الدول - مصر

مصر

العاصمة:- القاهرة اللغة الرسمية:- العربية العملة:- جنيه مصري

دولة عربية تقع في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع. تشتهر مصر بأن بها إحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض حيث بدأ البشر بالنزوح إلى ضفاف النيل والاستقرار وبدأ في زراعة الأرض وتربية الماشية منذ نحو 10,000 سنة.

يتواجد بها ثلث آثار العالم، مثل أهرام الجيزة وأبي الهول، ومعبد الكرنك والدير البحري ووادي الملوك, تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية لها، ووفقاً للدستور تعد الديانة الرسمية لها هي الإسلام، ونظام الحكم فيها جمهوري ديمقراطي.

تنقسم جمهورية مصر العربية إلى 7 أقاليم، وتضم هذه الأقاليم إجمالاً 27 محافظة, وتبلغ مساحة الرقعة الزراعية في مصر 8.5 مليون فدان، أي حوالي 3.5% من إجمالي مساحة مصر, وتعد مصر مقصداً للسياح على مر العصور لما تمتلكه البلاد من مقومات سياحية تضعها على الخريطة العالمية للسياحة. كذلك تعد السياحة مصدرًا هامًا للدخل القومي المصري. 

المطبخ المصرى:-

يشتهر بمذاقه المصري الخاص مع وجود بعض التأثيرات الغنية التي تثريه. العديد من الأطعمة المصرية ما زال موجوداً منذ آلاف السنين مثل الخبز الذي يطلق عليه (العيش البلدي) والفول المدمس وكحك العيد  في عيد الفطر، البيض الملون في عيد شم النسيم...إلخ.

وينقسم المطبخ المصري إلى مطابخ فرعية ينتشر فيها الأكل المصري العادي بالإضافة الي أكلات خاصة بها مثل المطبخ الاسكندراني  والمطبخ الصعيدي، والمطبخ الفلاحي، والمطبخ البدوي، والمطبخ الشعبي. أما عن العاصمة فهي مزيج من المطابخ السابقة بالإضافة الي المطبخ الإيطالي والهندي والخليجي والشامي. وقليلاً ما نجد أكلات من المطابخ الفرنسية 

    الطهاة



    أضف تعليقك