علامات تكشف عدم نسيانك الحب القديم
علامات تكشف عدم نسيانك الحب القديم
6 أكتوبر 2015

 

عندما  يمر البعض بمشاعر الحب وتسير العلاقه بعد فترة نحو الزوال  ويبدأ كل واحد فى تجربة جديدة ينسى بها آلام الانفصال أو ينشغل فى حياته اليوميه بدقائقها وتفاصيلها ليضمد مشاعر وأحاسيس مما مضى عليه هنا ووسط هذا الخضم يجد نفسه مازال فى تجربته الأولى ولم ينس كما توقع فما هى أبرز هذه الدلالات وكيف يتجاوزها بموضوعيه؟

أوضح عديد من الخبراء أن هناك علامات لاتخطئ توضح لك أنك لم تنسى الحب السابق منها:

1- تجدين نفسك تراسلينه

تعتبر كثير من النساء أن حذف رقم الحبيب السابق من سجل الهاتف هو أفضل ما يمكن فعله. لكن ربما تكتشفين أنك تحفظين الرقم عن ظهر قلب..

لو أنك مازلت تفكرين فى حبيبك السابق بدرجة تجعلك تكتبين رسائل له، وتشعرين بالسعادة، فأنت لم تنسيه بعد. ستنسينه مع الوقت، لكن الآن، يجب أن تركزى على نفسك.

2- تريدين أن يراك

لو كنت تذهبين إلى  أماكن لأنك تعرفين أن حبيبك السابق يذهب إليها، فهذه علامة كبيرة على أن الحبيب القديم لم يخرج من عقلك. حتى إذا ذهبتِ إلى حفل مع شخص آخر لتجعليه يشعر بالغيرة، فكل ما تفعلينه سينتهى بكونك حزينة عندما تشاهدينه يشعر بالسعادة.

الطريقة الأفضل لتخطى ذلك هى أن تشغلى نفسك بحياتك الخاصة، ولا تحاولي الوجود فى مكان سيكون فيه أو قد يراك فيه. كل ذلك من توابع الانفصال وسيأخذ الأمر وقتاً أطول وأطول للتغلب عليه.

3- تفحصين حسابه على فيسبوك

هذا خطأ كبير. فقط احذفيه من قائمة الأصدقاء أو احظرى حسابه (block) لو اضطررت لذلك. افعلى كل ما تستطيعين لإيقاف نفسك عن متابعة حسابه. لأنك ستكونين مهووسة بما يكتبه وستحاولين البحث عن أدلة تبين مشاعره، أنهى الأمر قبل أن يتطور، وتجنبى حسابه على فيسبوك، واحذفيه لو تطلب الأمر من أجل التخلص من إغراء التحدث إليه. هذه هى الطريقة الوحيدة لتتأكدى حقاً من نسيان حبك السابق.

4- لا تستطيعين التوقف عن التفكير فى ذكرياتك معه 

 تستمعين إلى أغنية على الراديو تذكرك به وتظهر الدموع فى عينيك. أو تمسكين بنفسك تنظرين إلى صورة لكما وعندها تستطيعين التوقف عن التفكير فى ذكرياتك معه. أو تذهبين إلى مكان يذكرك به وينفطر قلبك. يبدو كما لو أن كل شىء يأتى بذكرى عشوائية لوقت كنتما تمرحان فيه معاً.

تجذبك تلك الذكريات للخلف وتجعلك حزينة. الذكريات والحنين إلى الماضى أشياء جيدة لكن الغرق فيها قد يقتلك. لو أنك مازلت تفكرين فى الأوقات الجيدة معه فأنت لم تتجاوزى هذه العلاقة بعد.

5- تتحدثين عنه طوال الوقت

طبعا ستتحدثين عنه عقب الانفصال. هذا أمر طبيعى حيث يدخل أى شخص يمر بتجربة الانفصال فى فترة حزن ولا يستطيع التوقف عن التفكير فى حبيبه السابق. هذا أمر جيد وطبيعي، وقد يستمر لعدة أسابيع أو شهرين لكن لو زاد عن ذلك ووجدت نفسك مازلت تتحدثين عنه مع أصدقائك، وشباب آخرين، وعائلتك، فهذا يعنى أنك لم تنسيه. ولا تستطيعين إخراجه من رأسك. وهنا يجب أن تركزى على الخروج من هذا الأمر ونسيانه.

6- تقارنين كل الرجال به

الانفصال أمر شنيع لكلا الطرفين ولا أريد حتى لألد أعدائى أن يمر بهذا الشعور الشنيع والمؤلم للقلب بعد الانفصال يحاول عادة كثير من الشباب الاقتراب من الفتاة، وهم عادة أفضل من حبيبها السابق لكنها لا تستطيع التوقف عن المقارنة بينهم وبينه. وكأنها تبحث عن صفاته المترسخة فى عقلها. من المعروف أيضاً أنكِ تجعلين حبيبك السابق نموذجا للمقارنة وتتذكرين فقط مميزاته، بينما تنسين عيوبه..

من المرجح أن هناك سبباً وجيها للانفصال، لكن مقارنة كل شاب جديد به لن يساعدك على إيجاد حبيب آخر.

7- تنظرين إلى صورك معه

صورك معه ليست إلا إغراء. فهى تجعلك تفكرين فيه، وتتحدثين عنه، وغير قادرة على نسيانه. فكرى فى إحراق تلك الصور أو حتى ضعيها فى مكان ما حيث لا تستطيعين رؤيتها.

فى كل مرة تنظرين إلى صوره، تؤجلين اللحظة التى ستتغلبين فيها على ذكراه، وتخلقين موجة من المشاعر تجاهه فقط ستعرقل طريقك.

8- ينتابك شعور جيد عند رؤيته

هذه نقطة كبيرة ومهمة. تخيلى أنك على غير المتوقع تجرين ناحيته، أو فكرى فيما قد يحدث لو أنه يقف أمامك الآن. 

هل تشعرين بشىء جيد؟.. هل يجعلك ذلك سعيدة؟

لو كان كذلك، فأنت ربما تريدين جذب انتباهه ولم تتجاوزى حبك له بعد.

وبعيدا عن هذه المشاهد أو اللحظات التى تثبت استمرار المشاعر من عدمها، يعلق د.رفعت الضبع أستاذ الإعلام ومستشار برلمانى دولى نقيب الإتيكيت  والبروتوكول العربى إن الله عمر هذا الكون بأشياء كثيرة من أهمها الحب الذى جمع بين سيدنا آدم عليه السلام وأمنا حواء وأمر الله تعالى جميع المخلوقات بأن تحب وعمل الخير والإحساس الإيجابى بالمخلوقات من حولنا والحب يتمثل فى تكرار الخبرات السارة مع الآخرين بما يحقق التوازن النفسى للإنسان ويمنحه القدرة على الخلق والإبداع وزيادة الرزق، 

وإذا تحدثنا عن الحب فالحب الأول للإنسان يكون قويا ومؤثرا فى حياته وفى طموحاته باعتباره فى مرحلة النمو السريع وأيضا التجربة الأولى له فيرتبط بما يحب ارتباطا قد يتفوق على أى ارتباط آخر وربما يغير فى سلوكه تغييرا إيجابيا ونظرا إلى المجتمع الذى يعيشون فيه وفى حالات تلقى علاقة الحب بظلالها السلبية فينشغل أحد الطرفين عن الآخر أو لا تكون العلاقة على أساس سليم فتتصدع ويشعر كلاهما بجرح عميق قد يؤثر على حياته وخاصة الفتاة العاطفية لأسباب عدة منها قلة الخبرة على المستوى الدينى والثقافى ومن الواجب أن تحرص الأسرة على دعم الابن أو الابنة الذى لم يوفق عاطفيا بشكل مباشر أو غير مباشر ولا ننسى الأصدقاء الذين يسهمون فى المشاركة بإخراج الصديق لبر الأمان بنشاط مختلف كممارسة رياضة النزهة أو التسوق للتأكيد للطرف الذى خذل فى مشاعره بأن المشاعر الحقيقية قادمة مع الأفضل وأن الأسوأ هو البكاء على الأطلال

وبصفة عامة أن من يلاحظ فى نفسه أنه لم ينس التجربة السابقة عليه أن يضع فى نفسه أنه هكذا بسبيله للشفاء من المرارة السابقة ويضع ولو فى ورقة وقلم مخططا جدولا ما كان وما يمكن أن يكون فيحل هذه المعادلة ببساطة وبذا يقوى نفسه ويشعر بنسيان فعلى لما فات،

وعلى كل فبعض هذه العلامات أو كلها كما تكون محاولة للتذكر تكون دافعا للأمام فى ذات الوقت.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا