الجمعة المقبلة.. كسوف للشمس لمدة تزيد عن ساعتين
الجمعة المقبلة.. كسوف للشمس لمدة تزيد عن ساعتين
11 يوليو 2018

تشهد الكرة الأرضية، الجمعة المقبلة، كسوفًا جزئيًا للشمس لن يشاهد في سماء الوطن العربى، ويستمر الكسوف ساعتين و25 دقيقة، ويعتبر هو ثانى كسوف من ثلاثة خلال هذه السنة 2018.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها: إن كسوف الشمس الجزئى سوف يرصد في جزء صغير من شمال القارة القطبية الجنوبية "انتاركتيكا" وفى بعض الأجزاء من المناطق الساحلية لجنوب شرق أستراليا خلال الساعات بعد الظهر بالتوقيت المحلى.

وأضافت الجمعية أن كسوف الشمس يحدث فقط عندما يكون القمر في المحاق، لأنه الوقت الوحيد الذي يمكن للقمر أن يتحرك أمام الشمس كما يشاهد من على الأرض.

وتابعت أنه في كل شهر يقع القمر في المحاق، موضحة أنه لا يحدث كسوف للشمس شهريًا لأن مستوى مدار القمر حول الأرض يميل بمقدار 5 درجات بالنسبة لمستوى دوران الأرض حول الشمس، لذلك يعبر القمر شمال أو جنوب قرص الشمس ولا يحدث كسوف.

وأشارت إلى أنه "خلال نصف الشهر يتحرك القمر أثناء دورانه حول الأرض إلى الشمال من دائرة البروج، وفى النصف الآخر إلى الجنوب من دائرة البروج".

يذكر أن كسوف الشمس الجزئى يوم الجمعة سوف يتبعه خسوف كلى للقمر منتصف ذى القعدة الموافق 27 يوليو، وسيكون مشاهدًا بسماء الوطن العربى.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا