الببلاوي : الانفجار السكاني أخطر مشاكل مصر
الببلاوي : الانفجار السكاني أخطر مشاكل مصر
9 أغسطس 2018

 

قال الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء الأسبق والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر على شاشة "MBCمصر"، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تعمل الحكومة على تطبيقه، هو برنامج مصري في كافة تفاصيله.

وأضاف "الببلاوي" لبرنامج "يحدث في مصر" أن ما تم تنفيذه خلال العامين الماضيين من إصلاح اقتصادي يدل على اتخاذ قرار هام وضروري ومؤلم.

وأوضح المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، لبرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر على شاشة "MBCمصر"، أن الشعب المصري تحمل إجراءات ضرورية ولازمة، ولكنها مؤلمة، وأنه لابد من تحية الشعب الذي قبل هذا ولثقته في الإنجاز الذي تحقق، مشيراً إلى أن ما حدث مثل "الدواء المر" الذي لابد من تناوله.

وأضاف "الببلاوي"، لبرنامج "يحدث في مصر" إلى أن المشكلة الاقتصادية في مصر، هي عجز المدفوعات، حيث تستورد البلاد بشكل كبير، في ظل محدودية الصادرات التي لاتزيد، كما أنها أيضًا تعتمد على واردات أساسية وضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها.

وأكد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أن الدين ليس سيئاً أو نافعاً، فإذا تم استخدامه بشكل جيد ستكون نتائجه نافعة، أما إذا تم استخدامه بشكل سيء، فيكون هنا سيئاً.

وعن لجوء مصر للاقتراض قال الببلاوي لبرنامج "يحدث في مصر" "ماحدش بيسلف حد لوجه الله، وماحدش هيسلفنا إلا إذا كان لديه الثقة في قدرتنا على السداد"، مشيرًا إلى أن القدرة على الاقتراض مظهر من مظاهر قوة الاقتصاد أو الثقة في مستقبله.

وأكد "الببلاوي" أن أخطر المشاكل في مصر هي الانفجار السكاني، تليها مشكلة التعليم، ثم المشاكل الاقتصادية.

يُعرض برنامج "يحدُث في مصر" على " MBCمصر" من الأحد للخميس، الساعة 10:00 مساءً.

 

 


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا