في هذه الحالة يكون وزن الحمل أكثر من اللازم
في هذه الحالة يكون وزن الحمل أكثر من اللازم
28 مايو 2019

الحمل هو الفترة الوحيدة التي تكون فيها زيادة الوزن مرغوبة، لكن لا يعني ذلك عدم وجود حدود توجد مضاعفات تؤدي إلى صعوبة الولادة وتهدد بخطر سكري الحمل إذا كانت الزيادة مفرطة، إذن متى يكون وزن الحمل أكثر من اللازم؟
الزيادة الصحية لوزن الحامل بين 11 و14 كجم، فإذا كان وزنها زائداً قبل الحمل تكون بين 7 و11 كجم، أما النحيفة فتحتاج بين 12 و18 كجم وزنا زائداً
ينبغي أن يزداد وزن الحامل تدريجياً وباستمرار طوال رحلة الحمل، ويعتمد تقدير الزيادة الصحية على عدة عوامل منها السن والحالة الصحية العامة، لكن يتم تقدير الزيادة الصحية لوزن الحامل بين 11 و14 كجم.

وخلال الأشهر الـ 3 الأولى من الحمل تكون الزيادة الصحية بين كجم واحد أو اثنين، لكن قد تصل لدى بعض الحالات إلى 3 كجم وتظل ضمن الحدود المقبولة صحياً، لكن في بعض الحالات قد تفقد بعض الحوامل شيئاً من الوزن بسبب غثيان الصباح والقيء.

وينبغي أن تكتسب الحامل ما بين 2 و3 كجم خلال الثلث الثاني من الحمل بأكمله. بينما يتزايد معدّل اكتساب الوزن ليكون بين 2 و3 كجم كل شهر من الثلث الأخير من الحمل.
وإذا كان لدى المرأة وزناً زائداً قبل الحمل يُنصح بأن يكون معدّل الزيادة في الوزن خلال أشهر الحمل بين 7 و11 كجم فقط.

أما المرأة التي لديها نحافة أو نقص في الوزن قبل الحمل فعليها أن تخطط لتكون زيادة الوزن أثناء الحمل بين 12 و18 كجم لضمان صحة نمو الجنين.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا