20.5 مليون طفل يولدون سنوياً بوزن أقل من المعتاد
20.5 مليون طفل يولدون سنوياً بوزن أقل من المعتاد
16 مايو 2019
DPA

أكدت منظمة الصحة العالمية أن عدد الأطفال الرضع الذين يولدون بوزن أخف بكثير من الوزن الآمن، لا يتراجع سوى بشكل طفيف.
وحسب خبراء المنظمة فإن نحو 20.5 مليون رضيع ولدوا في 2015 بوزن أقل من 2500 جرام، أي 15% تقريباً من الرضع الذين ولدوا أحياء.
وفقا للدراسة التي نشرت في جنيف وشارك فيها باحثون من كلية لندن للصحة، والطب الاستوائي، وباحثون من منظمة الأمم المتحدة للطفولة، اليونيسيف، فإن نسبة الأطفال قليلي الوزن بلغت 17.4% في 2000.

وأكد الباحثون في دراستهم أنه من الضروري أن يكون هناك تراجع واضح في أعداد الأطفال ذوي الوزن المنخفض بشكل مفرط، لتحقيق أهداف منظمة الصحة العالمية.
ويعبتر الباحثون وزن الرضع مؤشراً مهماً على الصحة العامة للسكان، لذلك فإن منظمة الصحة العالمية تسعى لخفض أعداد الأطفال الذين يولدون بوزن منخفض بشكل غير عادي، بـ30% بين 2012 و2025.

وأوضح الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة "زي لانسيت جلوبال هيلث" أنه ومن أجل تحقيق هذه النسبة في الانخفاض، فمن الضروري خفض أعداد هؤلاء الأطفال 2.74% سنوياً، في حين أن متوسط نسبة الانخفاض السنوية بلغ 1.23% في الوقت الحالي.

وشملت الدراسة أيضاً الأطفال المبتسرين، الذين يولدون في سن مبكرة ،وأشار معدو الدراسة إلى أن الوضع شديد الصعوبة في جنوب السودان، بشكل خاص، أين بلغت نسبة هؤلاء الأطفال 26.4% في 2015، مقارنةً مع 14% في الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.
ولكن معدي الدراسة أشاروا في الوقت ذاته إلى أن الكثير من البيانات التي حصلوا عليها من هذه الدول، غير دقيقة، "فغالباً ما لا تتضمن أنظمة البيانات الأطفال الرضع ذوي الوزن الضئيل، والأطفال الذين يموتون بعد الولادة".


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا