جهاز التشريح التفاعلي الرقمي ثلاثي الأبعاد في جامعة قناة السويس

15 مايو 2024
أعلن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس عن بدء تشغيل جهاز التشريح التفاعلي الرقمي ثلاثي الأبعاد بقسم التشريح بكلية الطب جامعة قناة السويس، موضحا أن الجهاز يخدم 1600 طالب وطالبة، بواقع 900 طالب وطالبة بالفرقتين الأولى والثانية بجامعة قناة السويس و 700 طالب وطالبة بالفرقتين الأولى والثانية بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، كما سيتم استخدامه لطلبة الفرقة الرابعة في العام القادم، جاء إعلان الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس في أثناء مُتابعته لبدء تشغيل جهاز التشريح التفاعلي الرقمي ثلاثي الأبعاد بقسم التشريح بكلية الطب، كما شهد بدء تشغيل الجهاز الدكتور عادل حسن نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية لجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، والدكتور أحمد السقا عميد كلية الطب، والدكتورة رانيا مصطفى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة منى حسن رئيس قسم التشريح، والدكتور عبدالعزيز طاحون، وأشار د. مندور إلى أن الجهاز يُعد من أحدث الأجهزة في تدريس التشريح وعلم الأجنة، يشمل ال software علي التفاصيل الدقيقة للتركيب التشريحي لكل أجزاء جسم الإنسان بتقنية ثلاثية الأبعاد، مؤكدا أنه الجهاز الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية الذي يحتوي على الجزء الخاص بتدريس النمو الجنيني، ويمكن من خلاله استعراض أجزاء جسم الإنسان، وحذف أي طبقة منها لتوضيح التركيب التشريحي من طبقة الجلد وصولاً إلى الأعضاء الداخلية، وأن أهم ما يُميز الجهاز أنه مثبت بصورة رأسية مما يتيح الرؤية الجيدة للشاشة عند استخدامه في التدريس للطلبة.
كما أوضح د. ناصر مندور، وأهمية الأجهزة الافتراضية التفاعلية ثلاثية الأبعاد في تعليم التشريح لكونها تُعد أداة تعليمية قوية ذات إمكانات هائلة في مجال تعليم التشريح، حيث تُقدم العديد من الفوائد التي تجعلها أداة ممتازة لطلاب الطب وأعضاء هيئة التدريس على حدٍّ سواء، حيث توفر دقة عالية للغاية، مما يسمح للطلاب برؤية التفاصيل التشريحية الدقيقة بشكل واضح، فضلا عن الوصول إلى مجموعة واسعة من النماذج التشريحية ثلاثية الأبعاد إلى جانب التحكم في بيئة التعلم الخاصة بهم، مما يسمح لهم بالتركيز على المناطق التي تهمهم أكثر، بينما أوضحت الدكتورة رانيا مصطفى أن التفاعلية التي تُوفرها تلك الأجهزة الافتراضية تسمح للطلاب بالتفاعل مع النماذج التشريحية ثلاثية الأبعاد بطرق لا يمكن تحقيقها مع النماذج التشريحية التقليدية، حيث يُمكن للطلاب تدوير النماذج، وتكبيرها، وتصغيرها، وتشريحها، وإزالة الطبقات المختلفة للكشف عن الأعضاء الداخلية، كما تساعد تلك الأجهزة المتطورة على تحسين فهم الطلاب للتشريح، مما يؤدي إلى التحفيز على التعلم، وتحسين مهارات التفكير النقدي حيث تسمح لهم باستكشاف النماذج التشريحية ثلاثية الأبعاد وتشكيل استنتاجاتهم الخاصة، مع توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب بالتدريب عليها قبل إجرائها على المرضى،
تفقد الدكتور ناصر مندور متحف التشريح، والذي يضم قطعا تشريحية مختلفة لجسم الإنسان، إضافة إلى عدد من الرسوم الاسترشادية التي يدرسها طلاب كلية الطب، واستمع الدكتور ناصر مندور إلى شرح تفصيلي من الدكتورة منى حسن حول محتويات المتحف الذي يُعد واحدا من أكبر متاحف التشريح التعليمية بين الجامعات المصرية، كما يتوافر بالمتحف عينات بلاستيكية تشريحية متعددة ومناضد تشريحية وصور معلقة لتشريح مختلف أجزاء الجسم، كما وافق رئيس الجامعة على البدء في أعمال التطوير في القاعة والمشرحة، وتوفير المستلزمات اللازمة للارتقاء بمستوى القسم لأداء دوره في التدريس الجامعي وما بعد الجامعي لطلاب الدراسات العليا سعيا إلى الارتقاء بالمستوى البحثي بالقسم، وطالب رئيس قسم التشريح برفع تقرير شامل حول احتياجات المشرحة والمعامل والقاعات حتى تسهم في القيام بدورها التعليمي والتدريبي، بما يساعد على النهوض بدراسة علم التشريح لكي يستفيد منها الطلاب