فقه النساء
تقدمها : سناء مدني
إذا كان هناك أمر من أمور دينك يصعب عليك فهمه او تفسيره او معرفة إذا ما كان يتفق مع الشرع أم لا يمكنك الكتابة عن ما يحيرك و سنجيبك خلال 24 ساعة من خلال أراء كبار العلماء
ارسل سؤال
 
 
 
1
 
رحاب
السلام عليكم لو سمحت انا عايزة اعرف رأى الشرع فى تنظيف الحواجب و سؤال آخر أنا محتارة فى كيفية الرضا عن خطيبى أوقات أحس أنه مناسب وأوقات أحس،أنه غير مناسب كيف اقتنع واختار الزوج المناسب
الإجابة: يرد على هذا السؤال فضيلة الشيخ محمود عاشور الوكيل الأسبق للأزهر الشريف قائلا (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات والمستوشمات و النامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله تعالى). وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن الواشمة والواصلة والمتواصلة والنامصة والمتنمصة)أما من تقوم بتسوية أو تهذيب الزيادات فى الحواجب فلا حرج فى ذلك أما من تقوم بإزالة الحاجب نهائيا ورسمه فهذا حرام طبقا للعديد من الأراء الفقهية لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفاً أو يكون قصاً أو حلقاً وهذا أحوط بلا ريب أما ما يتعلق بالرضا عن خطيب هذه الفتاة من جانبها فهذا يستلزم إعادة التفكير بشكل جيد فإذا صدر من هذا الخطيب ما يسئ إليها أو قصر فى أمر من الأمور يمكن أن تعيد النظر أما إذا كان حسن المعاشرة فلا تتسرع فى الحكم عليه
2
 
Hn
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا دايما سريعه الدخول للحمام واحيانا كثيرا لا استطيع ان امسك نفسي حتى اقضي حاجتى مما يؤدي الى نزول بعض قطرات البول لملابسي الداخلية.وعلمت انه لابد من تغيير الملابس ،فهل هذا صحيح . وما حكم هذا فالصلاة ؟! وانا اكون خارج المنزل طوال اليوم.
الإجابة:  ويجيب على هذا السؤال فضيلة الشيخ منصور الرفاعي عبيد الوكيل الأسبق لوزارة الأوقاف قائلا إذا كان الإنسان مبتلى بسلس البول بحيث يسترسل خروج البول غالب الوقت ولا يمكن إمساكه ويجد مشقة في منعه ولذا على السائلة أن أرادت الصلاة أمران: 1-أن تغسل فرجها وتتوضأ للصلاة وضوء كاملا بعد دخول الوقت الشرعي فإذا نودي للصلاة تتطهر وتتوضأ أما إذا تطهرت قبل الوقت فلا تصح طهارتها لأن الشارع أباح لها التطهر بعد دخول الوقت من باب الضرورة 2-أن تلبس حفاضة تمنع وصول النجاسة إلى الخارج حتى لا ينجس المصلى ولا يتأذى المصلون من تسرب البول أو تحشى محل الخروج بالقطن فإذا غسلت فرجها ولبست عليها حائلا وتوضأت بعد دخول الوقت صلت الفريضة والنافلة وقضت الفائتة في الوقت كله ولا يضرها ما خرج منها بعد ذلك وصلاتها صحيحة لأنه أتقت الله ما استطاعت وبذلت جهدها لقوله تعالى: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا). وقوله تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ). وقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم) ويكمل الشيخ منصور الرفاعى قائلا إن شق عليها الصلاة في وقتها لعارض جاز له الترخص بالجمع بين الصلاتين جمع تقديم أو تأخير ويختار الأرفق به فيصلي الظهر والعصر في وقت واحد والمغرب والعشاء في وقت واحد أما إذا كانت لا تستطيع ذلك فلا مانع لها من الصلاة خارج المنزل إذا توضأت لكل صلاة وأتخذت الاحتياط اللازم كما سبق توضيحه والله أعلم
3
 
عزه احمد مصطفي
زوجي تزوج باخري بدون علمي.قمت ناستخراج قسيمه زواجه من هذه المراءه .فوجدت انه كتب عنوانها امام اسمي علي انه عنواني وذلك لاستلام اخطار المازون اريد ان اعرف هل لي حق عند ربي ادعوا به وهل هذه شهاده زور وهل يبارك الله في هذا الزواج
الإجابة: حول هذا السؤال يجيب فضيلة الشيخ محمود عاشور الوكيل الأسبق للأزهر الشريف قائلا الزواج حق شرعى للرجل إذا كانت زوجته الأولى لا تقوم على شئونه كما أمر الشرع وعليه أن يخبرها أنه سيزوح من امرأة أخرى لأنها لا تقوم بواجباته ومسئولياتها كما ينبغى أما إذا تزوج الرجل وسجل عنوانا غير عنوان الزوجة الأولى الذى تقيم فيه عامدا متعمدا قاصد بذلك الأضرار بها وعدم معرفتها بزواجه فهذا كذب وتضليل وغش وخداع وقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم" من غشنا فليس منا" كما عد النبى صلى الله عليه وسلم هذا الأمر من الكبائر لأنه تزوير وتضليل قال صلى الله عليه وسلم" ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قال الصحابة رضى الله عنهم بلى يارسول الله قال صلى الله عليه وسلم"الشرك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئا فجلس ثم قال ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور" فما فعله هذا الزوج من قبيل الغش والتزوير والخداع ولا ينبغى لمسلم أن يلجأ إلى ذلك ولابد للمسلم أن يكون صادقا فى أقواله وأفعاله صريحا مع زوجته وأهله
4
 
ليلى
ذهبت سيدة الى التنعيم للإحرام ثم ذهبت الى الحرم لتبدأ عمرتها واخذت مشقة كبيرة جدااا بسبب الزحام وعندما وصلت الى باب الحرم رفض الأمن دخولها من هذا الباب وقال لها ان تلف من الخلف فكان صعب عليها ومعها طفل صغير ان تلف وهى مريضه مرض مزمن يصعب عليها المشى وخشيت على ابنها أن يحدث لها اغماءة ... من كثرة التعب ... فرجعت الى بيتها فى مكة حيث تقيم اقامة مستديمة مع زوجها .... وعندما رجعت الى بيتها قصت شعرها لتفك احرامها .... وتسأل هذه السيدة هل عليها شيء ... وجزاكم الله خيراا
الإجابة: يجيب الدكتور أسماعيل عبد الرحمن أستاذا لفقه المقارن بجامعة الأزهر أن السائلة التى لم تتم عمرتها عليها دم أى هدى وعليها أن تذهب لإتمام مناسك العمرة التى قد نوتها أما إذا كانت اشترطت عند نية الأحرام بالعمرة قائلة" اللهم أنى نويت العمرة فيسرها لى فإن حبسنى حابس فمحلى حيث حبستنى"وهذا الشرط يجعل لا شئ عليها لأنها اشترطت وإن لم تكن اشترطت فعليها كما قلت فى البداية دم وعليها الذهاب للحرم لإتمام مناسك العمرة التى نوتها والله أعلم
12
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا