تعرفي علي بدائل زيت جوز الهند
تعرفي علي بدائل زيت جوز الهند
27 يونيو 2018

هناك الكثير من البدائل الطبيعية التي تغنيك عن زيت جوز الهند اذا كان غير متاح ولم يستخدم بعد, فلها نفس الفائدة بل يعلو كل بديل عن الآخر.

بعض الزيوت الطبيعية التي يمكنك استعمالها بدلا من زيت جوز الهند:زيت اللوز,زيت الأفوكادو,زبدة الشيا,زيت الزيتزن,زيت الخضروات,زيت عباد الشمس وزيت النيم فهو عشب متوفر علي مدار السنة له فوائد عدة للبشرة والجلد والشعر.

زيت جوز الهند يعتبر واحد من أهم الزيوت المطلوبة والمنصح به بنسبة كبيرة لاحتوائه علي العديد من القيم الغذائية ومستحضرات التجميل بالاضافة الي أهميته المعروفة في عالم الطهي.

وهو أيضا مصدر غني بالدهون المشبعة التي تساعد في حماية القلب من تأثير الكوليسترول الضار LDL , ويحتوي أيضا علي مضادات بكتيريا طبيعية ومضادات الالتهاب والأكسدة و بالاضافة الي أن زيت جوز الهند يحتوي علي حمض اللوريك ,حمض الكيريك وحمض الكبريليك ,لتطمئن بأنه يساعد علي تقوية الجهاز المناعي , العناية بالشعر,الوقاية من الامراض المزمنة وتقليل علامات الشيخوخة , اليك سبب آخر لوجود زيت جوز الهند بكثرة في منتجات العناية بالشعر وعلاج البشرة ووصفات الطهي الصحيةحيث يعتبر بديل ممتاز لأدوية الشعر والبشرة القاسية والغير مناسبة وأكثر صحة من زبدة زيت الكانولا.

ما يمكنني استخدامه بدلا من جوز الهند وله نفس الفائدة؟؟

1- زيت الزيتون البكرExtra virgin oil : يعتبر زيت الزيتون البكر من أفضل وأجود أنواع الزيوت البديلة عن جوز الهند فهو غني بمضادات الأكسدة والمعادن ويشاع استخدامه في منتجات العناية بالشعر ومستحضرات التجميل.

من ناحية أخري: في حالة الطهي و لزيت الزيتون البكر نفس مكونات زيت جوز الهند فهو يساعد علي حماية القلب وتقليل خطر مستوي كوليسترول LDL في الجسم ويعتبر أيضا مرطب طبيعي كما أنه يساعد في تقليل القشرة وتقليل تهيج فروة الرأس.

2- زيت بذورعباد الشمس: يعد من أفضل البدائل , فهو غني بفيتامين أ- E- د ويعتبر عامل رئيسي لمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول , الحفاظ علي صحة القلب وتقليل خطر اصابتك بالأمراض المزمنة , اضافة الي احتواء بذرة عباد الشمس علي العديد من الكاروتينات التي تساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة , سرطان الجلد وزيادة لمعان الشعر وبريقه ويمكن استخدامه بنفس مكونات زيت جوز الهند.

3- زيت بذور العنب : يعد زيت بذور العنب بديل فعال لزيت جوز الهند للعناية بالبشرة وزيادة المرونة , ويساعد في ازالة البثور والتجاعيد وذلك يرجع الي غناه بمضادات الأكسدة . يحتوي بذر العنب علي عدد من الأحماض الدهنية مثل السصتريك,اللوريك,اللنيوليك, الحامض النخليلي,الأوليك وحمض ميرستك((myristic ,فكل هذه الأحماض تحافظ علي صحة القلب فهو أيضا طبيعي للالتهاب.

4- زيت اللوز: يعتبر زيت اللوز من الزيوت البديلة ولكنه أغلاهم ولم ينصح به كثيرا في الطهي . يعتبر بديل مغذي

للبشرة والعناية بالشعر وتقوم البشرة بامتصاصه بشكل سريع ولا يجعل البشرة دهنية , غير مغلق للمسام حيث يحتوي علي العديد من الفيتامينات منها فيتامين أ , E , د وأخيرا فيتامين ب ويمكنك خلطه بمنتجات الشعر أو ببساطة وضعه علي الفروة لانعاش الجلد وتقوية الشعر ويستخدم كمرطب دهني خصوصا للمناطق الملتهبة.

5- زيت الأفوكادو: كل هذه الزيوت الطبيعية قد لا تكون من متطلبات البعض ولكن لديها ثروة من القيم الغذائية من مضادات الأكسدة , الفيتامينات ومركبات عضوية تساعد علي ترطيب البشرة وحمايتها من التهيج والعدوي . كبديل لزيت جوز الهند , لا يستخدم الأفوكادو عادة للطهي ولكنه يستعمل لأغراض متعددة في الجسم منها الشعر والبشرة.

6- زيت بذور القنب: واحد من الزيوت الطبيعية المفيدة التي لا تجدها بسهولة في السوق ( السوبر ماركت) , حيث يساعد علي حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة , الأكسدة ويساعد علي تقليل وسد المسام, ازالة السموم من البشرة وتقليل علامات الشيخوخة . ينصح باستخدامه لأنه يحتوي علي نسبة كبيرة من أوميجا 3 , ولكن احذري من استعمال الزبدة أو زيت الكونولا في تحضير الوجبات.

7- زيت النيم: يستخدم زيت النيم في الهند وذلك لفوائده العديدة ويستخدم كبديل لزيت جوز الهند في الطهي حيث يعد مضاد للفيروسات والبيكتريا والحماية من العدوي وتقليل حب الشباب والحفاظ علي نضارة البشرة وتقوية بصيلات الشعر والحماية من التقصف.

8- زبدة الشيا: تعرف زبدة الشيا منذ قديم الأزل بفوائدها المتعددة للبشرة . بالرغم من دسامة زبدة الشيا وزيادة

الدهون بها مما يجعلك تمتنعين عن طبخها, الا أن لها فوائد تقفي أمامها في حيرة منها: الحماية من امراض الأوعية الدموية وأمراض القلب, مرطب للحروق , عضة الحشرات وعلاج الصدفية والاكزيما وعلاج تهتك الجلد ومن ثم العناية بالشعر واعادة بريقة ولمعانه مرة ثانية وحمايته من التقصف كما قولنا من قبل.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا