تحذير خطير.. عصائر الفواكه تزيد من مخاطر الموت المبكر
تحذير خطير.. عصائر الفواكه تزيد من مخاطر الموت المبكر
26 مايو 2019

كشفت دراسة حديثة، شارك فيها علماء من جامعتي “إموري” في أتلانتا، و”كورنيل” في نيويورك، بالولايات المتحدة الأمريكية، عن أن تناول عصائر الفواكه أمر سيئ للغاية على صحة الإنسان، ويزيد من مخاطر الوفاة المبكرة.

ووجد الباحثون في الدراسة، التي نشرت بدورية “الجمعية الطبية الأمريكية”، (JAMA)، أن تناول الكثير من المشروبات السكرية يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة مبكرا، مع الإشارة إلى أنه لا يوجد خطر من تناول كوب واحد من عصير الفاكهة، سعة 150 مل يوميا.

وخلال الدراسة حلل الباحثون بيانات نحو 13440 شخصا، وتم تسجيل استهلاكهم من المشروبات السكرية، وعصائر الفاكهة، بنسبة 100٪، عن طريق استبيان حول عدد المرات، التي تناولوا فيها المشروبات.

وخلال متابعة لمدة 6 سنوات، كان هناك 1000 حالة وفاة لأسباب عادية، و168 حالة وفاة بسبب مرض الشريان التاجي، وقال الباحثون إنه في الواقع، يحصل الأشخاص في الدراسة على 8.4٪، من السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميا، من المشروبات المحلاة بالسكر، و 4٪ من عصير الفواكه.

وبعد أخذ عوامل مثل: السمنة في الاعتبار، زاد خطر الوفاة لدى الأشخاص، الذين لديهم أعلى كمية بنسبة 11٪، بسبب كل 12 أوقية إضافية من المشروبات المحلاة بالسكر، وزيادة بنسبة 24٪، لكل 12 أوقية إضافية من عصير الفاكهة.

وفي حين تحتوي عصائر الفاكهة بنسبة 100٪، على بعض الفيتامينات والمغذيات النباتية، فإن المكونات الرئيسة في كل منها هي: السكر والماء.

وتشير الأبحاث إلى أن المشروبات السكرية تزيد من مقاومة الأنسولين، كما أن هناك عوامل أخرى تتمثل في أن تناول الـ”فركتوز”، يغير مستويات الدهون في الدم، ويزيد من علامات الالتهاب، وضغط الدم، في حين يرتبط ارتفاع نسبة الجلوكوز بمقاومة الأنسولين ومرض السكري.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا