وفاة رابع أقوي امرأة بالعالم المعمارية "زها حديد"
وفاة رابع أقوي امرأة بالعالم المعمارية زها حديد
1 أبريل 2016

قال التليفزيون العراق يإن المعمارية العراقية البريطانية المشهورة زها حديد توفيت عن 65 عاما،ـ ومن بين تصميمات حديد مركز الألعاب المائية في لندن الذي استخدم في دورة الألعاب الأولمبية في 2012. 

وزها حديد معمارية عراقية شهيرة ولدت فى بغداد وهي ابنة وزير المالية الأسبق محمد حديد الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق خلال الفترة من 1958 وحتى 1963، درست فى بغداد حتي إنتهائها من دراستها الثانوية وحصلت على شهادة الليسانس فى الرياضيات من الجامعة الأمريكية فى بيروت 1971 ولها شهرة واسعة فى الأوساط المعمارية الغربية.

كما حصلت على وسام التقدير من الملكة البريطانية, وعملت كمعيدة فى كلية العمارة وانتظمت كأستاذة زائرة فى العديد من الجامعات العالمية ىف أوروبا وأمريكا منها هارفرد و شيكاجو وهامبوج وأوهايو وكولومبيا ونيويورك . 

حصلت على شهادات تقديرية من أساطير العمارة مثل الياباني كانزو تانك، قفز اسمها إلى مصاف فحول العمارة العالمية. 

كما حصلت على جائزة برتيركز المشهورة في مجال التصميم المعماري، حيث تعادل في قيمتها جائزة نوبل، وبذلك تصبح زها أول امرأة تفوز بها منذ بدايتها التي يرجع تاريخها لنحو 25 عاماً، كما أنها أصغر من فاز بها سناً وكان ذلك عام 2004

كما فازت المهندسة العراقية بأرفع جائزة نمساوية عام 2002، حيث حصلت على جائزة الدولة النمساوية للسياحة, و اُختيرت زها كرابع أقوى امرأة في العالم في 2010 حسب تصنيف مجلة التايمز، وحاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية، و اختيرت كأفضل الشخصيات في بريطانيا عام 2012 


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا