ربط قناتي فالوب تحمى من بعض أنواع السرطان وتصيب بأخرى
ربط قناتي فالوب تحمى من بعض أنواع السرطان وتصيب بأخرى
11 مايو 2016
أوضح بحث جديد أن عملية الربط البوقي أو ربط قناتي فالوب، تؤدي إلى تراجع خطر الإصابة بسرطان المبيض، وسرطان الغشاء البريتوني وسرطان قناة فالوب، بينما تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الشرج.
وتعد عملية الربط البوقي أو التعقيم البوقي هي إحدى طرق منع الحمل بصورة دائمة عند النساء، من خلال إغلاق مسار البويضة من المبيض إلى الرحم، وبذلك لا يحدث تلقيح للبويضة من قبل الحيوان المنوي.
وقالت الدكتورة كيزيا جيتسكيل، من وحدة علم الأوبئة السرطانية بجامعة أوكسفورد ببريطانيا: "في أكبر بحث حتى الآن، بحثنا في الصلات بين الربط البوقي و26 نوعا مختلفا من السرطان، في دراسة شملت مليون امرأة بالمملكة المتحدة"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.
وتابع الباحثون نحو 1.3 مليون امرأة على مدى 14 عاما لمعرفة من منهن التي أصيبت بالسرطان، وخلال هذه الفترة تم تشخيص إصابة 8035 امرأة بسرطان المبيض و730 بالسرطان البريتوني و168 بسرطان قناة فالوب.
ومن بين النساء اللائي شملتهن الدراسة أفادت 23 %منهن بأنهن أجريت لهن عملية الربط البوقي.
ووفقا للتقرير المنشور في دورية السرطان البريطانية، كانت عملية الربط البوقي مرتبطة بتراجع خطر الإصابة بسرطان المبيض بواقع 20 بالمئة وتراجع بنفس الحجم في خطر الإصابة بالسرطان البريتوني، وتراجع بنسبة 40 % فيخطر الإصابة بسرطان قناة فالوب.
ووجد الباحثون أيضا تزايد خطر الإصابة بسرطان الشرج بواقع 34 % مع الربط البوقي، مشيرين إلى أنه من غير الواضح سبب ارتباط الربط البوقي بزيادة خطر الإصابة بسرطان الشرج.
واعتبر الباحثون أن هذا الارتباط الواضح قد يعكس ارتباكا بسبب السلوك الجنسي والتعرض لفيروس الورم الحليمي البشري.
الأكثر قراءة