طرق مبتكرة لتوسيع مساحات منزلك بكل سهولة
طرق مبتكرة لتوسيع مساحات منزلك بكل سهولة
3 أغسطس 2018

من منا لا ترغب بالحصول على منزل واسع وكبير يتسع لكل الأغراض والأثاث؟ ولكن في الوقت الراهن قد تكون عملية الحصول على منزل كبير غاية في الصعوبة، لذلك لا تقلقي بعد اليوم فهناك العديد من الحيل والخدع البسيطة والسهلة التي تمكنك من زيادة مساحة المنزل عبر تنسيقه وترتيبه بطريقة جذابة ومحببة إلى قلبك وكأنك تملكين منزلًا كبيرًا بل وبشكلٍ ملفت ومثير يذهل الجميع.

من أهم الأساليب المتوفرة والفعّالة في هذا الأمر الآتي:

اختيار الألوان المناسبة لجدران المنزل

اختيار ألوان الجدران

من خلال اختيار الألوان الفاتحة بالتحديد للجدران كالأبيض والبيج والسكري، الأمر الذي يعتبر من الأمور الهامة التي تساعد على زيادة مساحة المنزل بالإضافة إلى الراحة النفسية التي نشعر بها عند وجود الحالة المتوازنة ما بين ضيق المنزل وألوان جدرانه الفاتحة، وذلك لأن الألوان الغامقة مثل لون النبيتي ودرجاته أو اللون الأخضر ودرجاته في الشقق الضيقة سوف يؤدي إلى ضيق المساحة بشكل أكبر.

اختيار الأثاث القابل لاستخدامه بأكثر من شكل

من الأمور التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار، طريقة اختيار أثاث المنزل كأن يكون من الأنواع القابلة للاستخدام بأكثر من شكل، مثل طاولة الطعام أن تكون من الأنواع التي تصبح صغيرة الحجم عند الانتهاء من استعمالها وكذلك الأمر بالنسبة لاختيار السرير في غرفة النوم يجب أن يكون من النوع الذي يسهل ضبه ورفعه على الجدار أي: إخفائه، وذلك من أجل سهولة الحركة في الغرفة.

المرآه

إن وجود المرآة وخصوصًا عند مدخل باب الشقة يعتبر من الأمور التي تساهم بشكلٍ كبير في زيادة مساحة المنزل بطريقة عصرية ولطيفة، بالإضافة إلى أنه عند الدخول إلى منزل تتواجد المرآة عند مدخله يعطي انطباع مباشر للعقل على كبر مساحة المنزل، ولكن في حال الدخول إلى المنزل والمرآة غير موجودة على الرغم مثلًا من ديكورات المنزل الكثيرة إلا أنها ستعطي انطباعًا سريعًا على ضيق المنزل.

اختيار الإضاءة الفاتحة

من غير المستحب جعل إضاءة المنزل الضيق تغلب عليها الألوان القاتمة كاللون الأحمر أو الأخضر وذلك لأن تلك الألوان ستعطي شعور بعدم الراحة النفسية إضافة إلى الشعور غير مرغوب فيه الذي ينتاب أصحاب المنزل (وكأنه يخنق)، لذلك يفضل جعل الإضاءة باللون الأبيض الجميل.

دمج الغرف

ويتم ذلك من خلال دمج غرفة الضيوف أو الصالة مع المطبخ أو حتى دمج غرفة المعيشة مع غرفة السفرة والفاصل الوحيد الذي سيتواجد هو الحائط الرخامي الصغير والذي يمكن الاستفادة منه ليشكل طاولة لتناول الطعام عليه، هذه الخدعة تعتبر ذكية جدًا وبالتالي من خلال تطبيق هذا النظام سوف تحافظينَ على ترتيب المنزل بالشكل الصحيح مع الشعور بالرضا والقبول عند استقبال الضيوف

الاستفادة من الزوايا

نفترض مثلًا البلكونة (الشرفة) الموجودة في منزلك تحتوي على زاوية فارغة يمكنك استغلال ذلك المكان بجعله دولاب (خزانة) لحفظ الأغراض والحاجيات، أيضًا إن وجد مخزن داخل سرير النوم الموجود في غرفتك تستطيعين تحويله إلى أدراج تخزين مفيدة أما بالنسبة للحمام الصغير فيمكنك الاستعانة بخزانة صغيرة مخفية خلف المرآة الموجودة فوق الحوض (المغسلة) وبذلك يمكنك وضع بداخلها أغراض الحمام المتنوعة من مناشف وشامبو وصابون.

مكان الشاشة

من الأمور الهامة والتي قد تغيب عن ذهننا مكان شاشة التليفزيون فيفضل تعليق الشاشة على الجدار في مكان مناسب وعلى مستوى رأسك وأنت واقفة مع وضع رفوف جانبية لإضافة لمسة جمالية للجدار وبالتالي الحصول على غرفة (صالة) واسعة ومريحة نفسيًا.

توزيع الأثاث على جوانب الغرفة

من مبين أهم الخدع التي يجب تطبيقها هي طريقة توزيع أثاث المنزل فيجب الحرص على توزيع الأثاث في الغرف الصغيرة على الجوانب وذلك لجعل منتصف الغرفة فارغًا مع وجود طاولة بالحجم المتوسط الأمر الذي يساعد على الشعور بالراحة ويوحي إلى اتساع المكان بطريقة جميلة.

أهمية وجود العنصر النباتي

كما هو معروف أن اللون الأخضر يعطي انطباعًا وشعورًا روحيًا بوجود الحياة في المنزل، فماذا لو قمنا بإضافة لمسة من الطبيعة إلى المنزل الأمر الذي سيعطي الراحة والشعور بالطمأنينة بالإضافة إلى خداع العين بطريقة مبتكرة وساحرة بكبر مساحة المنزل.

تصميم المطبخ على شكل خزن ورفوف كثيرة

إن وجود عدد من الرفوف داخل المطبخ تعتبر من الخدع الذكية لتخزين الأغراض التي تستعمل بشكلٍ دائم بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى أغراض المطبخ المعروضة على الرفوف بشكل أسرع، كما أن اختير واقتناء الأجهزة الكهربائية الخاصة بالمطبخ ذات الأحجام الصغيرة تعتبر فكرة مفيدة لمحاولة استغلال أكبر قدر من مساحة المطبخ لأشياء أخرى، وضرورة توفر الخزن المخفية في المطبخ لملئها بأغراض المطبخ المختلفة.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا