عمر طاهر
يقين سناء البيسى
20 مايو 2019
فى كتابها الأخير «عالم اليقين» الصادر عن دار نهضة مصر فيما يزيد عن 600 صفحة من القطع الكبير، تقدم سناء البيسى عملا ملحميا، يضم مختلف أنواع الكتابة، التحقيق الصحفى والتوثيق والأرشفة والسير الذاتية والتحليل والمقال، وتعطينا ضخامة الكتاب مجرد فكرة صغيرة عن حجم موهبة البيسي التي تليق برائدة من رواد كل أنواع فنون الورقة والقلم.
روشتة مهجورة
15 مايو 2019
يبدو للواحد أحيانا أن نجاح وزارة الثقافة حاليا مرتبط بالحفاظ على كل ما هو «عهدة»، وهى للأمانة ناجحة فى هذه الجزئية، بمعنى أن هناك مهرجانات تقام فى مواعيدها، مكتبات تبيع الإصدرارت مستقرة فى أماكنها وتدفع إيجاراتها بانتظام،
 مدد يا كريمة
14 مايو 2019
تناقشت مع الأصدقاء أكثر من مرة فى فكرة لماذا اختص مريدو ومحبو ستنا السيدة زينب بلقب «الكريمة»، لماذا اختصروا التعبير عن محبتهم فى هذه الصفة تحديدا؟ آلاف لا يعرفون بعضهم يمرون بالمسجد والمقام ولا يجمع بينهم شىء سوى محبة السيدة زينب ونداء «مدد يا كريمة».
السونار البلدى
5 مايو 2019
فى أحد البرامج كانت المذيعة تتحدث بثقة عن كون الأجيال القديمة -من الأمهات والزوجات- غير مهتمة بمسألة معرفة جنس المولود أثناء الحمل، وأنهن حرمن من نعمة جهاز السونار الذى أصبح استخدامه من البديهيات والمسلمات حاليا.
جنة الليفينج
3 مايو 2019
«الجواز مسئولية» جملة لطيفة يريح البعض بها ضميره عندما يطلب منهم شخص ما نصيحة بخصوص الزواج.
عمر طاهر يكتب: نساء فى حياتى ثناء وسناء
5 مارس 2017
ما بين «ثناء» بمعنى «شكر»، و«سناء» بمعنى « نور» كانت حياتى تتشكل على كل المستويات، الإنسانية والمهنية، بين « ثناء عمر» أمى التى صارت بالوقت أستاذتى، و»سناء البيسى» أستاذتى التى صارت بالوقت أمى.
25 عاماً أشغالاً شاقة
15 يونيو 2015
كان الواحد جالسا أمام أحد كتب وزارة التربية والتعليم يستذكر دروسه ويسأل نفسه عن الحكمة من معرفة طريقة تركيب كلوريد الميثان المقررة في منهج الكيمياء، يسأل إن كان سيحتاج يوما ما إلى كلوريد الميثان في حياته الشخصية، هل ستصبح هذه المعلومة فارقة في أي لحظة مصيرية قادمة؟
 المزيد
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا