المرأة المصرية بطلة عام المشروعات الجبارة
المرأة المصرية بطلة عام المشروعات الجبارة
5 يناير 2019

 

حمل عام 2018 بين جنباته عديد الأحداث والتطورات المهمة على المستويين الداخلي والخارجي سواء كانت إنجازات عملاقة حققها المصريون قيادة وشعبا وجيشا وانفتاح مصر على العالم، وفيما يلى عرض لأهم الأحداث والإنجازات التي حققها الشعب المصري قيادة وشعبا وجيشا خلال هذا العام الذي تفصلنا عن نهايته سويعات قليلة.

 

فى خطابه لفترة رئاسة ثانية حدد الرئيس عبدالفتاح السيسى التعليم والصحة كاهتمام رئيسى له خلال السنوات القادمة، لتشهد مصر ولأول مرة نظاما تعليميا يقوم على الفهم والابتكار من خلال المدارس اليابانية وتوزيع التابلت على الطلبة ليزيد من قدرتهم على مواكبة العصر، وأيضا لأول مرة بمستشفيات مصر خلت من قوائم الانتظار للعلمليات الجراحية للقلب والكلى وغيرها من الأمراض، وأيضا تعلن الوزارة عن علاج مرضى السكتات الدماغية على نفقة الدولة، ثم تنطلق المبادرة الأهم مبادرة الرئيس (100 مليون صحة) للكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية (كالضغط والسكر والسمنة) لأول مرة فى تاريخ المصريين الصحى لإعلان خلو مصر من فيروس سى فى2020، أيضا حرص الرئيس فى كل اجتماع ومؤتمر على مكانة المرأة المصرية وأنها ضمير الأمة النابض وساندت الوطن فى أحلك الظروف وعمود الخيمة ونصف المجتمع ومحل الاهتمام والرعاية للسيسى. وقد شهدنا ذلك من خلال تولى المرأة محافظا لأول مرة فى تاريخ مصر، وخلال هذا العام أعلن عن مبادرته (مصر بلا غارمات) بعد أن أصدر قرارا بالإفراج عن جميع الغارمات من السجون بعد سداد المبالغ المستحقة عليهن من صندوق تحيا مصر، أيضا استقبل سيادته بعض الشخصيات النسائية المكافحة منها سائقة التروسيكل من الأقصر(مروة العبد).

وأثناء زياراته المتعددة لمواقع العمل المختلفة ومنها العاصمة الإدارية شاهد نحمده سائقة الميكروباص والذى أعطاها ميكروباصا جديدا من صندوق تحيا مصر.. أيضا فى عام 2018 تم إنشاء 19 طريقًا جديدًا و3 محاور على النيل و12 كوبري علويا وحفر نفقين من أنفاق قناة السويس،لإنهاء عزلة سيناء للأبد عن الوطن والبدء فى إحداث عملية تنمية شاملة بها لتستوعب ملايين المصريين، والتعاقد على أضخم صفقة لتجديد سكك حديد بحوالى 1300 عربة قطارات.

أيضا شهد عام 2018 عودة لمعدلات النمو القوية حيث حقق معدل النمو الاقتصادى بشهادة المؤسسات الدولية مستويات غير مسبوقة حيث زاد من 4.6% عن العام الماضى إلى 5.4% خلال العام الحالى، أيضا حقق الاحتياطى الأجنبى أكبر رقم فى تاريخ مصر حيث وصل إلى 44.5 مليار دولار بعد أن كان فى عام 2014 مع تولى الرئيس السيسى 16 مليارا فقط.

بدأ عام 2018  بقيام الرئيس السيسى بزيارة إلى الكاتدرائية الجديدة بالعاصمة الإدارية(ميلاد المسيح) لحضور قداس عيد الميلاد وتهنئة الإخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد، وذلك فى لفته أسعدت الشعب المصري بأكمله لتؤكد وحدة الصف، حيث تعد هذه هي المرة الرابعة  التي يحضر فيها رئيس الجمهورية قداس عيد الميلاد، والمرة الأولى بالعاصمة الجديدة. أيضا قام بافتتاح مشروع حقل ظهر والذى يعد أكبر كشف غاز تحقق فى مصر ومنطقة البحر المتوسط ويمثل إضافة قوية لدعم احتياطى وإنتاج مصر من الغاز.

وفى التاسع من شهر فبراير أعلنت القوات المسلحة عن بدء تنفيذ(عملية سيناء 2018)، وتابع المصريون نجاح القوات المسلحة لحظة بلحظة من 30 بيانا رسميا صادرا عن القوات المسلحة مصحوبا بمقاطع فيديو حول نتائج العملية والقضاء على العناصر الإرهابية والتكفيرية. وفى السابع والعشرين من شهر مارس صوت أكثر من 24 مليون مصرى على استكمال المسيرة والمشاركة الفعالة وبقوة فى الانتخابات الرئاسية والتى انتهت بإعلان فوز ساحق للرئيس عبدالفتاح السيسى لفترة رئاسية ثانية. وفى 30 من شهر مايو قام السيسى بافتتاح الأسمرات 3 (تحيا مصر) والتى تضم 7440 وحدة سكنية لإنقاذ سكان الأماكن الخطرة والعشوائيات والتى يعيشون فيها إلى مناطق حضارية أقيمت على أعلى مستوى، فى إطار خطة الرئيس السيسى لإعلان مصر خالية من العشوائيات. وفى شهر يونيو أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى مبادرة لإنهاء قوائم الانتظار لمرضى الجراحات والتى يستفيد منها 360 ألف مريض بتكلفة تصل إلى 18 مليار جينه. وفى شهر يوليو قام الرئيس السيسى بافتتاح 5محطات لتوليد الكهرباء منها المحطات الثلاث العملاقة والتى نفذتها شركة سيمنس الألمانية فى كل من العاصمة الإدارية وبنى سويف والبرلس وهو ما أدى إلى القضاء نهائيا على مشكلة انقطاع الكهرباء، أيضا قام السيسى بافتتاح أكبر محطة لإنتاج كهرباء الرياح فى العالم برأس غارب على مساحة 100 كيلومتر. وفى شهر أغسطس افتتح الرئيس السيسى قناطر أسيوط الجديدة والتى تعد أكبر المنشآت على نهر النيل،ومتحف سوهاج القومى  وأول متحف آثار بمدنية مطروح، ومجمع الأسمنت والجرانيت ومحطة تحلية المياه بمدينة بنى سويف.

وفى شهر أكتوبر افتتح الرئيس السيسى المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من الحى السكنى الأول وافتتح فندق الماسة. وفى شهر ديسمبر افتتح ثانى أكبر مشروع للصوب الزراعية فى العالم والذى يضم 100 ألف صوبة زراعية ويهدف إلى تعظيم المردود الاقتصادى والزراعى وتوفير 250 ألف فرصة عمل.   أيضا هناك مشروعات عملاقة افتتحت بمحافظة كفر الشيخ فى مجالات إنتاج الطاقة الكهربية والصحة والتعليم، ساهمت فى تطوير وتنمية القطاعات المختلفة، وجاء على رأس هذه المشروعات محطة كهرباء البرلس العملاقة التى افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى منتصف العام الحالى، وتعد الأكبر من نوعها على مستوى الشرق الأوسط وتشغل مساحة 280 فدانا بالساحل الشمالى للمحافظة باستثمارات 2٫2 مليار يورو، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 4800 ميجا وات. كما تم افتتاح محطة إنتاج كهرباء هى الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط لإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة من البيوجاز بمحطة الصرف الصحى الرئيسية بحى سخا جنوب مدينة كفر الشيخ باستثمارات قدرها 100 مليون جنيه وتنتج 2 ميجاوات كهرباء من البيوجاز الناتج عن الحمأة (مخلفات الصرف الصحي).


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا