لصحتك.. ماذا تأكلين بعد الولادة القيصرية؟
لصحتك.. ماذا تأكلين بعد الولادة القيصرية؟
6 يوليو 2018

معظم النساء في الوقت الحاضر تلجأ للولادة القيصرية، وقد يسبب ذلك ألم يمتد إلى إسبوعين أو أكثر، والطعام يلعب دوراً مهماً في إلتئام الجرح أو زيادة فترة التعافي منه، لذلك نقدم لك الأكلات المسموحة والأكلات الممنوعة بعد الولادة القيصرية حتى يلتئم الجرح أسرع.

فالتغذية السليمة والمتوازنة مهمة جداً بعد عملية الولادة القيصرية، كونها تعمل على إلتئام الجرح بسرعة بالإضافة إلى إسراع نزول اللبن للمولود، والتغذية السليمة والمتوازنة هي التي تحتوي على كمية كافية من البروتين والفيتامينات والنشويات والتي تمد الأم بالطاقة والحيوية اللازمة لكي تستعيد عافيتها بعد الولادة.

الأطعمة المسموح بها بعد الولادة القيصرية:

يجب الحرص على تناول هذه الأطعمة والأكلات المختلفة بعد الولادة حتى تستعيد الأم صحتها ومن هذه الأكلات ما يلي:

منتجات الألبان قليلة الدهون:

– منتجات الألبان مهمة جداً بعد الولادة فهي تمد الأم بالطاقة والنشاط بالإضافة إلى كونها سهلة الهضم ومن هذه المنتجات: اللبن خالي الدسم وكذلك الزبادي قليلة الدسم، بالإضافة إلى الجبن كلها تحتوي على البروتينات والكالسيوم الضرورية لجسم الأم بعد الولادة.

الحبوب الكاملة:

مثل الخبز الأسمر والأرز البني من المصادر المهمة للطاقة للأم بعد عملية الولادة القيصرية كما أنها تزيد اللبن.

الخضروات والفاكهة:

الفاكهة ضرورية جداً للأمهات بعد الولادة القيصرية وخصوصا البرتقال فهو يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين "سي" الضروري لإكساب الأم والمولود مناعة كبيرة ضد الأمراض، بالإضافة إلى دوره في إلتئام الجرح بعد الولادة القيصرية، كما أن التوت يعتبر من الفاكهة الغنية بفيتامين "سي" كذلك، فيجب على الأم بعد الولادة القيصرية الإكثار من تناول التوت والبرتقال، وكذلك الخضروات مثل البروكلي والقرع، بالإضافة إلى الحلبة والفاصوليا فهما من المشروبات والمأكولات الغنية بمضادات الأكسدة والضرورية جداً للأم و الطفل.

الشوفان: غني بالبروتين والكالسيوم والحديد والنشويات بالإضافة إلى الألياف، فاحتواء الشوفان على الألياف يعالج الإمساك الذي تشتكي منه العديد من الأمهات بعد عملية الولادة القيصرية، فيمكن إضافته إلى اللبن أو إلى الفاكهة مثل التفاح و المانجو والموز.

البقوليات: وهي ضرورية لكل الأمهات بعد عملية الولادة القيصرية، كونها تحتوي على البروتينات والمعادن بالإضافة إلى الألياف، فالبقوليات مثل العدس تمد الجسم بالطاقة بالإضافة إلى أنها تساعد على إنقاص الوزن الزائد بعد الولادة.

الكركم:

يعتبر الكركم من الأشياء المهمة لكل أم بعد الولادة، فهو يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين "ب6" وفيتامين "سي" والكالسيوم والماغنسيوم بالإضافة إلى الألياف الطبيعية. ويساعد الكركم على إلتئام الجرح بعد الولادة ويقلل من الإلتهابات ويمكن إضافة الكركم إلى الأكلات بإنتظام، وكذلك إضافة ملعقة من الكركم إلى كوب من اللبن ويشرب يومياً فيساعد على الوقاية من إلتهابات الجرح بعد الولادة.

الحلبة: تعتبر من المشروبات المفضلة لكل الأمهات بعد الولادة القيصرية، فهي مصدر غني بالحديد والكالسيوم والفيتامينات، كما أنها تزيد اللبن، بالإضافة إلى أنها تقلل من آلام الظهر والمفاصل بعد الولادة. ويمكن تناولها مشروب وتحليتها بالعسل الأبيض.

بذور السمسم: تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى كونها مهمة لتنظيم حركة الجهاز الهضمي بعد الولادة القيصرية.

 

ويجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون بالإضافة إلى الوجبات السريعة والجاهزة والمحتوية على كميات كبيرة من الدهون، وكذلك يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة التي قد تسبب إضطراب في الجهاز الهضمي للأم بالإضافة إلى نزولها في اللبن وتغيير طعمه.

وهذه قائمة بالأطعمة الممنوعة بعد عملية الولادة القيصرية:

– المشروبات الغازية التي قد تسبب اضطراب في الجهاز الهضمي.

– العصائر الحمضية يجب تناولها بحذر وبكميات قليلة حتى لا تؤثر على المولود بالإضافة إلى إحداث إضطراب في الجهاز الهضمي.

– المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة والنسكافيه فهي تؤدي إلى حدوث إضطراب في نوم الطفل المولود لإحتوائها على الكافيين.

– مشروب النعناع ثبت علميا أنه يقلل إدرار الحليب فيجب تجنبه أثناء فترة الرضاعة.

– يجب تجنب تناول القرنبيط والبصل والكرنب حتي لا يحدث إنتفاخ للطفل والأم أيضا.

– يفضل تجنب الأطعمة المقلية فهي صعبة في الهضم وتؤدي إلى حدوث إضطراب في الجهاز الهضمي بالإضافة إلى زيادة حموضة المعدة.

– يجب تجنب تناول الأرز وخصوصا في الأسبوع الأول بعد الولادة، وفي حال إذا كانت الأم تعاني من إرتفاع في مستوي السكر بالدم، فالأرز يؤدي إلى زيادة السكر مما يؤدي إلى بطيء إلتئام الجرح بعد الولادة القيصرية.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا