الإساءة العاطفية في الزواج
الإساءة العاطفية في الزواج
21 أبريل 2015
هل أنت راضية عن علاقتك العاطفية بزوجك؟ ربما تعانين من بعض الإساءة العاطفية دون أن تعلمي بذلك، واليوم نقدم لكي بعض الدلالات التي تؤكد وجود الإساءة العاطفية،من قبل الشريك، ومن ذلك:
• أن يهدد الشريك شريكه بأن يؤذي نفسه أو يؤذي نفسه فعلاً أمام الآخر. إنها أبشع طريقة لاستغلال التعاطف فينا، وضمان أن الآخر سيظل معنا خوفاً علينا من أن نفعل شيئاً نؤذي فيه أجسادنا. ربما سيظل الزوجان مع بعضهما في هذه الحالة، لكن السبب لن يكون الحب بل الخوف والرعب واستغلال أحدهما طيبة ومحبة وإنسانية الآخر.
• التلصص والارتياب، إذا كنت من النوع الذي يفتش في حسابات زوجك على شبكة التواصل الاجتماعية مثلا، أو تفتشين في هاتفه ففكري في موقفك لو فعل هو الأمر نفسه. إن الشعور بأن حبيبك يمارس تخوينك باستمرار ولا يثق فيك من أكثر الإساءات العاطفية التي تفقد المرء ثقته بالعلاقة.
• إشعار الآخر بالذنب وأن هناك الكثير من التضحيات التي لم يقدرها. إذا صادف وقصر في حقك أو قصرتِ في حقه فإن الواحد منكما لن يفوّت للآخر، بل إنه ينتظر منه أي زلة ليشعره بالذنب وأن التقصير كان مريعا، هذا النوع من التعامل يجعل شريك حياتك مرعوب نفسياً من أي زلة، وسيظل ضميره يؤنبه طيلة الوقت ولن يكون مرتاحاً في العلاقة.
• الشريك اللوام، لا يتوقف عن اللوم والعتاب والتأنيب بطريقة سلسة أحياناً تبدو وكأنه يتحدث بهدوء وبساطة ورقة، لكنه كلام جارح في حقيقته، ولأنه لا يصرخ ولا يتكلم بعنف، أنت لا تستطيعين اعتباره شجاراً، هو مجرد كلام مؤلم يقوله بمنتهى الرقة ولكنه يقتلك. أرجوك وضحي له فوراً أن هذه الطريقة مرفوضة تماماً.
الأكثر قراءة