السوبرانو زينة برهوم تكشف عن برنامج النسخة الثانية من مهرجان أوبرا عمان
السوبرانو زينة برهوم تكشف عن برنامج النسخة الثانية من مهرجان أوبرا عمان
30 أغسطس 2018

في مؤتمر صحافي كشفت السوبرانو الأردنية زينة برهوم عن برنامج النسخة الثانية من مهرجان أوبرا عمان الذي تنطلق فعالياته يومي الرابع والسادس من شهر سبتمبر.

وكان المؤتمر قد بدأ بكلمة زينة برهوم مؤسسة المهرجان التي قالت: "في البداية يمكنني القول أن فكرة تأسيس مهرجان أوبرا عمان كان من خلال شغفي الشخصي بهذا النوع من الفن، ولكن الأهم من ذلك هو أنه جاء نتيجة دعم وإيمان والتزام لا يمكن وصفه، بما يمكن أن يقدمه فن الأوبرا في عمَّان بالأردن، والطموح الزائد هنا يجعلنا نسعى إلى أن يبلغ تأثير المهرجان العالم العربي أجمع".
 
وأضافت زينة: "عندما أطلقنا النسخة الأولى من المهرجان في العام الماضي، كان من الممتع أن نرى الجمهور بمختلف أعماره يتفاعل مع شخصيات وأداء عرض لاترافياتا، البهجة على الوجوه كانت دافعاً لمواجهة أي عقبة تقف في طريقنا، كذلك فإن ضيوفنا من فريق الأوبرا يأتون من مختلف أنحاء العالم، يتعرفون على الشعب الأردني، روحهم، وكرم ضيافتهم، كم هي وسيلة مثالية لتقديم الثقافات إلى بعضها بهذا العمق وهذه الحفاوة، نتطلع من خلال المهرجان إلى أن نمنح الجمهور تجربة لن ينسوها طوال حياتهم".
 
وتطرقت زينة برهوم للحديث عن برنامج عين على الموسيقى والتعليم الذي أطلقته كجزء من فعاليات المهرجان في شهر مايو-آيار الماضي، ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي الثقافي من خلال تعليم فنون الأوبرا والموسيقى الكلاسيكية للأطفال، حيث تعلم الأطفال المشاركون في البرنامج تاريخ الأوبرا والموسيقى الكلاسيكية وأساسيات الوقوف والغناء على المسرح استعداداً للمشاركة في النسخة الثانية من المهرجان.
 
بعد ذلك تحدث المهندس إيراهيم هاشم المديرالتنفيذي للاتصال بأمانة عمَّان الكبرى قائلاً: "نحتفي في عمَّان هذه الأيام بانطلاق نوع جديد من الفن الراقي الذي يتحدث بكل لغات العالم ويجسر العلاقات بين الثقافات، حيث تعد مهرجانات الأوبرا إضافة نوعية للمدينة ونبارك انطلاق النسخة الثانية لمهرجان أوبرا عمان الذي يعد الأول من نوعه في العالم العربي، حيث يقوم مجموعة من الفنانين العالميين والمحليين بأداء الأدوار في هذا الحفل".
 
وخلال المؤتمر الصحفي للمهرجان أشار إيهاب الزيتاوي مسؤول المنح بمؤسسة عبد الحميد شومان الراعي الثقافي للمهرجان إلى الدور الذي قامت به المؤسسة في دعم المهرجان لما له من أهمية ثقافية تعكس أهداف المؤسسة، وشدد على إمكانية حدوث تعاون جديد في المستقبل بين المؤسسة والمهرجان في إطار سعيهم المشترك لبناء جسور من التفاهم بين الثقافات المختلفة ،وأثنى فيليب بابادوبولوس المدير العام لفندق عمَّان ماريوت على مجهودات زينة برهوم في نشر فن الأوبرا، وأكد على إيمانه بموهبتها واستمراره في دعم مبادراتها المقبلة.
 
ويقام المهرجان على المسرح الروماني بوسط عمَّان الذي يستضيف عرضاً متكاملاً لأوبرا لابوهيم، حيث ستقدم السوبرانو الأردنية زينة برهوم دورالبطولة بشخصية ميمي، بالاشتراك مع ماكس خوتا في شخصية الشاعر ردولفو، ويرافقهم الأداء الغنائي لمغنيين رئيسيين من إيطاليا وجورجيا مصحوباً بعزف أوركسترا سيشوان الفيلهارمونية بقيادة لورينزو تازييري المدير الفني للمهرجان، بينما يتألف الكورس من جوقة أطفال ناي بقيادة ديانا تلحمي. وسيخرج الأوبرا المقدوني ديان بروشيف.
 
وسيفتح المسرح أبوابه في السابعة مساءً، ليبدأ العرض في الثامنة مساءً. وسيخصص جزء من عائدات المهرجان في صورة منحة لصالح الأطفال الفقراء، كما سيذهب جزء من الأرباح لصالح مؤسسة التعاون للشباب ومنظمة Save the children.
 
ويبدأ استقبال الجمهور عند الساعة 6 مساءً في ساحة بيازا المخصصة للمهرجان، حيث يتاح للجمهور فرصة تناول البيتزا أو المثلجات أو القهوة أو الكنافة أمام المسرح الذي يقام عليه العرض، ولمزيد من الراحة يفضل إحضار الوسائد الشخصية.
 
وقد انطلقت النسخة الأولى من المهرجان في 2017 بعرض أوبرالي متكامل لأوبرا لاترافياتا على المسرح الروماني بوسط عمَّان. وشارك في المهرجان أكثر من 150 موسيقي وراقص دولي ينتمون لأكثر من 10 دول حول العالم، وكان العرض من بطولة زينة برهوم في دور فيوليتا وأندرياس فيرساميندي في دور ألفريدو وسايمون سفيتوك في دور جيرمونت وعدي نابر في دور جاستون، ورافق العرض عزف أوركسترا سيشوان الفيلهارمونية، حيث شارك مجموعة من موسيقيي مسرح لاسكالا الإيطالي والعديد من المواهب المحلية، وتألف الكورس من جوقة أوبرا باتومي ويقودها الموسيقار لورينزو تازييري، وأخرج العرض لويجي أورفيو.
 
وتسعى زينة برهوم من خلال تأسيس مهرجان أوبرا عمان إلى تنمية بذور الثقافة الأوبرالية في الأردن والعالم العربي، كما تهدف إلى تشييد مؤسسة مخصصة لفن الأوبرا بالعاصمة الأردنية عمَّان، لتنضم إلى مثيلاتها في المجتمع العربي بعمَّان والإمارات العربية المتحدة.

أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا