مصاريف المدارس تبتلع ميزانية البيوت المصرية
 مصاريف المدارس تبتلع ميزانية البيوت المصرية
31 أكتوبر 2018

لم تشهد مراحل التعليم الأساسى والثانوى جدلا كبيرا، وتشتتا كما يحدث حاليا، حيث تواجه الأسر المصرية أزمة شديدة بسبب الزيادات المبالغ فيها من قبل جميع المدارس بأنواعها العامة والتجريبية والخاصة واللغات وغيرها من المدارس العربية والأجنبية ..

وزارة التربية والتعليم تؤكد أن الزيادة المصرح بها محدودة، وأنها ستراقب وتتلقى الشكاوى من أولياء الأمور فى تجاوزات بعض المدارس، ومن جانبها بدأت المدارس فى وضع قوائم بأسعار لمصاريف الموسم الدراسى 2018 – 2019  تخالف ما جاء فى بيانات الوزارة، وما بين الزيادات المبالغ فيها وبين أسعار الباصات، والكتب المدرسية والخارجية، وكابوس التابلت، ومخاوف النظام الجديد للثانوية العامة تواجه الأسر المصرية حالة رعب نكشف تفاصيلها فى هذا التحقيق

اختلفت مصاريف المدارس من مدينة الى أخرى بل ومن حى إلى آخر، وقفزت الزيادات بشكل جنونى حتى وصل سعر دخول تلميذ أولى ابتدائى بمدرسة اللغات بحى مثل «هضبة الأهرام « إلى 25 ألف جنيه شاملة المصاريف والكتب وبدون الباص حيث إنه بإضافة ستة آلاف جنيه إلى الباص تصبح مصاريف دخول الموسم الدراسى للعام الأول الدراسى 31  ألف جنيه.

 مريم صديق ولية أمر تلميذة تقول إنها منذ ثلاثة أشهر وهى تبحث عن مدرسة لابنتها بشارع الجزائر بالمعادى وكانت تدفع لها بالمدرسة فى مراحل ما قبل الابتدائية «كى جى «من خمسة إلى ستة آلاف جنيه، وعندما قررت الانتقال إلى منطقة هضبة الأهرام ظلت تبحث عن مدرسة ابتدائية بأسعار معتدلة، لكن معظم المدارس كانت أسعارها من 20 إلى 25 ألف جنيه .. وبعض المدارس فى البوابة الرابعة عليها حظر من وزارة التربية والتعليم لمخالفات مالية .

وأضافت اضطررت إلى قبول الأمر الواقع بإلحاق ابنتى بمدرسة ابتدائية بمصاريف 25 ألف جنيه فى العام .. والمدارس العربى قليلة وتجارب الآخرين التى عرفتها حالت دون قبولى وضعها.

هذا رأى ولية أمر تلميذة ...وتختلف هذه النسب من حى إلى آخر فهى تزيد فى حى مثل المعادى إلى 40 ألف جنيه للسنة الأولى الابتدائية .. بينما  جاء فى بيانات الوزارة لمصاريف المدارس ابتدائي وإعدادي وثانوي 2018-201  تحصيل المبالغ الآتية مع ملفات الصف الأول لكل مرحلة على النحو التالي مبلغ 95 جنيها الصف الأول الابتدائي مبلغ 100 جنيه الصف الأول الإعدادى ومبلغ 130 جنيها الصف الأول الثانوى ومبلغ 120 جنيها الصف الأول الثانوي الفني « دبلوم صناعي تجاري زراعي فنى .

أما المدارس الرسمية لغات فجميع مصروفات المدارس الرسمية لغات 2018/2019 بجميع المراحل الدراسية من رياض الأطفال حتى الثانوي كالآتى يتم تحديد مصروفات مرحلة رياض الأطفال المستوى الأول وهي 966.58جنيه، ومصروفات مرحلة رياض الأطفال المستوى الثاني هي 947.43 جنيه، ومصروفات الصف الأول الابتدائي هي 970.65 جنيه، ومصروفات الصف الثاني الابتدائي هي973.47 جنيه، ومصروفات الصف الثالث الابتدائي هي 975.75 جنيه، ومصروفات الصف الرابع الابتدائي هي 538.32 جنيه، أما مصروفات الصف الخامس الابتدائي فهي 540.61 جنيه، ومصروفات الصف السادس الابتدائي هي 540.61 جنيه ومصروفات الصف الأول الإعدادي هي 653.08 جنيه كما حددت مصروفات الصف الثاني الإعدادي بـ 657.59 جنيه، ومصروفات الصف الثالث الإعدادي هي 648.7 جنيه، ومصروفات الصف الأول الثانوي هي 777.75 جنيه، مصروفات الصف الثاني الثانوي علمي هي 783.94 جنيه.

مصروفات الصف الثاني الثانوي أدبي هي 700.94 جنيه، علمي علوم هي 813.03 جنيه، مصروفات الصف الثالث الثانوي علمي رياضة هي 839.83 جنيه، مصروفات الصف الثالث الثانوي أدبي هي 707.15 جنيه.

التعليم تعلن عن نسب الشرائح المقررة لرسوم التعليم بالمدارس الخاصة( عربي/ لغات) والمدارس التابعة للجمعيات التعاونية التعليمية

الإعلامى أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى قال بأنه فى ضوء توجيهات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وفى إطار حرص الوزارة على تحقيق الشفافية الكاملة فيما يتعلق بمنظومة العمل بها فى كافة أوجه العمل بصفة عامة، وفيما يتعلق بالتعليم الخاص بصفة خاصة، فقد أكدت الأستاذة عبير إبراهيم مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص حرص الوزارة على أن تعلن كافة أطراف المنظومة بالمستجدات المتعلقة بمصروفات المدارس الخاصة والدولية بما يترتب عليه استقرار الأوضاع والعمل، وذلك على النحو التالي : بالنسبة للمدارس الخاصة( عربي/ لغات)، والمدارس التابعة للجمعيات التعاونية التعليمية، قررت اللجنة المركزية للتعليم الخاص بجلستها المنعقدة في 31 يوليو الماضى  والمعتمد محضرها من الدكتور الوزير إعلان نسب الشرائح المقررة لرسوم التعليم بالمدارس المشار إليها بعاليه لتصبح كما يلي 25 فى المائة سنويا زيادة للمدارس التى بها مصاريف أقل من ألفى جنيه و20 فى المئة للمدارس التى بها مصاريف من  ألفى جنيه إلى ثلاثة آلاف جنيه.

وأضاف بأن الزيادة تصل أيضا إلى 15 فى المئة سنويًا للمدارس التى مصروفات التعليم بها من 3000 جنيه إلى أقل من 5000 جنيه ..ثم 10 بالمئة سنويًّا للمدارس التى مصروفات التعليم بها من 5000 جنيه إلى أقل من 10000 جنيه .. وتصل إلى 7 بالمئة سنويًّا للمدارس التى مصروفات التعليم بها من 10000 جنيه فأكثر.

مع التأكيد على عدم جواز الجمع بين الزيادة المقررة بالشريحة ونتيجة البحث المالى لتسوية العجز فى ميزانيات المدارس المشار إليها بعاليه (إن وجد) فيتم احتساب أيهما أكبر .

بالنسبة للمدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة مثل المدارس الدولية و

فيتم سريان العمل بموجب القرار الوزارى (١٧٤) لسنة ٢٠١٧ ، مع العودة لتطبيق الزيادة المحددة بنسبة 7 % بدلًا من 14 % على كافة الطلاب والصفوف المرخصة للمدرسة سواء الباقون أو المستجدون على أن تحسب النسبة على مصروفات سنة الأساس 2015  و2016 ما عدا المدارس التى تمت الموافقة على تسوية العجز بها من اللجنة العليا للمدارس ذات الطبيعة الخاصة (الدولية) فيتم الحصول على الزيادة المقررة بالقرار الوزاري المذكور أو الزيادة المقررة لتسوية العجز أيهما أكبر.

وأضاف خيرى بأنه بالنظر إلى النسب الجديدة سنكتشف بأنها محدودة، وأن الوزارة لم تقر أى زيادة بالمصروفات هذا العام للمدارس الخاصة والدولية، واكتفت بإقرار زيادة العام الماضى بنسبة 14%، بعد تقديم المدارس تظلمات لوزارة التربية والتعليم تفيد بتعرضها لبعض الخسائر حيث إن وزارة التربية والتعليم أقرت للمدارس زيادة المصروفات فى العام الماضى، بعد خسائر تم رصدها لآخر ميزانية 3 سنوات، تم تقديمها للضرائب، أى أن الزيادة التى حدثت خاصة للمدارس الدولية والخاصة مبنية على خسائر كانت قد تكبدتها هذه المدارس من واقع ملفاتها المقدمة للضرائب .

النسب تختلف من محافظة الى أخرى فى كل الفئات والمراحل، ففى الإسكندرية تختلف المصاريف فى المعمورة عنها فى الشاطبى عنها فى العجمى، ففى العام الماضى كانت النسب لمرحلة كى جى 1 فى منطقة مثل المعمورة، مصاريف لإحدى  لغات مدارس  رسم فتح ملف 200 ومصاريف شاملة الكتب 700 7 جنيه  ثم يونيفورم 1200 جنيه أى بإجمالى 9100 جنيه والباص يبدأ من 1600 حسب المنطقة .. ارتفعت هذه النسب لعام 2018 – 2019  لتصل إلى 14 ألف جنيه.

 وفى مدينة مثل دمياط  للغات كانت لمراحل رياض الأطفال 12 ألف جنيه ثم الابتدائى 15 ألف جنيه ثم الإعدادى ما يقرب من 20 ألف جنيه وتختلف من مدرسة مثل المنار للغات التى تزيد بنسب عن هذه الأرقام  عن مدارس دمياط الخاصة وترتفع فى هذا العام طبقا للزيادة المقررة من وزارة التعليم حيث من المقرر أن تزيد بنسب من 4 إلى 5 آلاف جنيه .

 هذه بعض الأرقام لما يحدث فى مدارس مصر وآراء الوزارة حول الزيادة المقررة بنسبها والتى يرى بعض أولياء الأمور أنها تهدم ميزانية البيت المصرى وتلتهمها 


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا