مونيكا فايز
لا يهم بعد اليوم إن كنت تعيش فى منزل واسع أو صغير المساحة، حيث أصبح بإمكانك استخدام أثاث غرفة معينة فى المنزل بأكثر من طريقة، لذلك يتبارى المصممون فى تقديم قطع تخدم تلك الفكرة مثل ما قام به استوديو «مافيمات» الإيطالى بتقديم قطعة جديدة «ميتامورفوسى».
تلك القطعة الفنية بتصميم فريد تتغير وتتطور بناء على كيفية اختيارك لاستخدامها، فهى تجربة تتطور ضمن المساحة المحيطة بها.
الأثاث متعدد الوظائف غالبًا ما يتضمن أجزاء متحركة أو قابلة للتعديل، مثل الكراسى أو الطاولات فى الإصدار الجديد لاستوديو مافيمات فى شهر يوليو الماضى حيث جاء أحدث تصميماته «ميتامورفوسى» الذى يعكس مفهوم الاستوديو وهو «إذا كنت تستطيع أن تحلم، فيمكن أن تحقق أيضًا».
فالتصميم عبارة عن قطعة فنية مصممة بخطوط عفوية يمكن أن تكون كرسيًا بذراعين مريحًا للاسترخاء فى نهاية اليوم أو طاولة قهوة للاستمتاع بمشروبك المفضل خلال اليوم، أو حتى مكتبة ببساطة من خلال تغيير الوجه المثبت على الأرض، فهو شكل واحد وثلاث وظائف، والقطعة مصنوعة يدويًا بالكامل فى إيطاليا وتتحدى معايير التصميم التقليدية.
كما تمتلك «ميتامورفوسى» جوانب أخرى بعيدًا عن أنها قطعة أثاث وهى تعزيز أجواء المساحة بجمالها الفريد.
فتتمتع هذه الكراسى المصنوعة يدويًا بسحر خاص بفضل أشكالها الديناميكية وألوانها اللامعة، فهى تُعتبر عملًا فنيًا بقدر ما هى قطع أثاث متعددة الاستخدامات، محطمة التوقعات والمعايير التى تفترض أن الأثاث متعدد الوظائف يجب أن يبدو تقنيًا ومعقدًا كما هو معروف بين المصممين.
كما يتميز هذا التصميم بأشكال هندسية وحديثة تتحدى معايير التصميم التقليدية للارتقاء إلى شىء جديد تمامًا، فهى تجسد إلهام المصمم فى استخدام الأشكال ذات الخطوط اللانهائيه لتحدى التوقعات مثل بقع الطلاء أو قطرات الماء، مما أدى إلى إنشاء تصميم يجمع بين الفن والوظيفية بطرق غير تقليدية صُنعت من مواد خاصة من الكربون والألياف الزجاجية، والتى تتسم بمرونتها وقوتها فى نفس الوقت.
مما يتيح للكرسى أداء وظائف متعددة بينما يحافظ على مظهره الجمالى. وقد تم تصنيع كل قطعة منفردة على حدة، على يد الحرفيين المهرة فى استوديو «مافيمات»، مما يخلق التوازن المثالى بين الحرفية التقليدية والابتكار التكنولوجى. وتمتزج الجودة العالية للمواد بشكل متناغم مع الخطوط الأنيقة للتصميم المستقبلى، مما يخلق تصميمًا يجسد دقة وتميز الحرفية الإيطالية.
ويضم التصميم شكلين وهما تصميم «رال» حيث يتم طلاء الجزء الخارجى من التصميم بأى لون بلمسات نهائية غير لامعة ولامعة من الطلاء السائل بالكامل يدويًا بواسطة الرسامين الخبراء المتعاونين مع الاستوديو.
ويظل الجزء الداخلى من التصميم بلونه الأبيض دائمًا ويعتبر «رال» مناسبًا للمساحات الداخلية والخارجية. وجاء الشكل الآخر الذى أطلق عليه «كرونا» بألوان كروم الفريدة للجزء الخارجى، مثل ألوان الذهب الأصفر والذهب الوردى والكروم الفضى وظلال لونية أخرى.
وتم تحقيق هذه اللمسات النهائية من خلال استخدام تقنيات طلاء خاصة ودورات طلاء كروم متعددة، ويعتبر ذلك التصميم مناسبًا فقط للمساحات الداخلية.