إسرائيل تعتقل فلسطينيين احتجوا علي مسيرة الاحتفال بضم القدس
إسرائيل تعتقل فلسطينيين احتجوا علي مسيرة الاحتفال بضم القدس
19 مايو 2015
خرج أكثر من 30 ألف يهودي للاحتفال بـ احتلال القدس وضمها إلي باقي القطاعات المحتلة غصباً من أصحابها الفلسطينين، وأمرت السلطات الصهيونية جميع التجار المسلمين وغيرهم بإغلاق المحال وإلزام منازلهم منعاً للاشتباك حيث مرت مسيرتهم شوارع المدينة القديمة حاملين الإعلام الإسرائيلية.  
 
ولكن اشتبكت شرطة الخيالة الإسرائيلية مع عشرات الفلسطينيين الذين ألقوا الحجارة احتجاجا مع إحياء قوميين يهود ذكرى استيلاء اسرائيل على القدس الشرقية.
 
وقالت الشرطة إن ضابطين يشاركان في حماية ألوف اليهود المشاركين في المسيرة أصيبا بالحجارة وألقي القبض على ستة فلسطينيين.
 
حيث ألتقط عدسات المصورين أفراد الشرطة وبعضهم يحمل هراوات يجرون العديد من الرجال الفلسطينيين من أيديهم وأرجلهم من المكان أثناء الاشتباكات التي وقعت خارج باب العامود مباشرة والذي يؤدي الى المدينة القديمة بشكل وحشي.

30 ألف يهودي في مسيرة الاحتلال

قدرت الشرطة أن أكثر من 30 ألف إسرائيلي شاركوا في المسيرة في شوارع الحي القديم الذي يغلب المسلمون على سكانه حتى الحائط الغربي.
 
وضمت المنطقة لاحقا وجعلتها جزءا من عاصمتها في تحرك لم يلق اعترافا دوليا على الإطلاق. ونشبت الحرب في يونيو لكن إسرائيل تحتفل بالمناسبة حسب التقويم القمري اليهودي.

متطرفي إسرائيلي يطلبوا الصلاة مكان المسلمين

وبجوار الحائط الغربي مقصد المسيرة يوجد موقع متنازع عليه معروف بالنسبة لليهود باسم جبل الهيكل وللمسلمين باسم الحرم القدسي الشريف ويضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة.
ويضغط قوميون متطرفون اسرائيليون للحصول على حق الصلاة هناك مما زاد التوتر مع الفلسطينيين.
 
ومضت المسيرة الإسرائيلية قدما بعدما رفضت المحكمة العليا في إسرائيل دعوى من جماعة لحقوق الانسان لحظر المسيرة عبر المناطق التي يغلب عليها الفلسطينيون في المدينة القديمة لتجنب الخلافات.
 
الأكثر قراءة