الكيتو دايت.. أضرار وفوائد
الكيتو دايت.. أضرار وفوائد
7 فبراير 2019

الكيتو نظام غذائي عني بالدهون ومعتدل في البروتين ومنخفض جدا في الكربوهيدرات ومن أهم المواد الغذائية الأساسية التي يعتمد عليها نظام غذائي الكيتون اللحوم، الأسماك، الزيوتا، المكسرات،الأفوكادو، البذور  والخضروات منخفضة الكربوهيدرات.

وفي المقابل، يتم القضاء على مصادر الكربوهيدرات كلها تقريبا، بما في ذلك ،الأرزالحبوب ،الفاصوليا ، البطاطس والحلويات و،الحليب،الحبوب،الفواكه ، وحتى بعض الخضروات عالية الكربوهيدرات.

وأكدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا للكيتونات خسروا 2.2 مرة من وزنهم مقارنة بالنظام الغذائي منخفض السعرات. كما تحسن مستويات الدهون الثلاثية وHDL الكولسترول 

فوائد رجيم الكيتو

لهذا النظام كثير من الفوائد التي جعلته يحتل مكانة كبيرة وسط أنظمة الرجيم المختلفة عالمياً، وهي:

أولا: التخلص من الوزن الزائد: فسوف يضمن حرق الدهون  على عكس الأنظمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

ثانيا: تقليل مخاطر بعض الأمراض: التي تصيب الجسم نتيجة تناول المواد الغذائية التي يمتنع تناولها خلاله مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

ثالثا: تعزيز طاقة الجسم: حيث يؤدي للتدفق المستمر للوقود إلى الدماغ، وبالتالي زيادة القدرة على التركيزوالاستيعاب، وهذا أيضاً يحد من الإصابة ببعض الأمراض مثل الزهايمر واضطرابات النوم.

رابعا: فوائد للبشرة: لأن الكربوهيدرات تزيد من إنتاج بعض الهرمونات مثل الأنسولين والـIGFالمسؤولة عن ظهور حب الشباب، وحيث أن نظام كيتو يعتمد على عدم تناول الكربوهيدرات فإنه يقلل فرص الإصابة بالحبوب في البشرة.

أهم أضرار الكيتو

أولا: الشعور بالإرهاق: وخاصةً في الفترة الأولى من إتباع النظام، لأن الجسم يحاول التأقلم على مصدر الطاقة البديل، حيث يعتمد على الدهون بدلاً من الكربوهيدرات، ولذلك ينصح بكثرة شرب الماء للتغلب علي الشعور بالتعب

ثانيا: الجوع سريعاً: لأن الأطعمة التي تحتوي على الألياف والتي تمتنع عن تناولها هي القادرة على سد الجوع والشعور بالشبع لفترة أطول، ولهذا ينصح بتناول الخضروات الورقية المسموحة في النظام للشعور بالشبع لفترات طويلة.

ثالثا: بعض المشاكل الصحية: نتيجة الإكثار من تناول الدهون، فيمكن أن تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب، ولتفادي هذا الأمر، يجب تحقيق التوازن بين الأطعمة المسموحة التي نتناولها على مدار اليوم، بحيث لا تزداد نسبة الدهون على البروتينات أو المواد الغذائية الأخرى في الوجبات الثلاثة.

 

 


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا