د.صوفيا زادة: الرؤيا السيئة تحدث خلال ثلاثة أيام والجيدة تتحقق بعد سنوات
د.صوفيا زادة: الرؤيا السيئة تحدث خلال ثلاثة أيام والجيدة تتحقق بعد سنوات
2 نوفمبر 2017

 

للأحلام عالم كبير له العديد من الرموز والمعتقدات منها الصحيحة ومنها الخاطئة فالنائم يرى فى منامه رؤى من الله والملائكة  وأحلاما من الشيطان وكل منهم له دلالاته. والحلم رسائل ربانية للعبد لتحذيره أو تبشيره ولكن هناك بعض المعتقدات الشائعة الخاطئة مثل إفساد الدم للحلم والثعابين فى الحلم والموت فى الحلم وغيرها من الرموز التى قامت بتفسيرها ملكة الأحلام الدكتورة:صوفيا زاده مفسرة الأحلام فى حوار خاص لنصف الدنيا.

 

-نريد أن نعرف نبذة عن عالم الأحلام وما رأيك فى بعض الأقوال التى تقول إنه محرم وأنه علم غيبيات ودجل؟

عالم الأحلام يختلف تماما عن عالم الواقع، لأن الإنسان فى أحلامه يشعر بأنه يطير بأجنحة سحرية تذهب به إلى الماضى أو المستقبل أو الحاضر وهو عبارة عن تقريب المشاعر، والأحلام قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها جزء من 26 جزءا من النبوة فرفعت النبوة وظلت المبشرات قالوا وما المبشرات يا رسول الله قال رؤية صالحة يراها العبد أو ترى له، وعندما سئل رسول الله من عباده بن الصامت وقال له ما معنى الآية الكريمة «لهم البشرى فى الحياة الدنيا» قال البشرى هى الرؤيا الصالحة وهنا نؤكد أن الأحلام أكدها رسول الله وأيضا القرآن الكريم وهذا ينفى أى حرمة عنها.

ومن هنا يمكن القول إن الأحلام شيء حق علمى ثبت فى الشريعة.

-هل كل مايراه الشخص فى أحلامه رؤية من الله؟

لا، لأن الرسول قال ما يراه المرء فى منامه ثلاث

رؤيا من الله وملائكته وحلم من الشيطان والنفس وما يهم المرء.

والرؤى نوعان:رؤيا من الله وتأتى واضحة دون رموز ولا تحتاج تفسيرا مثل التى جاءت لسيدنا إبراهيم بذبح ولده سيدنا إسماعيل تأتى للأنبياء والأولياء وصفوة الناس، والنوع الثانى من الملائكة وتأتى بها رموز مثل التى جاءت لسيدنا يوسف وهو صغير لأنه لم يكن يدرك النبوة ويوجد ما يسمى بأضغاث أحلام وهى عبارة عن تفريغ طاقة الإنسان فى الحلم وهذا من فضل الله على الإنسان لأنها تنشط نصف الدائرة المخية للإنسان، ولذلك حتى الحيوانات تحلم ولكن مجرد أضغاث لتنشيط الدائرة المخية للحيوان.

 أما الأحلام الشيطانية فيكون الإنسان له يد فيها، لأن الإنسان إذا حصن نفسه جيدا قبل النوم كما أمرنا رسول الله ونام على وضوء لن يقرب منه أبدا الجاثوم وهو شيطان النوم يجعل الإنسان فى حلم يشعر بالرعب والاختناق والضيق ورغم أن الحلم لا يتعدى دقائق يشعر كأنها سنوات مرت عليه.

-هل للرؤيا وقت محدد للحدوث؟

إذا كانت الرؤيا سيئة تقع فى خلال ثلاثة أيام على الأكثر وذلك لطف بالعباد وتأتى لتؤهل المرء لما سيحدث له من بلاء.

مثل الرؤيا التى رآها سيدنا عمربن الخطاب رأى أن ديكا ينقره ثلاث نقرات وبالفعل توفى بعد ثلاثة أيام   

أما الرؤيا الجيدة فمن الممكن أن تتحقق بعد سنوات مثل رؤيا سيدنا يوسف وقعت بعد 40 عاما

إلا إذا كانت الرؤيا مربوطة بحدث ما ووقته معلوم.

على سبيل المثال الحامل إذا رأت أنها حامل فى بنت تعلم أنها ستنجب ولدا والعكس صحيح وتكون مربوطة بشهور الحمل وهنا تكون الرؤية وقوعها معلوم وقته، شخص ينتظر النتيجة ورأى بشارة بالطبع ستقع مع ظهور النتيجة، لكن على سبيل المثال رؤى الفرج والزواج للآنسة والحمل تكون ممدودة.

-هل من الممكن أن توجد رموز فى الرؤيا تدل على وقت وقوعها؟

نعم بالتأكيد والدليل على ذلك عزيز مصر رأى سبع سنابل وسبع بقرات وفسرها سيدنا يوسف بالأعوام، فأى شيء معدود فى الرؤية نأخذ على حسب الحروف «لأن إذا تشاكل عليكم الرؤى فخذوا بالأسماء»فمثلا  3شجرات بيكونوا 3شهور أو 3 رجال

-هل الدم يفسد الحلم كما يقال؟

الأقاويل التى تقول إن الدم يفسد الرؤية ا عارية تماما عن الصحة لأن الدم فى الرؤيا معناه خسارة فإذا رأى جرحا فى الأصابع معناه خسارة فى الأولاد، وإذا رأى جرحا فى الرأس معناه خسارة فى الأموال، وإذا كان الدم من بين الأسنان معناه خسارة مع أهله، فالدم فى الرؤى دائما خسارة ماعدا دم الدورة الشهرية لأن معناه اعتزال المرأة لزوجها وخصام بينهما وتعرض المرأة لحالة نفسيه سيئة وفى حالة واحدة فقط يعتبر الدم جيدا إذا كانت نقطة واحدة من الأنف لأنها تعنى تفريج هم. 

-هل الثعابين فى الرؤى سيئة؟

 الثعابين فى العموم سيئة ولكن إذا ذكر اسم حية فى المنام معناه حياة جديدة، والدليل على ذلك أن هناك أحد الصالحين رأى فى المنام أن أرضه الجديدة كل ما يقوم فيها بزرع شيء تكون حية فذهب للإمام ابن سيرين فقال له أبشر لأن الحية من الحياة والحية السوداء فى الرؤى تعنى شيخا ولكن الثعبان فى الحلم يعنى التعب، والثعبان أيضا يعنى امرأة قريبة من الشخص ولكنها شديدة السوء وعلى حسب طول الثعبان وحجمه تزداد خطورة تلك المرأة، وأخطر ألوان الثعابين فى الحلم اللون الأبيض والثعبان الأصفر معناه امرأة تقوم بالإيذاء وتجلب المرض.  

-هل الكلب فى الحلم سيئ؟

الكلب فى الحلم ليس بالضرورة أن يكون إيذاء للشخص من الممكن أن يكون تنبيها، فعلى سبيل المثال إذا قام الكلب بالنبح على الشخص فى الحلم إذا كان ذكرا معناه أنه مقصر فى صلاة الجماعة أما إذا كان النبح على امرأة فمعناه أن بعض الناس يقومون بالحديث عنها فيما يخص عرضها أو كما يقال «بينهشوا فى عرضها»وكلما زادت الكلاب سوادا كانت أخطر وأسوأ وإذا تكررت رؤيتها فى الحلم أكثر من 4 مرات فمعناه أن الشخص يتعرض لحسد أو سحر أو غيرها من العوارض، وفى بعض الأحيان تأتى الكلاب على أنها صديقة للإنسان وتتقرب منه هذا معناه أنه شخص قريب منك ولكن عليك الحذر منه.

-ما معنى رؤية الأسد فى المنام؟

تنقسم رؤية الأسد إلى تفسيرين على حسب حضور الأسد فى الرؤية إذا كان صديقا للشخص ويمشى بجانبه معناه أن الله يوكل له إنسان عالى الشأن يقف بجانبه أما إذا رآه يهاجمه فمعناها عدو شرس أو ملك الموت وحان أجل الشخص

 ودخول الأسد فى بيت مريض معناه موت المريض، وإذا أخد شيئا من المنزل وذهب فمعناها نقص فى متاع المنزل.

-ما معنى سقوط الأسنان فى المنام؟

له أكثر من تفسير على حسب الرؤيا، فعلى سبيل المثال سقوط الضرس واختفاؤه معناه وفاة أحد الأقارب ولكن سقوطه فى اليد معناه أموال قادمة للشخص.

هل الرؤيا إذا قام أحد بتفسيرها خطأ تقع على هذا التفسير؟

اختلف العلماء حول ذلك ولكن أنا طبعا أرى أنه خرافات والدليل على ذلك عزيز مصر عندما قص الرؤيا على الكهنة قالوا له أضغاث أحلام ولم تقع على أنها أضغاث أحلام ولكن وقعت على تفسير سيدنا يوسف لأنه كان الصحيح

لذلك الرؤية إذا فسرت تفسيرا صحيحا وقعت ولكن إذا لم تفسر بشكل صحيح تظل معلقة على رجل طائر حتى تفسر ولكن الرؤى معرضة للحسد ولذلك يجب عليك أن تقصى الرؤى على شخص موثوق فيه أو كما قال الرسول لا تقص رؤياك إلا على حبيب أو لبيب.

-هل عدم الطهارة  يمنع  الرؤيا؟

لا ليس لها علاقة والدليل على ذلك أنه لا يوجد ذنب أكبر من ذنب الكفر بالله وكان عزيز مصر وقت حلمه برؤيا كافرا ورغم ذلك حلم بها وكانت صحيحة، ولكن أراد الله بها أن ينقذ مصر والبشرية وقتها.

-ما معنى الموت فى الحلم؟

رؤى الموت اختلفت فى بعض الأوقات يكون موتا فعلا والبعض الآخر لا، لأن الموت معناه إنذار من شيء ما تفعله والنعش فى الحلم معناه انتعاشة مادية ومن الممكن أن يحلم الإنسان بأنه توفى ويكون الموت مقصودا به موت مرض من أمراض القلب حسد حقد ضغية وإذا دخل القبر معناه حياة جديدة وبيت جديد وإذا غلق عليه القبر معناه سجن له أو وفاة بالفعل.

أما الكفن إذا لم يغطى الوجه فمعناه دعوة للزنا وإذا تمت تغطية الوجه فمعناه وفاة بالفعل والغسل فى المنام معناه غسيل من الذنوب أو رزق بحج أو عمرة.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا