الزواج يحميك من الخرف
الزواج يحميك من الخرف
30 نوفمبر 2017

بالرغم من معاناه الزوجين من مسئوليات الزواج الكثيرة ومشاكله التي لا تحصي إلا  أنه يحميهم من الإصابة بالخرف,  حيث أفادت دراسة طبية  أن الزواج يسهم بصورة مباشرة فى تراجع خطر الإصابة بالخرف بنسبة الثلث تقريبًا.

وكشف الباحثون البريطانيون، أن المتزوجين هم أقل عرضة للإصابة بخرف الشيخوخة بنسبة تصل إلى 30%، وذلك بعد فحص بيانات أكثر 800 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، حيث لوحظ أن التفاعل في الحياة الزوجية قد يحافظ على نشاط خلايا المخ ويقلل من تطور المرض.

يأتي ذلك في الوقت الذي أوضحت فيه الأبحاث التي أجريت في جامعة "لندن"، أن الأرامل ترتفع بينهن بنسبة 20% مخاطر الإصابة بالخرف، مما يشير إلى أن الإجهاد الناجم عن الطلاق يعجل بالتدهور المعرفي.

فقد عرف الأطباء منذ فترة طويلة أن الزواج يساعد الأشخاص على البقاء بصحة جيدة ولكن تعد هذه الدراسة أقوى دليل على تأثير الزواج على رفع كفاءة وظائف خلايا المخ وتأتى النتائج المتوصل إليها في نحو 15 دراسة أجريت في أوروبا ، وآسيا و الأمريكيتين.

فقد أكد الفريق البحثي  في سياق النتائج المتوصل إليها  إن النتائج التي توصلنا إليها هي أقوى دليل على أن الأشخاص المتزوجين أقل احتمالا بتطور الخرف".

مشددين على ضرورة التركيز على الوقاية من الخرف بين الأشخاص الغير متزوجين مع التأكيد على أهمية التعليم والصحة البدنية ، فضلا عن النظر في التأثير المحتمل للمشاركات الاجتماعية كعامل خطر قابل للتعديل".

وقد دعا العلماء البريطانيون إلى أهمية الزواج بشكل "أساسي" لما يوفره دعم اجتماعي، فضلا عن ميزته لتقليل  خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع ، الكوليسترول المرتفع و النمط الثاني من السكر.

الأكثر قراءة