كيف تساعدين طفلك على تناول الأطعمة الصلبة وزيادة وزنه ؟
كيف تساعدين طفلك على تناول الأطعمة الصلبة وزيادة وزنه ؟
14 فبراير 2017

من الصعب إنكار دور الأم في تغذية طفلها؛ بداية من مرحلة الرضاعة والآلام التي تتحملها، إلى محاولة تعويد الطفل على تقبل الأطعمة الصلبة. 

وقد تتساءلين كيف يمكنكِ مساعدة طفلك على تقبل تناول الأطعمة الصلبة؟ وكيف يمكنكِ زيادة وزنه مع بداية إدخال هذه الأطعمة؟

في البداية، يجب أن تعرف الأم أنها لن تتمكن من إدخال أي أطعمة خارجية لطفلها دون عمر ستة أشهر، ويمكن بعد هذه السنّ البدء في تجربة تزويد الطفل بها.

ويختلف تقبل الطفل لهذه الأطعمة من طفل لآخر ﻷن لكلٍ وضعه الخاص، ولا يجوز معاملة الرضيع النحيف نتيجة نقص وزنه لولادته مبكرًا، بنفس طريقة معاملة مَن وُلد في موعده الطبيعي، وبوزن يقترب من الطبيعي.

ولهذا، كيف يمكنكِ مساعدة طفلك على تقبل تناول الأطعمة الصلبة؟

- يعدّ الجهاز الهضمي للرضيع غير ناضج كفاية، ما يتطلب الإدخال التدريجي للطعام، لا يجب القلق إذا لم يستجب الطفل لتناول الطعام في البداية؛ فهذه مرحلة تجريبية بالنسبة له، إلى أن يعتاد عليه ويمكنه التفريق بين المذاقات المختلفة للأطعمة.

- احرصي على أن يكون الطفل في وضع الجلوس، وأن يستطيع تثبيت رأسه.

- انتهزي الفرصة عندما يبدي طفلك رغبته وغيرته من تناول الآخرين حوله للطعام، ومحاولته للاقتراب منه، بأن تقدمي له ملعقة صغيرة من الأطعمة المسموح بها له.

- عليكِ بزيادة حجم كل وجبة ومقدارها تدريجيًا، ولا تجبري طفلكِ على تناول شيء إذا بكى أو أدار وجهه عن الملعقة عدة مرات، وكرري معه المحاولات في نوع آخر من الطعام.

- ابدئي بكمية صغيرة من الطعام عند بداية تقديم أي صنف جديد، ثم زيديه تدريجيًا، ولا يفضّل إعطاء الطفل أكثر من صنف جديد كل أسبوع.

كيف يمكنكِ زيادة وزن رضيعك النحيف مع إدخالك للأطعمة الصلبة؟

- بالاستمرار في الرضاعة الطبيعية بانتظام، حتى عمر ستة أشهر كحدٍ أدنى. ويفضّل أن تستمر الرضاعة لأطول فترة ممكنة -حتى سن الفطام

- لكونها الخيار الأفضل لتغذية الطفل. ويمكن زيادة جرعات الحليب المقدمة للطفل بهدف تكثيف تغذيته وزيادة وزنه.  

- بتقديم الفواكه والخضروات المهروسة؛ مثل: التفاح والمشمش والموز والبطاطا والقرع العسلي، ويُنصح بتقديم نوع واحد فقط عند البداية، وبعدم إدخال أكثر من نوع معًا. يمكنكِ فقط إضافة القليل من اللبن (حليب الثدي أو الحليب الصناعي) إلى أحد الفواكه أو الخضروات المهروسة لزيادة قيمتها الغذائية وزيادة وزن طفلك.

- بإعطاء الطفل الوجبات المحضّرة من القمح أو السيريلاك.

- بإطعام الطفل بعض قطع الجبن الأبيض الخفيف.

- بإدخال بعض المكونات الإضافية التي تعمل على زيادة الوزن، مثل الزبد أو زيت الذرة أو الكريمة، وذلك عند الاقتراب من عمر سنة، وبعد استشارة الطبيب.

 

أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا