7 طرق علمية تقيك من مرض السكري
7 طرق علمية تقيك من مرض السكري
13 سبتمبر 2018

مرض السكري مرض يستمر مدى الحياة ويؤثر على الملايين من البشر في جميع أنحاء العالم، بسبب المستويات العالية من الجلوكوز أو السكر في الدم، ولكن بحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية فإن الجانب الإيجابي أنه يمكن تجنبه عن طريق اتّباع الخطوات التالية:

1- ممارسة التمارين الرياضية:
لقد سمعتها مرارا وتكرارا، ولكن ممارسة الرياضة جزء حيوي من أسلوب حياة صحي، وقد أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يمارسون الرياضة أكثر لديهم مستويات أفضل من حساسية الأنسولين، مما يعني أن الخلايا الخاصة بك لا تحتاج إلى إنتاج الكثير من أجل جسمك لاستخدامها، فإذا أصبح جسمك أقل حساسية للأنسولين، أو حتى مقاومًا للأنسولين، فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكري، ولذلك يجب أن تحصل على مدة تصل إلى 30 دقيقة على الأقل من التدريب لخمسة أيام في الأسبوع.

2- النوم الكافي:
من غير المستغرب، نظراً لأنماط حياتنا المزدحمة، فالكثير منا لا يحصل على قسط كافٍ من النوم، والمفترض أن ننام بين سبع إلى 9 ساعات كل ليلة، ويرتبط قلة النوم بتناول الطعام غير الصحي، والتمرين أقل، وهو ما يزيد من فرصة الإصابة بمرض السكري، فقد اكتشف خبراء من كلية الطب بجامعة توهو في اليابان مؤخرا أن فقدان نوم ليلة واحدة يكفي لزيادة خطر الإصابة بالسكري.

3- تقليل الكربوهيدرات وزيادة الدهون:
وجدت دراسة حديثة أن استبدال الكربوهيدرات بالدهون غير المشبعة “الصحية” يمكن أن يحسن من حساسية الأنسولين لدى بعض الناس، وقد يقلل النظام الغذائي الذي يتبع هذه الطريقة من فرصة الإصابة بالسكري إذا تم تطبيقه فقط لمدة ستة أسابيع.

4- تناول الألياف:
الألياف هي جزء حيوي من أي نظام غذائي، وتحتاج إلى تناول الألياف بما يكفي لإنقاص الوزن والوقاية من المرض، وتناول الألياف يؤخر من الوقت الذي يستغرقه انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن ذلك قد يساعد أيضًا على خفض مستويات سكر الدم.

5- الصيام:
الأمر غير واضح، فقد اقترحت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يزيد من حساسية الأنسولين، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالمرض، بينما يقول البعض الآخر عكس ذلك.

6- البروبيوتيك:
إن البكتريا الصحية التي تسمى البروبيوتيك والتي توجد في الزبادي ويتم تناولها في بعض الأحيان عن طريق المكملات الغذائية هي أيضاً مفيدة وتساعد على التوازن في أمعائك، وقد أفادت دراسة أجريت في 2010 بأنها مفيدة للتخلص من المرض.

7- المغنيسيوم:
المغنيسيوم هو عنصر غذائي حيوي للجسم، وقد اقترحت بعض الدراسات أن مكمل المغنيسيوم يمكن أن يساعد أيضا في تحسين حساسية الأنسولين، تشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الأفوكادو والمكسرات والبقوليات والشوكولاتة الداكنة والحبوب الكاملة.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا