المعاناة من آلام الظهر قد تعود إلى الجينات
30 سبتمبر 2018

توصل عدد من العلماء في قسم شؤون المحاربين القدامى بجامعة "سياتل" الأمريكية، إلى أن المعاناة من آلام الظهر، قد تعود إلى الحمض النووي، كما توصل فريق العلماء إلى وجود 3 طفرات جينية قد تكون مرتبطة بآلام الظهر التي تصيب الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.
ويعتقد العلماء أن الطفرات الجينية التي تطرأ على 3 جينات (SOX5) ، (GSDMC) ، (DCC) ، قد تؤثر على تطور العمود الفقري.
وقام العلماء بتحليل جينات أكثر من 150 ألف شخص خضعوا للدراسة، ولوحظ ارتباط الطفرات الثلاث بظروف مؤلمة مثل التهاب المفاصل، عرق النساء ، خاصة مع الطفرة الجينية لجين (SOX5)، كما سبق أن ارتبطت طفرات( SOX5 ) بهشاشة العظام في الركبة والفخذ واليد والغضروف والعيوب الهيكلية في الفئران.
وأكدت النتائج - التي نشرت في المجلة العلمية PLOS Genetics - الصلة بين الطفرة الجينية التي تطرأ على جين ( SOX5) وآلام الظهر، بالإضافة إلى ذلك، كان يعتقد أن الطفرات الجينية التي تطرأ على جينات ( CCDC26 /GSDMC ) تلعب دورا في الأقراص المنقطعة، وكذلك عرق النسا.
ويعرف عرق النسا بأنها ألم ينشأ في أسفل الظهر.
ويرتبط ألم الظهر المزمن بالتغيرات في الحالة المزاجية ودور الجهاز العصبي المركزي في الانتقال من آلام الظهر المزمنة إلى آلام الظهر المزمنة، وعلى الرغم من الحجم الكبير للدراسة، يرى الباحثون أن هناك حاجة إلى إجراء تجارب أكبر لتحديد كيفية مشاركة الجينات في آلام الظهر.

الأكثر قراءة