سبع خطوات ذكية لزرع الثقة في طفلك
سبع خطوات ذكية لزرع الثقة في طفلك
10 أبريل 2019

غرس قيم الثقة بالنفس والاعتماد على الذات عند الأطفال من أهم الأمور التي يجب أن يعتني بها الوالدين، وهنا أوضحت د/ سلمي عادل استشاري تربوي وتعديل سلوك أن هناك بعض الأمور التي يمكن على الوالدين فعلها لزرع الثقة في نفس الطفل منذ الصغر وهي:
- ترك مساحة للطفل:
من الضروري أن يعمل كلا الوالدين على ترك مساحة من الخصوصية وحرية الاختيار للطفل حتى يستطيع اتخاذ القرار بنفسه، كما يجب أن يعيش الطفل طفولته، مع الحرص على عدم الإفراط في تدليل الطفل وضرورة تربيته على أسس وقواعد التربية السليمة، كما انه من الضروري أن يحرص الوالدين على تعليم الطفل المهارات الرياضية المختلفة مثل السباحة فهي قادرة على تعزيز ثقة الطفل بنفسه.
- الاعتزاز بنفسه:
يمكن للوالدين زرع الثقة بنفس الطفل عندما يجعلانه ضيف الشرف في المناسبات الخاصة أمام الأقارب والأصدقاء مما يجعله يعتز بنفسه خاصة أمام الناس.
- الافتخار بنفسه:
يمكن أن يجعلا للطفل ركنًا خاصًا به وبأعماله وانجازاته حتى يشعر بفخر عائلته به باستمرار.
- الأصدقاء:
أن يُعرف الوالدان الطفل على الأصدقاء من أكثر الأمور التي تساعده على كسب الثقة بنفسه وعدم الخوف من الغرباء لهذا يمكن للوالدين مساعدة الطفل في كسب الصداقات والتعرف على الآخرين.
- مواهبه:
من الضروري أن يشعر الطفل بأهميته بداخل المنزل كما انه لمن المهم أن يشعر بمكانته بين أفراد الأسرة ويشعر بمواهبه من خلال فخر عائلته بما يقوم به.
- الرحلة العمرية:
هناك الكثير من النصائح الأخرى التي ينصح بها خبراء الطب النفسي لتعزيز ثقة الطفل بنفسه ومنها ضرورة معاملة الطفل بحسب الرحلة العمرية التي يمر بها ومساعدته على أن يحيا طفولته كاملة، كما يقولون أنه من الضروري أن يساعده الوالدان في اتخاذ قراراته ولكن بدون فرض سيطرتهما وأفكارهما عليه بشكل قوي حيث من الضروري ترك المجال له ليختار القرار الذي يناسبه وليتحمل هو مسؤولية قراراته الخاطئة.
- إظهار العواطف:
ينصح الخبراء أيضا بضرورة إظهار العواطف ومشاعر الحب والعاطفة التي يكنها الوالدين للطفل ولا يخجلا ابدًا من إظهار ذلك حيث تساعد العواطف على زيادة ثقة الطفل بنفسه كما تقوي العلاقة بينه وبين والديه وبالتالي تزيد قدرته على مواجه العالم الأخر بدون خوف أو خجل.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا