أعراض نقص الماغنسيوم في الجسم وطرق زيادته
أعراض نقص الماغنسيوم في الجسم وطرق زيادته
21 مارس 2019

يلعب الماغنسيوم دورا كبيرا في الجسم ومن الممكن أن يحدث نقصه مشكل كبيرة في الجسم ،وتوضح د/ ربى مشربش  أخصائية تغذية "عبر برنامج دنيا يادنيا" أن عنصر الماغنسيوم مفيد لمرضي القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري ، لأن من أهم وظائف الماغنسيوم تنظيم نسبة السكر في الدم .

أهم فوائده :

- من المعادن المهمة لعدد كبير من الأنزيمات في الجسم ، منها تكوين العظام ، وتركيبه وللوقاية من هشاشة العظام .
- تنظيم نسبة السكر في الدم ، فمرضي السكر عند نقص الماغنسيوم لا بد من زيادة نسبته في الجسم .
- نقصه يؤثر علي ضربات القلب .

- تناول كميات عالية من البروتين واللحوم يؤثر علي امتصاص الماغنسيوم في الدم .
- قلته يؤثر علي الأعصاب ، فهو يعمل علي انبساط العضلات، لذلك الرياضيين في حاجة كبيرة له

- مدمني الكافيين والشاي والقهوة لديهم أعراض نقص الماغنسيوم  بسبب فقر النظام الغذائي.

الاحتياجات اليومية :

تحتاج السيدات من 300 إلي  320 ملي جرام من الماغنسيوم في اليوم .

بينما الرجال من 400 إلي 420ملي جرام  حسب الفئة العمرية .

- أهم الأطعمة التي يتوفر بها عنصر الماغنسيوم المكسرات ، الكاجو – الفستق الحلبي – زبدة الفول السوداني ، السبانخ – الملوخية ، الأوراق الخضراء.

 - البقوليات : مثل الفاصوليا الحمراء ، البيضاء ، السوداء ، الحبوب الكاملة كالخبر الأسمر والنخالة .

- الفواكه والحليب وأعلي نسبة بوتاسيوم وماغنسيوم في الموز لذلك هو مفيد جدا بعد التمارين الرياضية والزبيب ، التفاح ، الأفوكادو ، والبطاطا .


 أعراض نقص الماغنسيوم :

تعب وإرهاق ، عدم انتظام لضربات القلب ، شد عضلي ، إسهال وقئ .


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا