‬الأهالى،‭ ‬حتى‭ ‬لا‭ ‬يقعوا‭ ‬فريسة‭ ‬تحت‭ ‬يد‭ ‬مدربين‭ ‬يضيعون‭ ‬أموالهم‭ ‬وأولادهم‭.‬
 
‭ ‬العناصر‭ ‬الأساسية‭ ‬
عناصر‭ ‬منظومة‭ ‬إعداد‭ ‬بطل‭ ‬رياضى‭ ‬تعتمد‭ ‬على‭ ‬عدة‭ ‬نقاط‭ ‬مهمة‭ ‬يجب‭ ‬توافرها‭ ‬بنسبة‭ ‬كبيرة‭ ‬حتى‭ ‬تكتمل‭ ‬جميع‭ ‬الأركان‭ ‬التى‭ ‬تساعد‭ ‬على‭ ‬إعداد‭ ‬بطل‭ ‬رياضى‭ ‬مكتمل‭ ‬العناصر،‭ ‬يتحدث‭ ‬عنها‭ ‬الدكتور‭ ‬خالد‭ ‬فاروق،‭ ‬خبير‭ ‬الطب‭ ‬النفسى‭ ‬الرياضى‭ ‬والمدير‭ ‬الفنى‭ ‬لمنتخب‭ ‬مصر‭ ‬للتنس‭ ‬سابقا‭ ‬ويقول‭: ‬أولها‭ ‬الاتحاد‭ ‬أو‭ ‬الجهة‭ ‬المسئولة‭ ‬عن‭ ‬اللعبة،‭ ‬ويتبلور‭ ‬دورها‭ ‬فى‭ ‬نشر‭ ‬اللعبة‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الممارسة‭ ‬بجانب‭ ‬إنشاء‭ ‬قطاع‭ ‬بطولة‭ ‬بمتطلباته‭ ‬المختلفة،‭ ‬ومن‭ ‬الضرورى‭ ‬وجود‭ ‬آلية‭ ‬رقابة‭ ‬على‭ ‬أداء‭ ‬الاتحادات‭ ‬ومدى‭ ‬نجاحها‭ ‬على‭ ‬المستويين،‭ ‬المشاركة‭ ‬والبطولة،‭ ‬وعلى‭ ‬أساس‭ ‬ذلك‭ ‬يحدد‭ ‬الدعم‭ ‬المادى‭ ‬أو‭ ‬التجديد‭ ‬للقائمين‭ ‬على‭ ‬اللعبة‭.‬
النقطة‭ ‬الثانية‭ ‬تخص‭ ‬الأندية‭ ‬والأكاديميات،‭ ‬حيث‭ ‬يقع‭ ‬على‭ ‬كاهلها‭ ‬تنفيذ‭ ‬خطط‭ ‬الاتحادات‭ ‬وتوافر‭ ‬خدمات‭ ‬قطاعى‭ ‬الممارسة‭ ‬والبطولة،‭ ‬ومن‭ ‬هنا‭ ‬نأتى‭ ‬إلى‭ ‬ثالث‭ ‬نقطة‭ ‬وهى‭ ‬المدارس‭ ‬والجامعات‭ ‬التى‭ ‬عليها‭ ‬أن‭ ‬تدعم‭ ‬وتتفهم‭ ‬وتساعد‭ ‬على‭ ‬نشر‭ ‬الرياضة‭ ‬واختيار‭ ‬المواهب‭ ‬وتهيئة‭ ‬الظروف‭ ‬للطالب‭ ‬الرياضي،‭ ‬ثم‭ ‬النقطة‭ ‬الرابعة‭ ‬هى‭ ‬الأسرة‭ ‬التى‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يتوافر‭ ‬لديها‭ ‬الطموح‭ ‬والوعى‭ ‬الرياضى‭ ‬لتوفير‭ ‬البيئة‭ ‬المناسبة‭ ‬وتوجيه‭ ‬ودعم‭ ‬الناشئ‭ ‬بشكل‭ ‬سليم،‭ ‬لأنه‭ ‬فى‭ ‬بعض‭ ‬الأحيان‭ ‬يكون‭ ‬الطفل‭ ‬موهوبا‭ ‬فى‭ ‬لعبة‭ ‬ما‭ ‬لكن‭ ‬الأهل‭ ‬غير‭ ‬مهتمين‭ ‬من‭ ‬أساسه‭ ‬بموضوع‭ ‬الرياضة‭ ‬أو‭ ‬إعداد‭ ‬بطل‭ ‬رياضي‭. ‬
 
خامسا‭ ‬البحث‭ ‬عن‭ ‬مدرب‭ ‬خبير‭ ‬مطلع‭ ‬عنده‭ ‬رؤية‭ ‬مستقبلية،‭ ‬يستطيع‭ ‬أن‭ ‬يقود‭ ‬اللاعب‭ ‬فنيا‭ ‬ويطور‭ ‬من‭ ‬أدائه‭ ‬طوال‭ ‬الوقت،‭ ‬لأن‭ ‬المدرب‭ ‬عليه‭ ‬أن‭ ‬ينتبه‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬الطفل‭ ‬الذى‭ ‬يعده‭ ‬سينافس‭ ‬لاعبين‭ ‬آخرين‭ ‬بعد‭ ‬عدة‭ ‬سنوات،‭ ‬بمعنى‭ ‬أنه‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬أن‭ ‬يدربه‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬قادم‭ ‬وليس‭ ‬فقط‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬تدرب‭ ‬عليه‭ ‬هو‭ ‬قديما،‭ ‬بل‭ ‬يكون‭ ‬له‭ ‬رؤية‭ ‬مستقبلية‭ ‬لما‭ ‬هو‭ ‬قادم‭ ‬ومتابع‭ ‬لتطور‭ ‬اللعبة‭.‬
أما‭ ‬النقطة‭ ‬الأخيرة‭ ‬الأهم‭ ‬فهي‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬لدى‭ ‬اللاعب‭ ‬دافع‭ ‬قوى‭ ‬لتحقيق‭ ‬أهدافه‭ ‬بإصرار‭ ‬رغم‭ ‬صعوبة‭ ‬الطريق،‭ ‬لأن‭ ‬مسيرة‭ ‬البطولة‭ ‬صعبة‭ ‬وطويلة‭ ‬وبها‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬التحديات‭ ‬والإخفاقات‭ ‬والمشاعر‭ ‬المتضاربة‭ ‬والقرارات‭ ‬الصعبة‭. ‬
 
 
الطفل‭ ‬الثانى‭ ‬أو‭ ‬الثالث‭ ‬من‭ ‬بين‭ ‬الأبناء‭ ‬هو‭ ‬عادة‭ ‬الأنجح،‭ ‬مثلما‭ ‬يؤكد‭ ‬د‭. ‬خالد‭ ‬لأن‭ ‬الأهل‭ ‬يتجنبون‭ ‬مع‭ ‬الطفل‭ ‬الثانى‭ ‬مثلا‭ ‬الأخطاء‭ ‬التى‭ ‬ارتكبوها‭ ‬مع‭ ‬الأول‭ ‬مما‭ ‬يختصر‭ ‬عليه‭ ‬الطريق‭ ‬ويأخذه‭ ‬فى‭ ‬الطريق‭ ‬السليم‭ ‬مبكرا،‭ ‬وذلك‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬اختيار‭ ‬النادى‭ ‬الأمثل‭ ‬للانضمام‭ ‬إليه‭ ‬أو‭ ‬اختيار‭ ‬المدرب‭ ‬الأنسب‭ ‬للتعامل‭ ‬معه،‭ ‬والاهتمام‭ ‬مثلا‭ ‬بالنواحى‭ ‬البدنية‭ ‬بشكل‭ ‬أكبر‭ ‬أو‭ ‬عامل‭ ‬التغذية‭ ‬السليمة،‭ ‬وهو‭ ‬عنصر‭ ‬مهم‭ ‬فى‭ ‬إعداد‭ ‬البطل‭ ‬الرياضى،‭ ‬بالإضافة‭ ‬أيضا‭ ‬إلى‭ ‬عنصر‭ ‬الطب‭ ‬النفسى‭ ‬الرياضى‭ ‬وهو‭ ‬عنصر‭ ‬أصبح‭ ‬فعالا‭ ‬وأساسيا‭ ‬لأغلب‭ ‬الرياضيين‭ ‬لمساعدتهم‭ ‬في‭ ‬أثناء‭ ‬مسيرتهم‭ ‬الرياضية‭ ‬لما‭ ‬يواجهونه‭ ‬طوال‭ ‬الطريق‭ ‬من‭ ‬تقلبات‭ ‬مزاجية‭ ‬ومشاعر‭ ‬سلبية،‭ ‬قد‭ ‬تنهى‭ ‬مسيرتهم‭ ‬إذا‭ ‬لم‭ ‬يتمكنوا‭ ‬من‭ ‬التعامل‭ ‬معها‭ ‬بشكل‭ ‬سليم‭.‬
 
أى‭ ‬رياضة‭ ‬ترتكز‭ ‬على‭ ‬أربعة‭ ‬أعمدة‭ ‬رئيسة،‭ ‬أولها‭ ‬النواحى‭ ‬الفنية‭ ‬والتدريب‭ ‬على‭ ‬المهارات‭ ‬الأساسية‭ ‬للعبة،‭ ‬ثم‭ ‬النواحى‭ ‬الخططية‭ ‬أو‭ ‬التكتيكية‭ ‬التى‭ ‬سيستخدم‭ ‬مهاراته‭ ‬فى‭ ‬تنفيذها‭ ‬ليحقق‭ ‬مكسبه،‭ ‬ثم‭ ‬تأتى‭ ‬الناحية‭ ‬البدنية‭ ‬وهى‭ ‬الاهتمام‭ ‬بقدراته‭ ‬البدنية‭ ‬وقوة‭ ‬التحمل‭ ‬والنفس‭ ‬الطويل‭ ‬واكتساب‭ ‬الرشاقة‭ ‬والليونة‭ ‬المطلوبة،‭ ‬والناحية‭ ‬النفسية‭ ‬وهى‭ ‬كيفية‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬القلق‭ ‬وتحمل‭ ‬ضغط‭ ‬المباريات‭ ‬والتعامل‭ ‬مع‭ ‬اللحظات‭ ‬الصعبة‭ ‬فى‭ ‬المباراة،‭ ‬وكل‭ ‬واحد‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الأعمدة‭ ‬يكبر‭ ‬دوره‭ ‬أو‭ ‬يقل‭ ‬على‭ ‬حسب‭ ‬السن،‭ ‬يعنى‭ ‬مثلا‭ ‬النواحى‭ ‬النفسية‭ ‬ليس‭ ‬لها‭ ‬دور‭ ‬كبير‭ ‬تحت‭ ‬سن‭ ‬العاشرة‭ ‬بل‭ ‬إنها‭ ‬سن‭ ‬الفنيات‭.  ‬
 
 
‭ ‬اكتشاف‭ ‬الموهبة
فيما‭ ‬يخص‭ ‬اكتشاف‭ ‬الموهبة‭ ‬لدى‭ ‬طفلك‭ ‬يقول‭ ‬د‭. ‬خالد‭:‬إن‭ ‬اكتشاف‭ ‬الموهبة‭ ‬مبكرا‭ ‬يوفر‭ ‬كثيرا‭ ‬من‭ ‬الوقت‭ ‬والمال،‭ ‬حيث‭ ‬إن‭ ‬ملاحظة‭ ‬الطفل‭ ‬وطبيعة‭ ‬نشاطه‭ ‬سواء‭ ‬فى‭ ‬المنزل‭ ‬أو‭ ‬المدرسة‭ ‬مؤشر‭ ‬جيد‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يدل‭ ‬الأهل‭ ‬على‭ ‬نوع‭ ‬الرياضة‭ ‬التى‭ ‬قد‭ ‬ينجح‭ ‬فيها‭ ‬الطفل‭ ‬وتكون‭ ‬أنسب‭ ‬له‭ ‬إذا‭ ‬مارسها‭ ‬مبكرا،‭ ‬وأشار‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬المتقدمة‭ ‬أجرت‭ ‬دراسات‭ ‬تحدد‭ ‬كيف‭ ‬كانت‭ ‬بداية‭ ‬الأبطال‭ ‬العالميين،‭ ‬وانتهوا‭ ‬إلى‭ ‬نتائج‭ ‬علمية،‭ ‬نسير‭ ‬على‭ ‬خطاها‭ ‬الآن‭.‬
 
فكرة‭ ‬أن‭ ‬يمارس‭ ‬الطفل‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬رياضة‭ ‬فى‭ ‬بدايته‭ ‬أمر‭ ‬صحي،‭ ‬ببساطة‭ ‬لأننا‭ ‬لن‭ ‬نستطيع‭ ‬أن‭ ‬نتنبأ‭ ‬بالرياضة‭ ‬التى‭ ‬سيتألق‭ ‬بها‭ ‬مبكرا‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬يجرب‭ ‬ويميل‭ ‬شخصيا‭ ‬إلى‭ ‬رياضة‭ ‬ما،‭ ‬بجانب‭ ‬أن‭ ‬الرياضات‭ ‬أصلا‭ ‬تكمل‭ ‬بعضها‭ ‬بمعنى‭ ‬أن‭ ‬استفادته‭ ‬من‭ ‬رياضة‭ ‬ما‭ ‬سوف‭ ‬تساعده‭ ‬فى‭ ‬الرياضة‭ ‬التى‭ ‬سيختارها‭ ‬لاحقا،‭ ‬وتكون‭ ‬نمت‭ ‬لديه‭ ‬مهارات‭ ‬معينة‭.‬
 
وعن‭ ‬التعارض‭ ‬بين‭ ‬رغبة‭ ‬الطفل‭ ‬ورؤية‭ ‬الأهل‭ ‬فى‭ ‬اختيار‭ ‬رياضة‭ ‬معينة‭ ‬يقول‭ ‬د‭. ‬خالد‭: ‬لهذه‭ ‬الحيرة‭ ‬من‭ ‬الأفضل‭ ‬أن‭ ‬يبقى‭ ‬الطفل‭ ‬يمارس‭ ‬الرياضتين‭ ‬معا‭ ‬فترة‭ ‬ما‭ ‬حتى‭ ‬تتضح‭ ‬الأمور‭ ‬أكثر،‭ ‬ويبدو‭ ‬تفوقه‭ ‬فى‭ ‬واحدة‭ ‬عن‭ ‬الأخرى‭ ‬حينها‭ ‬يرجح‭ ‬عامل‭ ‬الزمن‭ ‬الرياضة‭ ‬المناسبة‭ ‬بالدليل‭ ‬على‭ ‬أرض‭ ‬الواقع‭. ‬
 
الأكثر قراءة