تكريم 70 فنانًا وفنانة فى ختام بينالى "أوستراكا"
تكريم 70 فنانًا وفنانة فى ختام بينالى أوستراكا
20 أبريل 2017

 

استضافت قاعة الأهرام للفن، ، حفل افتتاح وتوزيع جوائز بينالى أوستراكا الدولى للشباب فى دورته الأولى بعنوان « هجرة الأوطان »، وتضم الدورة التأسيسية الأولى أعمالا لكبار فناني المهجر العراقيين والمصريين، وتم تكريم 70 فنانًا وفنانة من 20 دولة بحضور كوكبة من كبار الفنانين التشكيليين من بينهم الفنان محمد عبلة والفنان الدكتور أحمد عبد الكريم والفنان الدكتور رضا عبد السلام.

 وشارك فى بينالى أوستراكا ٢٠ دولة و ٧٠ فنانًا وفنانة فى فروع الفن المختلفة "نحت، وتصوير ورسم  وجرافيك وانستليشن وفنون الميديا وتصوير فوتوغرافى" ويرأس لجنة التحكيم الدكتور فاروق وهبة.

وقال الفنان التشكيلى محمد حميدة، مؤسس أوستراكا، ورئيس البينالي، إن المؤسسة تطلق لأول مرة بالتعاون مع مؤسسة الأهرام، بينالي دولي للشباب للفئة العمرية من سن 20 إلى 38 عامًا في القاهرة.

وأضاف أن البينالي يقام تحت عنوان، "هجرة الأوطان" حيث يتناول البينالي لموضوعات اللجوء والهجرة غير الشرعية وظروفهم في شتى بقاع الأرض، مشيرًا إلى أن الدورة الأولى من البينالي تهدف إلى الحد من الهجرة غير الشرعية، وإبراز خطورتها على حياة الشباب حيث تودي تلك الهجرة غير الشرعية بحياة الآلاف من الشباب.

وأوضح أن البينالي يهدف أيضًا إلى إبراز مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاهتمام بالشباب، ويترجم التوصيات والنتائج التي توصل لها مؤتمر الشباب الأخير، والذي دعا إلى تمكين الشباب ومنحهم دورهم الصحيح.

وأشار رئيس أوستراكا، إلى أن البينالي يغطي كافة فروع الفن المختلفة من رسم وتصوير ونحت وفيديو أرت وديجيتال أرت وأعمال مركبة، وجرافيك وغيرها من أشكال الفنون المختلفة.

وكشف حميدة، أن سوريا والهند، هما ضيفا شرف الدورة الأولى، مشيرًا إلى أن لجنة التحكيم الخاصة بتقييم الأعمال المشاركة في البينالي، تتكون من 5 فنانين عالميين من 5 دول بالإضافة إلى رئيس لجنة التحكيم وهو أستاذ دكتور من مصر، أما لجنة فرز الأعمال فهي مكونة من 10 أعضاء من نقاد وفنانين ومخرج سينمائي ومسرحى.

وقال إن قيمة الجوائز المقدمة هى 150 ألف جنيه مصرى تمنح ثانى يوم حفل الافتتاح حسب القيمة المخصصة لكل جائزة، وأنه من المقرر أن يتم توزيع على كل عارض كتيب خاص بالبينالى وشهادة تقدير لكل فنان ودروع للحاصلين على الجوائز.

وكشف حميدة أن الأعمال التى تفوز بالجائزة الكبرى للبينالى والأولى والثانية والثالثة والتشجيعية لكل فرع من الفنون المعروضة ملك خاص لأوستراكا للفنون تعرض بشكل دائم فى متحف أوستراكا  الدولى للفنون في مصر بالإضافة إلى المعارض المحلية والدولية.

وقال رئيس البينالي، إن مؤسسة أوستراكا سوف تصدر كتيب يوثق جميع الأعمال المشاركة والمعروضة في البينالي، لافتا إلى أن جميع الأعمال المشاركة ملك الفنانين المشاركين وتسترد بعد انتهاء العرض فى خلال أسبوعين من انتهاء العرض.

 

 

 


أضف تعليقك
اعلانات
الأكثر قراءة
PDF
تابعنا