فى حصاد الرياضة البطلات رفعن اسم مصر أكثر من الرجال
فى حصاد الرياضة  البطلات رفعن اسم مصر أكثر من الرجال
5 يناير 2019

 

شهد  هذا العام لحظات انتصار وتتويج رياضي لكثير من اللاعبين واللاعبات  الأمر الذي أسعد كثيرين ومن جانب آخر كانت هناك إخفاقات وسوء توفيق، وعلى صعيد الرياضة المصرية كانت هناك إنجازات رائدة تربعت على عرش العالمية وأسعدت المصريين وكانت معظمها من جانب الألعاب الفردية التي زانت منصات تتويجها بالجنسية المصرية وكان للرياضة النسائية نصيب الأسد في هذه الانتصارات،

وكان التكريم من الدولة داعما ومؤكدا على هذا الأمر في منح الرئيس عبد الفتاح السيسي لهؤلاء البطلات والأبطال بعد هذا الإنجاز أوسمة الرياضة  لتكون تتويجا وتشريفا لهم، بداية من أبطال دورة البحر المتوسط في إسبانيا وقبيل انصرام العام لأبطال الأسكواش وأبطال كرة القدم النسائية للأولمبياد الخاص . وهنا لن نرصد الأحداث لكثرتها فى 2018 لكن سنركز على أبرز النجاحات :

 

رفع الأثقال

شهدت بطولة العالم لرفع الأثقال والتي أقيمت بمدينة عشق آباد عاصمة تركمستان تتويج محمد إيهاب بطل رفع الأثقال بالميدالية الذهبية مع رقم عالمي جديد لرفعة الخطف في وزن 81 كجم برفع 173 كجم وحقق برونزية رفعة النطر برفع 200 كجم والميدالية الفضية في المجموع بإجمالي 273 كجم .

وفي مسابقة السيدات حققت سارة سمير 3 ميداليات في وزن 71 كجم حيث حيث فازت بالميدالية الفضية لكل من رفعة النطر ( 141 كجم ) والمجموع ( 252 كجم ) وبرونزية رفعة الخطف ( 111 كجم ).

كما حصل المنتخب المصرى للشباب لرفع الأثقال على 11 ميدالية متنوعة فى بطولة العالم للشباب فى أوزبكستان.

 

رفع الأثقال للمكفوفين

حصل المنتخب المصري للسيدات على المركز الثالث، في بطولة رفع الأثقال للمكفوفين الذي أقيمت بالأقصر  برصيد 8 ميداليات .

ومن ملاعب كرة القدم كانت إنجازات محمد صلاح

فقد فاز محمد صلاح لاعب نادي ليفربول ومنتخب مصر بجائزة بوشكاش «أفضل هدف في العالم»،  محمد صلاح توج بالجائزة بفضل الهدف الذي سجله في شباك إيفرتون بالموسم الماضي من الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج». وتنافس محمد صلاح أيضًا على جائزة أفضل لاعب في العالم أيضًا إلى جانب كريستيانو رونالدو ولوكاس مودريتش.

 

الكاراتيه

 حصد منتخب مصر للكاراتيه 15 ميدالية متنوعة في بطولة العالم التي أقيمت في إسبانيا، وجاءت الميدالية بين 5 ذهبيات و3 فضيات و7 برونزيات ليحصل المنتخب القومي على المركز الثاني في الترتيب العام بعد منافسة قوية وشرسة مع اليابان.

وفي البطولة العربية للكاراتيه، بتَرَبُّع لاعبي ولاعبات منتخب مصر على عرش البطولة برصيد 13 ميدالية ذهبية، و 3 ميداليات فضية وميدالية برونزية لتأتي مصر في المرتبة الأولى في الترتيب العام والنهائي للبطولة.

وحصلت جيانا فاروق البطلة العالمية على الميدالية الذهبية فى البطولة العربية للكاراتيه تحت وزن – 61 كجم بمشاركة 10 منتخبات عربية.

 

الأسكواش

توج محمد الشوربجي بلقب بطولة العالم للأسكواش للرجال، بعد تغلبه على شقيقه، مروان، وذلك في البطولة التي أقيمت بمدينة مانشستر البريطانية. وفاز باللقب وذلك في أول نهائي يقام بين شقيقين في تاريخ بطولة.

كما فازت رنيم الوليلي، البالغة من العمر 28 عاما، ببطولة العالم للسيدات للفردي وتوج منتخب مصر لسيدات الأسكواش بلقب بطولة العالم «فرق» التى أقيمت بالصين على حساب المنتخب الإنجليزي، للمرة الرابعة بعد الفوز على إنجلترا، وعلى صعيد آخر  كان التصنيف الدولي للرجال مصريا في أغلبه  فمحمد الشوربجي الأول يليه علي فرج ثم طارق مؤمن رابعا فمروان الشوربجي خامسا وكريم عبد الجواد 9  ومحمد أبو الغار 10 .

وجاء تصنيف السيدات رنيم الوليلي  1 ونور الشربينى 2 ثم نور الطيب 3 وتأتي  نوران جوهر 7  على العالم .

 

التايكوندو

أحرزت هداية ملاك، لاعبة المنتخب الوطنى للتايكوندو، الميدالية الفضية فى منافسات وزن -67 كجم ببطولة كرواتيا المفتوحة.

دورة ألعاب البحر المتوسط  بإسبانيا

أنهت مصر مشاركتها في دورة ألعاب البحر المتوسط، ضمن الخمس الكبار، بتحقيق 45 ميدالية متنوعة، (18 ذهبية، 11 فضية، 16 برونزية).

 

ومن أبرز الأبطال الذين حققوا إنجازات:

أحمد سعد حصل على أول ميدالية ذهبية لرفع الأثقال لوزن 62 كجم، وجيانا فاروق حصلت على الميدالية الفضية في الكاراتيه لوزن 61 كجم، مروان القماش يحصل على البرونزية في السباحة، مالك جمعة يحصل على البرونزية لألعاب الكاراتيه لوزن تحت 60 كجم، وعفاف الهدهد حصلت على البرونزية في رماية المسدس على بعد 10 أمتار، هبة صالح تحصل على البرونزية في رفع الأثقال فى وزن 48 كجم. وفريدة عثمان الميدالية الذهبية في السباحة لسباق 200 م فراشة، وعبدالرحمن العربي يحصل على الميدالية الفضية في السباحة لسباق 200 فراشة. وأحمد سعيد شحاتة حصل على الميدالية الفضية في الكاراتيه، لوزن ما فوق 84 كجم .

 

دورة الألعاب الأولمبية للشباب بالأرجنتين

نجحت البعثة المصرية التي شاركت في دورة الألعاب الأولمبية للشباب 2018، والتي أقيمت في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، في حصاد 12 ميدالية لتحقق المركز22، بواقع 3 ميداليات ذهبية، و3 ميداليات فضية، و7 ميداليات برونزية وتوج ثنائي الخماسي الحديث سلمى عبدالمقصود، وأحمد الجندي بميداليتين ذهبيتين، وياسمين نصر حصدت ذهبية منافسات الكاراتيه وزن 53 كجم، بينما حصدت نسمة سيد الميدالية الفضية في منافسات رفع الأثقال وزن 58كجم، وروان أيمن فضية رمي المطرقة. وفيما يخص الميداليات البرونزية، فكانت من نصيب مازن العربي بمنافسات السلاح، وعبدالرحمن سامح في السباحة وإياد عادل بالتايكوندو وزن 73 كجم، وعبدالله جلال فى رفع الأثقال وزن 77 كجم، وأحمد محمود في المصارعة وزن 110 كجم.

 

دورة الألعاب الأفريقية بالجزائر

حصلت مصر على المركز الأول رسميا فى دورة الألعاب الأفريقية للشباب التى أقيمت بالجزائر، بالحصول على 199 ميدالية متنوعة بواقع 101 ذهبية و 55 فضية و 43 برونزية.

حصل الجمباز فى البطولة على 17 ذهبية و 11 فضية و 8 برونزيات، أما رفع الأثقال فحصل على 17 ذهبية وفضية وحيدة، بينما حققت ألعاب القوى 4 ذهبيات و 3 فضيات .

 فيما حقق التجديف  4 ذهبيات وفضيتين وبرونزية، أما الريشة الطائرة فحصدت ذهبية وفضيتين وبرونزية، أما كرة السلة فحصدت فضية وبرونزية، بينما حققت الملاكمة ذهبية وفضيتين و 3 برونزيات، وبالنسبة للكانوى فحقق فضيتين وبرونزية .

 أما الدراجات فحققت ذهبية وبرونزية، بينما جاء عن طريق السلاح 6 ذهبيات و 4فضيات وبرونزية، فيما حصد الجودو ذهبية وبرونزيتين . 

كما حقق الكاراتيه 4 ذهبيات و 5 فضيات وبرونزية وحيدة، أما الوشو فحصد ذهبيتين و ٤فضيات وبرونزية  .  بينما جاء عن طريق المصارعة 10 ذهبيات و 7 فضيات  و 3 برونزيات، فيما تحققت 13 ذهبية فى السباحة و 5 فضيات و 9برونزيات، بينما حققت الكرة الحديدية 4 برونزيات، فضلا عن 3 ذهبيات فى تنس الطاولة .  أما على صعيد الرماية فقد حققت 6 ذهبيات وفضية وحيدة، بينما جاء عن طريق القوس والسهم 3 ذهبيات  وفضيتان وبرونزية، فيما حقق التايكوندو 3 ذهبيات وفضية و 3 برونزيات .

 كما جاء عن طريق الشراع فضية وبرونزية، بينما حققت كرة اليد ذهبيتين والكرة الطائرة ذهبية وفضية، فيما جاء عن طريق الكرة الطائرة الشاطئية برونزية وحيدة للشابات.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا