حلول لكثافة الشعر ومنع تساقطه
حلول لكثافة الشعر ومنع تساقطه
29 أبريل 2017

الكثير منا يعانى من تقصف الشعر وسقوطه فقمنا بتجربة العديد من مستحضرات التجميل للشعر والوصفات وحمامات الكريم ولم نجد تطور .. تقدم لكم د/فيروز مجدي استشارى التغذية والتجميل  آليات وخطوات لتطويل الشعر وتكثيفه  فتقول " ينمو الشّعر من جذوره أي من الجمجمة داخل جلد الرّأس على مستوى البصيلات. هذه المسام لديها وظيفة وحيدة وهي إنتاج الشّعر

ويعتمد نمو الشّعر أيضاً على ما يجلبه الدّم إلى الجذر من مغذيّات و محفزّات النمو لذلك يعتبر الطّعام عاملاً أساسيّاً لنمو جيّد و كثيف للشعر.

ولضمان نمو سليم للشعر يجب تغذية الشعر بـبروتينات الكبريت والعناصر المعدنيّة مثل الزنك والمغنيسيوم . وتعتمد كثافة الشّعر على الهرمونات الذكريّة أو الأنثويّة. كما نلاحظ عموماً أن نمو الشعر أسرع عند النّساء منه عند الرّجال. إن الغدد الصمّاء هي المسؤولة عن نمو الشّعر إذ تفرز المادّة التي يتم تحريرها في الدّم، وتسمى هرمون الأنوثة، و هو الاستروجين.

وهنا يجدر بنا تفصيل آليّة عمل هذا الهرمون :

1- يربط هذا الهرمون لإستهداف الخلايا (تلك التي تتواجد على مستوى جذور الشعر) وبما أنه يوجد على سطح هذه الخلايا مستقبلات تسمح للهرمون باختراق الغشاء الخلوي الهرمون من أجل تحريض خلايا البصيلات لإصدار رد فعل تسمى "المعلومات".

2- يتم إرسال هذه المعلومات، مع البروتين لنواة الخليّة، وبالتّالي تعديل سلوكه لكي تتكاثر الخليّة عن طريق الإنقسام من أجل بناء النسيج الخلوي للشعر.

 امبولات الخلايا الجذعيه علاج لتكثيف الشّعر أن يحتوى على مضادات للهرمون الذكوري، الأندروجين، الذي يسبّب تساقط الشعر والمكمّلات الغذائيّة التي ذكرناها في البداية و التي ستلبّي حاجيات البصيلات لتحفيز خلاياها على التكاثر، كالمستحضرات المحتوية على الكبريت التي تساهم في تنشيط الدّورة الدمويّة و بالتّالي تغذية الخلايا إلى جانب محلول البروجسترون ، ومضاد الأندروجين.

و قد يعيق نمو الشّعر :

- مشكلة إنسداد مسامات البشرة الذي يحول دون تجاوز مستوى طول الشّعر منطقة الأدمة و هي مشكلة تم اكتشافها لدى ذوي البشرة الدهنيّة و الحل في هذه الحالة يكون في تنظيف فروة الرأس بمستحضرات تحتوي علي الأحماض الأمينية والفيتامينات والسليكون مع استخدام بعض المستحضرات والتركيبات الطبيه اللازمة لترطيب فروة الرأس وعلاجها للمساعده في إعادة نمو واطاله وتكثيف الشعر

الأكثر قراءة