فقه النساء
تقدمها : سناء مدني
إذا كان هناك أمر من أمور دينك يصعب عليك فهمه او تفسيره او معرفة إذا ما كان يتفق مع الشرع أم لا يمكنك الكتابة عن ما يحيرك و سنجيبك خلال 24 ساعة من خلال أراء كبار العلماء
ارسل سؤال
 
 
 
1
 
هاجر
انا موسوسه جدا في الوضوء خاصه لما اغسل رجلي انا مش عارفه اغسل رجلي ازاي اانا بغسل رجلي كل حاجه علي حدا تلات مرات لاصابع ضهر الرجل ووش الررجل مش عارفه دا صح ولا ايه
الإجابة: عن الوسوسة فى الوضوء يجيب الدكتور إسماعيل عبد الرحمن أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر هذه الوسوسة من الشيطان وعلى الإنسان ألا يستسلم لهذه الوساوس التى تجعله يصل لحد المرض فقد قال الله تعالى" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) وهذه السورة الكريمة علاج لوسوسة الشيطان وعلى الشخص الموسوس أن يكثر من قراءتها وأن يطرح هذه الوساوس خلف ظهره حتي لا يفسد عليه الشيطان إقباله على الطاعات والأعمال الصالحة، فالاستسلام لهذه الوساوس سوف يجلب على الإنسان كثير من المشاكل النفسية والبدنية.
2
 
هاجر
هي سجدة القران فرض ولا سنه لو مسجدتش هيبقا فيها حاجه
الإجابة: عن سجدة التلاوة يجيب الدكتور إسماعيل عبد الرحمن أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر قائلا سنة مؤكدة لا ينبغي تركها فإذا مر الإنسان بآية سجدة فليسجد سواء كان يقرأ في المصحف، أو عن ظهر قلب أو سمع من يقرأ السجدة فليسجد إن كان على طهارة ، أو في الصلاة سواء كان إمام أو مأموم وإذا كان الإنسان مأموما ولم يسجد الأمام بعد أن مر بالسجدة فلا يجب السجود هنا على المأموم لأنه يتبع الأمام وعليه فإن سجدة التلاوة سنة مؤكدة فلا تجب ولا يأثم الإنسان بتركها ولكن يستحب الإتيان بها لينال الثواب العظيم.
3
 
هاجر
كم مبلغ كفارة اليمين وشكرا
الإجابة: يجيب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ جمال قطب رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف قائلا كفارة اليمين حددها الله عز وجل فى آيات واضحة من سورة المائدة قال تعالى لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ [المائدة:89] ولذلك المشهور عند العلماء أن كفارة اليمين على الترتيب أولا إطعام عشرة مساكين بمقدار إفطار وسحور أي بمعدل وجبتين لليوم الواحد ومن لم يستطع عليه صيام ثلاثة أيام ويجب ملاحظة أن الكفارة على الترتيب وليس على التخيير ولكن الترتيب حسب الاستطاعة فقط.
4
 
هاجر
جزاك الله خيرا عالرد ولكن سوالي الثاني ينفع لو قابلتني ايه في سجدة مسجدش واكمل ولا غير مستحب وشكرا لكم
الإجابة: ذكرت دار الإفتاء المصرية أن السجود عقب تلاوة آية من آيات السجود سنةٌ مؤكدةٌ في الصلاة وفي غيرها؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي، يَقُولُ: يَا وَيْلَهُ -وَفِي رِوَايَةِ أَبِي كُرَيْبٍ: يَا وَيْلِي- أُمِرَ ابْنُ آدَمَ بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ، وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ» رواه مسلم، وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ عَلَيْنَا السُّورَةَ فِيهَا السَّجْدَةُ؛ فَيَسْجُدُ وَنَسْجُدُ" رواه البخاري. ويشترط لصحة سجود التلاوة: الطهارة من الحدث والخبث في البدن والثوب والمكان؛ لكون سجود التلاوة صلاةً، أو جزءًا من الصلاة، أو في معنى الصلاة، فيشترط لصحته الطهارة التي تشترط لصحة الصلاة، وكذلك يشترط استقبال القبلة، وستر العورة، وأن تكون السجدة للتلاوة واحدة بين تكبيرتين، وعلى المأموم متابعة إمامه في فعلها وتركها، ولا تصح سجدة التلاوة إلا إذا استوفت هذه الشروط. ويُسْتَحَبُّ للمسلم أن يقول في سجوده ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي سُجُودِ القُرْآنِ بِاللَّيْلِ: «سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ» رواه الترمذي، وإن قال: اللهم اكتب لي بها عندك أجرًا، واجعلها لي عندك ذخرًا، وضع عني بها وزرًا، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام، فهو حسن. ومع ذلك يجوز له أن يقول في سجود التلاوة ما يقوله في سجود الصلاة من التسبيح والدعاء، ولا حرج عليه في ذلك شرعًا.ومن هنا نؤكد أن سجود التلاوة سنة مؤكدة من فعلها اخذ الثواب عليها ومن تركه فلا إثم عليه
1234
الأكثر قراءة