سلوكيات رمضان... آداب معامله الأطفال (٢٢)
سلوكيات رمضان... آداب معامله الأطفال (٢٢)
27 مايو 2019

 ● التعليم في الصغر كالنقش علي الحجر وتهذيب سلوك الطفل منذ طفولته المبكرة مسئولية كل أسرة حتي لا تتدهور الأخلاق وينفلت السلوك .

● يجب تدريب الطفل علي التعامل باحترام مع الغير باستخدامه دائما كلمة ( حضرتك - من فضلك - لو سمحت - شكرا - اعتذر ) ولاسيما أن تلك الكلمات قد اختفت من قاموس حياة الكثيرين الآن. كما يجب تعويد الطفل علي الاستئذان قبل دخوله في أي مكان مع القاء التحية علي الموجودين ورد التحية.

● يجب تعويد الطفل علي حسن الإنصات للاخرين مع عدم مقاطعه أحد أثناء تحدثه وإذا اضطر لذلك فليستأذن

● الطفل قبل سن التمييز أي قبل بلوغه ٧ سنوات يجب تدريبه علي الاعتماد علي نفسه بدءا من ارتداءه لملابسه وعند أداء واجباته المدرسية في ضوء المتابعه مع الوالدين كما يجب تعويده علي المشاركه في ترتيب حجرته لتعليمه النظام كما أن تشجيعه علي مشاركه أخواته في إعداد مائده طعام الإفطار ينمي فيه روح التعاون.

● عند اصطحاب الطفل في أي مكان يجب التنبيه عليه عدم العبث بالأشياء الموجوده فيه حتي لا ينشأ الطفل مستهترا ولا يكون مثار نقد من الآخرين.

● بعد بلوغ الطفل سن التمييز يجب تعويده علي أداء الفرائض في أوقاتها ويجب أن يعلم أن الصلاه فيها طهاره الروح وصحة الجسد وتهذيب الأخلاق كما يجب أيضا تعويده علي الصوم لأن في الصوم تقويه للإرادة وقدرة علي الاحتمال.

●يجب الاهتمام بغرس القيم والأخلاق الحميدة والخصال الطيبه في نفوس الأطفال كالصدق والأمانة والعفو والصبر والإيثار وإنكار الذات والتعاون مع الغير واحترامهم وعدم التطاول عليهم أو التعدي علي حقوقهم ويجب علي الوالدين أن يكونا هما القدوة الحسنة لابنائهم حتي يتحلي الابناء بمكارم الأخلاق

● من آداب معامله الوالدين للأبناء عدم التفريق بينهم في العطايا المادية أو المعنوية ولا يجب تربيتهم علي الترف والتنعم لأن ذلك يغرس فيهم روح الانانيه كما يجب مراعاة التعامل معهم بأسلوب التغافل لا الغفلة حتي لا يشعرون بأنهم مكبلين بقيود فيملون التربية .


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا