الشجار بين الأزواج يصيبهم بأمراض خطيرة!
الشجار بين الأزواج يصيبهم بأمراض خطيرة!
30 أغسطس 2018

خلصت دراسة طبية حديثة إلى أن الشجار بين الأزواج أمر طبيعي في العلاقة الزوجية، لكنها حذرت من إمكانية تسبب ذلك بأمراض خطيرة.

وتوصلت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة ولاية أوهايو الأمريكية، وأوردها موقع "سكاي نيوز عربية"، إلى أن الأزواج الذي يقومون بانتقاد بعضهم البعض، ويغلقون أعينهم أثناء الخلافات، هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تسرب الأمعاء، التي تفرز البكتيريا في الدم وتحفز الالتهابات.

ونقلت صحيفة "تلجراف" البريطانية عن الدكتورة جانيس جلاسير، من مركز ولاية أوهايو الطبي، قولها: "نعتقد أن هذا الاضطراب الزوجي اليومي، يسبب تغيرات في القناة الهضمية تؤدي إلى الالتهاب والمرض"، مضيفة: "العداء هو السمة المميزة للزواج السيء، وهو الذي يؤدي إلى حدوث تغييرات فيسيولوجية سلبية."

وأجرى الباحثون في الجامعة استطلاعا للرأي بشأن العلاقات الزوجية، شمل 43 من الأزواج، تم تصويرهم لمدة 20 دقيقة، أثناء مناقشة مواضيع حساسة مثل النفقات المالية.وسجل الباحثون نوبات من السلوك العدائي تشمل انتقاد الشريك وإغماض العينين، وقاموا بأخذ عينات دم قبل وبعد المشاجرات.

وأظهرت النتائج لدى الرجال والنساء الذين أبدوا سلوكًا عدائيًا أكثر أثناء المشاجرات، مستويات أعلى من تسرب الأمعاء في القناة الهضمية، وكذلك مستويات مرتفعة من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

وكانت أبحاث سابقة أظهرت أن الخلاف الزوجي يمكن أن يبطئ التئام الجروح، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل الاكتئاب والقلب والسكر.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا