“جنين القمح ” السحر الأبيض لجمالك
“جنين القمح ” السحر الأبيض لجمالك
14 سبتمبر 2018

لجنين القمح فوائد عظيمة ومتعددة قد يغفلها الكثيرون لعدم معرفتهم بماهو جنين القمح نفسه وطرق الحصول عليه .

من أجل ذلك نسعى فى إطار السطور التالية لتوضيح ما هو جنين القمح وفوائده الصحية والجمالية :

“جنين القمح” هو الجزء الأسفل من حبة القمح ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة إلا إذا رُطِّبت الحبة بالماء، ووزنه يقدر بحوالي 4% من وزن الحبة, ويعتبر (جنين القمح) أغنى مكونات حبة القمح بالمعادن والفيتامينات لذا يُطلق عليه الأوربيون الغذاء الممتاز و تحتوي ملعقتان منه على 1.5 جرام دهون غير مشبعة و 9 جرامات من الكاربوهيدرات و 4 جرامات من البروتين و 2 جرام من الألياف الغذائية و 2 جرام من السكريات وحوالي 60 من السعرات الحرارية لذلك فهو غني بالبروتين والألياف الغذائية المفيدة جداً لصحة الجسم.

وقد أظهرت دراسة علمية أخرى أعدها علماء في معهد تكنولوجيا الأغذية بالقاهرة، أن تناول جنين حبوب القمح يزيد الطاقة الحيوية البدنية والذهنية والخصوبة، ويحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين والضعف والهرم.

ويعتبر أهم مصادر الحصول على جنين القمح في الدول العربية هو محلات الأغذية التكميلية أو الصيدليات

فوائد جنين القمح :

– يمتلك جنين القمح خصائصاً قوية مضادة للأورام السرطانية ، كما أن له قدرة هائلة على تأخير بوادر الشيخوخة وبروز التجاعيد وذلك بحسب ما كشفه بحث أمريكي حديث.

– يعتبرجنين القمح مصدراً جيداً للأومجا 3 والأحماض الدهنية الصحية فتساعد على خفض الكوليسترول في الدم وتدعم الجهاز العصبي التي بدورها تُحسّن المزاج وتُخفّض من مستويات القلق.

– يحتوي جنين القمح على فيتامين B , B1 , B6 وحامض الفوليك وهو مهم جداً لصحة القلب والأوعية الدموية ويحسّن من عمل الدماغ كما يحتوي على مادة تسمى فيتوسترول وهي مادة هامة جداً لخفض نسبة الكوليسترول الضار مما يساعد على صحة القلب .

– يحتوى على المنشطات الكبدية مثل الاينزتول ومجموعة فيتامين (ب) المركب التي تجعل الكبد في صورة طيبة.

– جنين القمح يعتبر إضافة ممتازة للوقاية وعلاج هشاشة العظام ، فمن المعروف أن الكالسيوم كي يُمتص جيداً لابد من توافر وسط حمضي مع تواجد بروتين وكذلك فيتامين (ج) الذي يعتبر عنصراً هاماً للامتصاص ، فإذا توفرت وجبة من الزبادي مضافاً إليها جنين القمح يومياً فإن هذا يعني أننا حصلنا على كالسيوم الزبادي وكذا كالسيوم جنين القمح وكذلك بروتين الزبادي وبروتين جنين القمح.

– جنين القمح المخمرة هو أحد أشكال جنين القمح والتي تستخدم في الخبز وأثبت الدراسات أن جنين القمح المخمرة تقلل من الإصابة بسرطان القولون وهو ما أكدته دراسة بريطانية مؤخراً ، كما أكدت دراسات أخرى على أهمية تناوله بالنسبة للمرضى الذين يتعرضون للعلاج الكيميائي حيث يساهم في تقليل الخلايا البيضاء التي تحدث نتيجة العلاج الكيميائي.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا