فقه النساء
تقدمها : سناء مدني
إذا كان هناك أمر من أمور دينك يصعب عليك فهمه او تفسيره او معرفة إذا ما كان يتفق مع الشرع أم لا يمكنك الكتابة عن ما يحيرك و سنجيبك خلال 24 ساعة من خلال أراء كبار العلماء
ارسل سؤال
 
 
 
1
 
هاجر
جزاك الله خيرا عالرد ولكن سوالي الثاني ينفع لو قابلتني ايه في سجدة مسجدش واكمل ولا غير مستحب وشكرا لكم
الإجابة: ذكرت دار الإفتاء المصرية أن السجود عقب تلاوة آية من آيات السجود سنةٌ مؤكدةٌ في الصلاة وفي غيرها؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي، يَقُولُ: يَا وَيْلَهُ -وَفِي رِوَايَةِ أَبِي كُرَيْبٍ: يَا وَيْلِي- أُمِرَ ابْنُ آدَمَ بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ، وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ» رواه مسلم، وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ عَلَيْنَا السُّورَةَ فِيهَا السَّجْدَةُ؛ فَيَسْجُدُ وَنَسْجُدُ" رواه البخاري. ويشترط لصحة سجود التلاوة: الطهارة من الحدث والخبث في البدن والثوب والمكان؛ لكون سجود التلاوة صلاةً، أو جزءًا من الصلاة، أو في معنى الصلاة، فيشترط لصحته الطهارة التي تشترط لصحة الصلاة، وكذلك يشترط استقبال القبلة، وستر العورة، وأن تكون السجدة للتلاوة واحدة بين تكبيرتين، وعلى المأموم متابعة إمامه في فعلها وتركها، ولا تصح سجدة التلاوة إلا إذا استوفت هذه الشروط. ويُسْتَحَبُّ للمسلم أن يقول في سجوده ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي سُجُودِ القُرْآنِ بِاللَّيْلِ: «سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ» رواه الترمذي، وإن قال: اللهم اكتب لي بها عندك أجرًا، واجعلها لي عندك ذخرًا، وضع عني بها وزرًا، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام، فهو حسن. ومع ذلك يجوز له أن يقول في سجود التلاوة ما يقوله في سجود الصلاة من التسبيح والدعاء، ولا حرج عليه في ذلك شرعًا.ومن هنا نؤكد أن سجود التلاوة سنة مؤكدة من فعلها اخذ الثواب عليها ومن تركه فلا إثم عليه
2
 
هاجر
هل صلاة الضحي ينفع اصلي اربع ركعات مع بعض يعني مش اتنين اتنين اصليها بتشهدين
الإجابة: يرد على هذا السؤال الدكتور إسماعيل عبد الرحمن أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر قائلا لايصح صلاة الضحى أربع ركعات بتسليمة واحدة فالسنة في صلاة النوافل عامة ومنها صلاة الضحى أن تصلي مثنى مثنى بتسلمتين وصلاة الضحى هى صلاة النافلة التى تؤدى فى الوقت الذى بعد شروق الشمس بنحو ثلث ساعة إلى وقت الظهر، وفضلها عظيم جاء فيه قول النبى صلى الله عليه وسلم كما رواه مسلم "يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بمعروف صدقة، ونهى عن منكر صدقة ، ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" . وأقلها ركعتان ، وأكثرها قيل ثمانى ركعات وقيل ثنتا عشرة ركعة والله أعلم.
3
 
توت
ما حكم زيارة القبور للنساء؟
الإجابة: يري الشيخ منصور الرفاعي عبيد الوكيل الأسبق لوزارة الأوقاف أنه فى بداية مراحل الدعوة الإسلامية كانت زيارة النساء للقبور ممنوعة والسبب فى ذلك طبيعة المرأة فإنها إذا ذهبت للقبور فإنها تبكي وتنتحب وربما وصل الأمر بها إلى شد شعرها ووضع التراب علي رأسها فحفاظا عليها نهي رسول الله صلي الله عليه وسلم النساء عن زيارة القبور فلما استقر الإسلام بعد الهجرة وعرف الناس أمور دينهم واتضح لهم أن لطم الخدود والنواح على الميت حرام وترسخ ذلك في أذهان الناس جميعا أجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تزور المقابر وجاء فى الحديث الصحيح " كنتم نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزورها" وقد اشترط العلماء للمرأة التي تذهب لزيارة القبور أن تكون محتشمة وإلا تمس الطيب أو البخور أو تضع المساحيق على وجهها فتلفت نظر الناس إليها فى الغدو والرواح فالمرأة أثناء الزيارة تتجه إلى مكان للعظة والاعتبار وقد قال الله تعالي فى القرآن الكريم " أَلۡهَىٰكُمُ ٱلتَّكَاثُرُ " بمعني الهكم المال والأولاد والأعمال عن زيارة القبور عليكم للاتعاظ والعبرة والتراحم على الأموات وقد اشترط العلماء بأن تحتشم المرأة عند زيارة المقابر أخذا من فعل السيدة عائشة زوج النبي صلي الله عليه وسلم عندما دفن عمر بن الخطاب إلى جوار النبي صلي الله عليه وسلم وإلى جوار أبي بكر الصديق رضي الله عنه كانت تلبس الحجاب وتدخل عليهم سألت عن ذلك فقالت كان زوجي وأبي أما الآن فإن عمر بن الخطاب غريب عني فلابد أن احتشم بحضرته وهما يتساءل الشيخ منصور الرفاعي هل الميت يري من يزوره؟ وأجاب نعم الروح تري وتتعرف على زائرها ولهذا وضع الإسلام قواعد لزيارة المرأة المقابر حفاظا على كرامتها وصونا لمكانتها والله تعالي أعلم.
4
 
Nissma
انا موظفه فى شركة تداول اوراق ماليه-هل عملى بهذا المجال حرام شرعا؟!! و سؤال اخر انا اضع مبلغ من المال فى البنك يضاف له فوائد هل هذا حرام و ما الذى يتوجب على فعله؟؟!
الإجابة: حول السؤال الخاص بالعمل فى شركة الأوراق المالية يجيب الدكتور إسماعيل عبد الرحمن أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر قائلا هذا التساؤل يحتاج إلى بحث المتخصصين فى هذا المجال وتحديد المعاملات المباحة داخل هذا المجال فإذا كانت التعاملات مشروعة بعيدا عن الربا أو الشبهات فلا بأس بها وإن كانت غير ذلك لا يجوز العمل به إذا كان به نص يدل على مخالفته للشريعة أما السؤال الخاص بفوائد البنوك فالأمر فيه خلاف فمن العلماء من يري أن الذي وضع ماله فى البنك لم يقصد إقراض البنك بل قصد استثمار مما لديه من المال أما الفريق الأخر فيري أن وضع المال في البنك إقراض للبنك وفوائده ربا ولكني شخصيا أميل للرأي الأول لأن له وجاهته العلمية والله أعلم
123
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا