انطلاق منتدى شباب العالم على أرض السلام.. شرم الشيخ
انطلاق منتدى شباب العالم على أرض السلام.. شرم الشيخ
28 نوفمبر 2018

 

فى رسالة سلام ومحبة وصداقة، وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى وبمشاركة  أكثر من 5آلاف  شخص يمثلون 160 دولة،ينطلق السبت 3 نوفمبر وحتى الـ6 من نوفمبر، منتدى الشباب العالمى  2018 فى نسخته الثانية بأرض السلام شرم الشيخ. يضم الحضور قيادات دول وحكومات، ورموز شبابية عالمية، وشخصيات من الشباب الملهم  فى شتى المجالات، إلى جانب رموز شهيرة ومجموعات شبابية من شتى أنحاء العالم.

يمثل المنتدى منصة للحوار وملتقى للشباب من كل أنحاء العالم لتبادل الخبرات والرؤى وفرصة للتعبير عن الأفكار وخلق شبكات معرفية مشتركة من خلال ديناميكيات الحوار المختلفة، ودعم  ثقافة السلام وتقبل الآخر والعيش المشترك والاحترام المتبادل.

وفى إطار ترسيخ القيم المصرية الأصيلة،استوحى منتدى شباب العالم محوره الرئيسى هذا العام من  رؤية مستوحاة من كتاب «الأعمدة السبعة للشخصية المصرية» للمفكر السياسى المصرى الدكتور ميلاد حنا، الذى سعى من خلال كتابه  إلى تأكيد وحدة النسيج المجتمعى المصرى، رغم تباينه واختلافه.

فالأعمدة السبعة للشخصية المصرية بحسب ميلاد حنا هى: الانتماء الفرعونى واليونانى الرومانى والقبطى والإسلامى، وثلاثة أعمدة جغرافية وهى: الوطن العربى والبحر الأبيض المتوسط وأفريقيا.

وانطلاقًا من تلك الرؤية المبهرة للمجتمع المصرى الذى استطاع على مدار عصور طويلة أن يكون مركزًا للتواصل بين مجتمعات عدة، تدور جميع فعاليات المنتدى.

كما يشهد مسرح شباب العالم، 2018، عرضاً مسرحياً جديداً بعنوان «الزائر»،يسلط من خلاله المخرج والممثل والمؤلف المصرى خالد جلال، الضوء على القضايا المهمة التى تلقى اهتماماً كبيراً لدى الشباب، ويشارك فيه ستة عشر ممثلاً من مختلف دول العالم، بعد أن تقدم عدد كبير من الشباب المصريين والأجانب بطلب للمشاركة فى المسرحية عبر الموقع الإلكترونى للمنتدي، ثم خضعت طلباتهم لتقييم شامل حتى تم اختيار أفضل المتقدمين.

أنشئ مسرح شباب العالم ضمن فعاليات منتدى شباب العالم هذا العام لعرض قضايا الشباب، وكمنصة لإبداع مختلف الفنون، من العروض المسرحية والموسيقية والكوميدية  stand-upcomedyوالدرامية، وكذلك لإجراء المحادثات الملهمة وغير ذلك الكثير من قصص ريادة الأعمال التى تساعد الشباب على  إقامة مشروعاتهم وإبداعاتهم.

 

علامة مميزة

وكان أول منتدى عالمى للشباب قد أقيم  فى نوفمبر 2017، وكان فرصة ليس فقط لكى يرسل الشباب من مختلف دول العالم رسالة سلام وتجانس ونماء للعالم كله، وإنما أيضا فرصة لتمكين هذا الشباب على نطاق عالمى وإطلاق مزيد من الفرص لإمكاناتهم.

ويهدف المنتدى إلى دمج الشباب، وتوفير فرص لهم لتبادل وجهات النظر، وتقديم الاقتراحات البناءة لصناع القرار والرموز المؤثرة فى العالم. كذلك يمثل فرصا لخلق شبكات معرفية بين الشباب والأطرف الفاعلة فى  العالم والملتزمة بتقديم أعمال تنموية فى شتى الميادين.

 ويسبق افتتاح المنتدى وأثناءه  عدد من ورش العمل والمحاضرات والفعاليات التى يشارك ويتفاعل فيها الشباب حول مختلف القضايا التى تمسهم،  إلى جانب  الوقوف على المبادرات التى تمت بناء على توصيات ونتائج منتدى العام السابق.

 ويمثل منتدى شباب العالم منصة يلتقى من خلالها نخبة من أهم الشخصيات المؤثرة فى الشباب، من مختلف المجالات ومن شتى بلد العالم..ومن هولاء:

جاينثاما وكرمنايكي، مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة للشباب،ولينزاى ألداكو مانر، رئيس برلمان الشباب العالمى المختص بالمياه،وجيها دوكريه، الناشطة فى مجال حقوق الإنسان،وليلى كوونج، مؤسسة ستوديو ليلى كوونج.وزورييل أودويل،وأحمد هنداوي، السكرتير العام للمنظمة العالمية للحركة الكشفية،وزينب صلبي، الكاتبة  والمقدمة الإعلامية والناشطة فى مجال القضايا  الإنسانية، والمؤسس والرئيس الأسبق لمنظمة المرأة من أجل المرأة فى واشنطن،وجيروم جار، الاسم البارز فى مجال ريادة الأعمال والقضايا الإنسانية،وجاكسون هاريس، الاسم البارز فى مجال صناعة الأفلام والتصوير وقضايا البيئة،وهيفاء بسيسو، مدونة وفلوجر فى مجال الرحلات فى الشرق الأوسط،وألفى هيويت، لاعب التنس البريطاني.

وسيضم الحضور كذلك  قيادات دول وحكومات، ورموزا شبابية عالمية.

 

مسارات المنتدى

يقدم منتدى الشباب 2018 فرصة لكل المشاركين لكى يعبروا عن آرائهم ورؤاهم حيال القضايا والتحديات المختلفة التى تواجه عالمنا اليوم،وذلك من خلال ثلاثة مسارات أساسية: السلام، والتنمية، والإبداع. ويقوم الشباب بمناقشة كل قضية مطروحة، من خلال أحد هذه المسارات والأطر.

ويتيح المنتدى فرصة الحوار للمشاركين لمناقشة وطرح رؤاهم من خلال آليات مختلفة منها منصات الحوار والموائد المستديرة والمحادثات وورش العمل.

القمة العربية الإفريقية

ويعد نموذج القمة العربية الإفريقية محاكاة إقليمية لمدة يومين، تقام على هامش المنتدى العالمى للشباب لعام 2018 ويأتى فى إطار تنفيذ التوصيات الصادرة عن نموذج محاكاة الاتحاد الإفريقى والذى أقيم فى مايو 2018، وهذا الأخير كان وليد أفكار المنتدى العالمى للشباب لعام 2017.

ويتيح نموذج القمة العربية الإفريقية للمشاركين فيه فرصة تمثيل بلادهم وإلقاء الضوء على إمكاناتها،ومد جسور التعاون بين الدول المجاورة العربية والإفريقية لتبادل الأفكار والآراء لخلق مستقبل أفضل للعالم العربى والقارة الإفريقية.

 

Freedom.e

Freedom.eهو مساحة بلا حدود لتلاقى الإبداعات على منصة أساسية، لتقريب الشعوب والدول من خلال لغة واحدة وهى التكنولوجيا.

 ويقوم المشاركون من خلال النقاشات والمشاركات والألعاب والتكنولوجيا بالتعرف على ثقافات مختلفة ومتباينة.. وتتيح هده المنصة للمشاركين فرصة اكتشاف والاستمتاع بأنشطة متعددة فى مكان واحد.

 

StartupVein

 هى مساحة للأعمال الناشئة وروادها لتتلاقى فيها الخبرات بما فيها من تحديات ونجاحات، ولخلق شبكة معلومات تجمع الأطراف الفاعلة فى هذا المجال مع المشاركين فى منتدى الشباب.

وتقدم هذه المنصة خارطة طريق استرشادية واضحة للأعمال الناشئة  فى مصر والعالم لكى يتعلم من خلالها الآخرون. ويتاح أيضا للمشاركين تعلم طرق التصرف المثلى  فى شتى مسارات الأعمال الناشئة والاستماع إلى كلمات ملهمة عن هذا المجال.

 

ماراثون السلام

ويعد ماراثون السلام فى شرم الشيخ إحدى الفعاليات الأساسية  التى تقام سنويا وتجمع بين الشباب من شتى أنحاء العالم  والرئيس عبدالفتاح السيسى لترسل رسالة سلام من أرض السلام.. ويعكس الماراثون دور الرياضة القوى كأداة للتضامن العالمى الذى يجمع بين مختلف شعوب وثقافات العالم على اختلاف أعمارهم.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا