يوسف القعيد يكشف أسرار المواطن مصري فى برنامج يوم جديد
يوسف القعيد يكشف أسرار المواطن مصري فى برنامج يوم جديد
8 أكتوبر 2018

قال الكاتب الروائى يوسف القعيد إن رواية الحرب فى بر مصر صدرت عام 1978  وترجمت إلى عدة لغات ونقلها المخرج صلاح أبو سيف إلى الشاشة الكبيرة في فيلم "المواطن مصري" بطولة عمر الشريف وعزت العلا يلي.

 وأكد فى حوار له لبرنامج يوم جديد المذاع على فضائية الغد انه لم يؤرخ فى الفيلم وإنما حاول تقديم رؤية فنية مختلفة عن حرب أكتوبر المجيدة  وقال القعيد إن  الرواية تدور أحداثها حول العمدة الذي يهرب أولاده من التجنيد في قرية مصرية قبيل حرب 1973، وهو المسئول عن تجنيد كل أولاد البلد، مستندًا على علاقاته وأمواله والأوضاع التي أصبحت سائدة في السبعينات.

 وأوضح أنه كتب أكثر من نص عن ملحمة حرب أكتوبر المجيدة مؤكدا أن كثرة الأفلام التى ظهرت بعد الحرب لم تكن منصفة لها بشكل كبير  فمازال فى جعبة التاريخ الكثير من الأحداث والروايات عن هذه الحرب المجيدة. واشار إلى  أن الرواية تنقسم  إلى عدة فصول يقسمها الكاتب بحسب المتحدثين فيأتي الأول منها بعنوان "العمدة" وفيه يشرح مشكلة العمدة الذي عادت له أرضه التي أخذت من قبل عن طريق قانون "الإصلاح الزراعي"، والذي يبحث عن حل لمشكلة ابنه المطلوب للتجنيد ولا يجد أمامه سوى إرسال شاب آخر مولود في نفس اليوم هو "مصر" ابن خفير العمدة وهو شاب وحيد له خمس شقيقات.

 وأثنى القعيد على تجسيد عبد الله محمود لدور مصري فى الفيلم وانتقد القعيد عدم اهتمام الإعلام المصرى بتناول مشاركة العرب والسوريين فى حرب أكتوبر المجيدة مؤكدا أن مساندة العرب لمصر كانت لها اثر بالغ على نجاح الحرب فالحرب لم تكن مصرية فقط وإنما عربية أيضا وطالب صناع السينما بالاهتمام بعمل مزيد من الأعمال السينمائية عن هذه الحرب  المجيدة.


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا