٧ أعراض لا تتجاهليها إن حدثت وقت الدورة الشهرية
٧ أعراض لا تتجاهليها إن حدثت وقت الدورة الشهرية
12 يوليو 2018

تختلف طبيعة الدورة الشهرية بين امرأة وأخرى، فالبعض تستمر عندها الدورة لمدة تصل إلى أسبوع وآخريات تنقطع عنهن بعد يومين فقط، وحتى لونها ونوعية الألم المصاحب جميعها أمور لا تتشابه فيها النساء. ولكن هناك علامات أو أعراض تتعرض لها المرأة في بعض الأوقات أثناء الدورة الشهرية، قد تكون غير مطمئنة وتحتاجين عندا استشارة الطبيب لأنها قد تكون دلالة على الإصابة ببعض الأمراض.

ويمكن من خلال الآتي التعرف على أبرز هذه الأعراض التي تنذرك بضرورة اللجوء إلى الطبيب:

١- انقطاع الطمث

عادة ما يبدأ الطمث كل ٢٨ يومًا ولكن انقطاع الدورة بشكل مفاجئ لمدة شهرين أو أكثر يدل على مشكلة تستدعي استشارة طبيب. وعلى الرغم من أن انقطاع الطمث من الأمور المقلقة والتي تدل على خلل ما، إلا أن هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا مثل "حدوث حمل وهو ما يتطلب منك الإسراع بعمل اختبارات الحمل - الضغط النفسي الكبير الذي قد يؤدي إلى تلك الحالة - خلل في هرمون ما يؤدي إلى انقطاعها - الخضوع لتمارين رياضية مكثفة أدت إلى انقطاعها المفاجئ".

٢- النزيف

تختلف كمية دم الحيض من امرأة إلى أخرى، ولكن إذا كانت الدورة تستدعي تغيير الفوطة الصحية كل ساعة، هذا يعني وجود نزيف وذلك يتطلب اللجوء للطبيب. وتتعدد أسباب النزيف بداية من خلل بسيط في الهرمونات وصولًا إلى احتمالية الإصابة بالسرطان المهبلي أو قنوات الفالوب، لذا الاستشارة الطبية السريعة مطلوبة في مثل هذه الحالة.

٣- عدم انتظام الدورة الشهرية

الدورة الشهرية عادة تمتد من ٢ إلى ٧ أيام، ولكن حدوث الدورة الشهرية لفترة إما قصيرة جدًا أو طويلة جدًا يدل على بعض الاضطرابات التي تستدعي استشارة الطبيب، فإذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة وتختلف في عدد الأيام التي اعتدتي عليها، فهذا قد يكون مؤشرًا خطرًا.

٤- التشنجات المؤلمة

حدوث تشنجات مؤلمة جدًا تستدعي منك تناول مسكنات قوية أو الذهاب إلى المستشفى أو عدم القدرة على مزاولة مهامك اليومية، فهذا يعني وجود مشكلة تتطلب استشارة الطبيب والقيام بالتحاليل اللازمة.

٥- النزيف بين كل دورة شهرية

التعرض لنزيف ولو قطرات دم بسيطة بين كل دورة شهرية والتي تليها قد يكون دلالة على الإصابة بأمراض خطيرة مثل الأورام وهذا عرض لا يمكن التغاضي عنه.

٦- آلام فى الصدر

عادة تصاحب الدورة الشهرية بعض الآلام في البطن والصدر وحتى الظهر، ولكن إذا كانت تصاحبها آلام شديدة لمدة طويلة وخاصة في الصدر فعليك إجراء الفحوصات والأشعات بحسب توجيهات الطبيب.

٧- الإسهال والقئ

تتعرض معظم السيدات للإسهال أو القيء أثناء فترة الحيض، ولكن إن خرج الأمر عن المألوف، فهذا يدل على مشاكل صحية أخرى وعليك إخطار طبيبك بها.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا