ريچيم الأكل الصحي قد يزيد وزنك!
ريچيم الأكل الصحي قد يزيد وزنك!
12 مايو 2019

 

هناك فرق كبير بين الأكل الصحي وأكل الريجيم أو «الدايت» وهذا خطأ شائع حيث نجد أن بعض الناس يأكلون أكلا صحيا وينتظرون أن يفقدوا الكيلوجرامات الزائدة من وزنهم، وما أكثر هذه الأمثلة فى عيادات التخسيس المختلفة .

وحول هذا الموضوع تحدثنا الدكتورة مروة نوح إخصائية التغذية العلاجية والسمنة حيث تقول هذه مشكلة منتشرة هذه الأيام، أجد من تقول إننى أتناول الأكل الصحي بدون حساب وهي ليست مدركة أن سبب السمنة الرئيسي هو تناول سعرات أكثر من التي يحتاجها الجسم .

وهناك مشكلة كبيرة تواجهنا وهي الفرق بين الأكل الصحي والأكل الذي يتسبب فى زيادة الوزن، فهناك اختلاط مفاهيم عند كثير من الناس، عن استهلاك كمية كبيرة من الأكل الصحي على أساس أنه لا يسبب زيادة وزن... مثل العصير الطبيعي وتناول كميات كبيرة من الفاكهة والعسل الأبيض والعيش السن أو كامل الحبة وزيت الزيتون وغير ذلك الكثير. ولكن يجب الإشارة إلى أن كل هذه المأكولات تسبب زيادة الوزن إذا قمنا باستهلاكها بإفراط لاحتوائها على سعرات حرارية .

ويقع الكثير منا في هذا الفخ باعتبار هذه المأكولات صحية وعديمة السعرات ويمكن تناولها بكميات مفتوحة ونفاجأ بزيادة في الوزن

وأيضا يجب الوضع في الاعتبار أن الأكل ليلا يسبب أيضا زيادة في الوزن خصوصا إذا كان يحتوي على كميات كبيرة من النشويات والدهون لسهولة تخزينها ليلا لقلة الحركة مع خمول وظائف الجسم لتهيئته للراحة.

ويفضل تقسيم وجبات اليوم إلى خمس وجبات منها ثلاث وجبات رئيسية ووجبتان صغيرتان (سناك)، وتحتوي في أغلب الأحوال على ٨٠-١٢٠ سعرا حراريا مع مراعاة حساب السعرات الحرارية اليومية لكل شخص على حدة لاختلاف السن والجنس والنشاط وطبيعة العمل .

 

النظام الغذائى :

 

الإفطار اليومى: نصف رغيف بلدى + 4ملاعق فول + طبق سلطة أو 2شريحة توست سن + 2ملعقة عسل أو مربى لايت أو  2 شريحة توست سن،  قطعة جبن أبيض لايت حجم علبة كبريت.

سناك: ثمرتا فاكهة متوسطتا الحجم.

الغداء: كوب سلطة خضراء + كوب أرز أو مكرونة مسلوقة + طبق خضروات مطهى «نى فى نى» بامية، ملوخية، فاصوليا خضراء، كوسة، باذنجان.

اليوم الأول : ربع دجاحة مشوية .

اليوم الثانى: شريحة لحم مشوى حجم كف اليد .

اليوم الثالث: علبة تونة مصفاة من الزيت .

اليوم الرابع: فاهيتا فراخ (صدور دجاج مع البصل والفلفل )

اليوم الخامس: سمكة مشوية متوسطة الحجم .

اليوم السادس: 2 شريحة كبدة مشوية .

اليوم السابع: 3 قطع كباب حلة مسلوقة .

سناك: زبادى خالى الدسم  + ثمرة فاكهة .

العشاء: طبق جبن قريش بالنعناع + سلطة أو علبة تونة مصفاة + طبق سلطة.

ملحوظات مهمة

يجب الإكثار من تناول الخضروات الطازجة لاحتوائها على الكثير من الألياف التي تعطي الإحساس بالشبع، والسوائل والفيتامينات والمعادن، كما أنها أقل مجموعة غذائية تحتوي على سعرات حرارية.

أكثرى من شرب الماء، على الأقل ٢ لتر من الماء يوميا.

 تناولى من ٣-٤ ثمرات من الفاكهة يوميا على الأقل


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا