باحث في "انثروبولوجيا الفقر" لنصف الدنيا: "المرأة والمسئولية وجهان لعملة واحدة"
باحث في انثروبولوجيا الفقر لنصف الدنيا: المرأة والمسئولية وجهان لعملة واحدة
28 فبراير 2017

الفقر يؤثر علي المجتمعات وخاصة علي المرأة، حيث تمثل المرأة في مجتمعنا العربي فماذا عن ثقافة الفقر وتأثيرها علي المجتمع وعلي المرأة يطلعنا علي ذلك المهندس طارق أبو طاب الباحث في "انثروبولوجيا الفقر"....

الثقافة هى مجموعة الأفكار والمعتقدات والقيم التى يكتسبها الأنسان خلال حياته من البيئه والاشخاص المحيطين به وما يخوضه من تجارب،وللفقر ثقافة خاصة به داخل المجتمعات يكتسبها الكثير من الفقراء،حيث ترتفع نسبة الأدمان.. والطلاق.. والهجرة.. والبطاله.. والأتكاليه.. والعنف الأسرى... والتسرب من التعليم.

وبنظرة لهذه الصفات نجد أن أكثرها يقع على عاتق المرأة،فخلف كل زوج عاطل زوجه تعمل طوال النهار فى البيوت أو عاملة فى مصنع بلا أى ضمانات أو تامينات،وللزوج المدمن،زوجه تهتم بالأولاد وتدبر امورهم ،أما الزوج العنيف فهو متزوج من ،إمرأة مكسوره لا تعرف كيف تحصل على حقوقها،والزوجه فى ثقافة الفقر مفعول بها طوال الوقت،مرهقه من عمل راتبه لا يكفى..  خائفه من الغد..مطلقه تبحث عن حقوقها فى المحاكم.

وفى ظل  ثقافة الفقر ترتفع نسبة الطلاق إلى أعلى مستوى لها وتدخل المرأة فى إطار مجتمعى جديد فبعد العنف أو الهجر و تحمل مصاعب الحياة تجد المرأة نفسها مطلقة.

فتترك لقب زوجة بائسة  لتحمل لقب مطلقة حائرة بين البحث عن عمل أو متابعة قضايا النفقه أو التخفى من نظرة المجتمع لها.. المرأة  والمسؤليه وجهان لعملة واحدة فهى مفعول بها طوال الوقت.

ولذلك يجب محاربة ثقافة الفقر لما تمثله من افكار وتوجهات هدامه للاسره المصريه بشكل عام وللمرأة المصريه،فالفقركالمطرقه وثقافة الفقر هى  السندان وبينهما المرأة.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا