"أم السعد".. أشهر كفيفات قراءة القرآن فى مصر
أم السعد.. أشهر كفيفات قراءة القرآن فى مصر
1 يوليو 2015

دائما ما اعتادت آذاننا الاستماع إلي أصوات  مقرئين رجال  للقرآن الكريم وبرغم  أن مصر اشتهرت بأن لها نصيب عظيم من  الأصوات الملائكية الجميلة فى القراءة والتلاوة   إلا أن النساء كان لها حظ ونصيب من قراءة القرآن وتعليم الرجال  أصول التلاوة الصحيحة .

فأم السعد  واحدة من أشهر قارئات القرآن فى مصر وبرغم من  فقدانها البصر إلا إن هذا لم يكن إعاقة  لها عن مواصلة حفظها للقرآن وإجازتها للقراءت العشرة

نشأتها :

هى أم السعد محمد على نجم  ولدت  فى الحادى عشر من شهر يوليو عام 1925 بقرية "البندارية"  بمحافظة المنوفية  وهبها أهلها لحفظ القرآن الكريم وخدمته فحفظت القرآن الكريم كاملًا في مدرسة  "حسن صبح" بالإسكندرية وهي في الخامسة عشرة من عمرها

حصلت أم السعد وهى بنت الـ23 عام على إجازة القرآن من الشيخة "نفسية بنت أبو العلا"، التي طلبت منها تعلم القراءات العشر.

علمت أم السعد الكثير والكثير من الشيوخ مشاهير القراء وسعى الكثير للحصول على إجازتها في القراءات العشر  والذين يعدوا من  مشاهير قراء القرآن الكريم فى الوقت الحالى  مثل الدكتور أحمد نعينع، وشيوخ معهد القراءات الذين لا يمنحوا الإجازة إلا بوضع اسمها في السند المٌتصل للرسول صلى الله عليه وسلم، كما منحت إجازات لعشرات من قراء السعودية ولبنان وفلسطين وأفغانستان والسودان وباكستان وقت سفرها للحج والعمرة.

وعن  قصه زواحها فقد تزوجت الشيخة الجليلة من أقرب تلاميذها إليها الشيخ "محمد فريد نعمان الذي كان من أشهر القراء في إذاعة الإسكندرية هو صاحب أول إجازة تمنحها (أم السعد)، وتقول عن قصة زواجها بحسب "ويكبيديا "  "لم أستطع الوفاء بالوعد الذي قطعته لشيختي (نفيسة) بعدم الزواج.. كان يقرأ علي القرآن بالقراءات.. ارتحت له.. كان مثلي ضريرًا وحفظ القرآن الكريم في سنّ مبكرة.. درَّست له خمس سنوات كاملة وحين أكمل القراءات العشر وأخذ إجازاتها طلب يدي للزواج فقبلت". واستمر زواجهما أربعين سنة كاملة لم تنجب فيها أولادًا.. وتعلق قائلة: "الحمد لله.. أشعر بأن الله يختار لي الخير دائمًا.. ربما لو أنجبت لانشغلت بالأولاد عن القرآن وربما نسيته".

 وقد انتقلت ام السعد إلي الرفيق الأعلى في فجر يوم السادس عشر من رمضان من العام 1427 هجرية الموافق 9 / 10 / 2006 عن عمر يناهز واحد وثمانين عاماً وقد شيعت جنازتها من مسجد ابن خلدون بمنطقة بحري بالإسكندرية.

 


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا