يعالج الاكتئاب والأرق.. فوائد نفسية رائعة للصيام
يعالج الاكتئاب والأرق.. فوائد نفسية رائعة للصيام
6 مايو 2019

يؤدي الصيام لتغيرات في أجهزة الجسم المختلفة، التي تساعد الشخص على العلاج من الأمراض، والتخلص من السموم، ويقلل نسبة السكريات في الدم، كما يعمل على خفض تخزين الدهون، لكن هل هذا كل ما يقدمه الصيام للإنسان؟

للصيام فوائد نفسية

يخلص الصيام النفس البشرية من الكثير من المشاعر السلبية التي تملؤها، مثل: الطمع، والحرص، والحقد، والتكبر، والعدوانية، والأنانية، واللامبالاة والكراهية، كما يساعد على تقوية الإرادة، والعزيمة، والتحكم في السلوك، حيث إن الصيام بمثابة تدريب على قوة الإرادة والصبر، من خلال الامتناع عن الطعام والشراب في فترات معينة.

يبث الصيام شعورا بالاطمئنان والراحة النفسية، ويعزز القدرة على تحمل الصعاب والمشكلات ومواجهتها، وبالتالي يحد من الاضطرابات النفسية المؤلمة، مثل: حالات الاكتئاب، والقلق، والضغوط النفسية، والسيطرة عليها، ما يؤدي إلى الاستقرار النفسي، فالصيام مفيد في علاج الأرق الذي له تأثير مباشر على الصحة النفسية.

ويدفع الصيام الإنسان أيضا، إلى زيادة ارتباطاته الشخصية، وتحسين تواصله الاجتماعي مع الآخرين، وذلك من خلال تطوير قدراته على كبح النفس، عندما يغضب مع الالتزام بالأخلاق، والحفاظ على الحوار الدائم، والتفاهم المستمر، وتحفيز القدرة على استيعاب الآخرين، وردود فعلهم.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا