تعرفي علي الإجراء القانوني للزواج من الأجانب
تعرفي علي الإجراء القانوني للزواج من الأجانب
24 مارس 2019

تقع العديد من المشاكل عند الاقتراب من زواج الأجانب سواء سيدة مصرية تزوجت رجل أجنبي ، أو رجل مصري تزوج سيدة أجنبية ، وهنا تبدأ الكثير من الاختلافات والتساؤلات التي تطرأ في ذهن كل شخص ، وهو عند الانفصال ما مصير الأولاد هل سيكون الحضانة للرجل أم للمرأة ، وكيف تحصل المرأة علي حقوقها وكيف يوثق الزواج شرعيا وقانونيا ؟ كل هذه التساؤلات تجيب عنها المحامية مها أبو بكر  لبرنامج "هي وبس" وهنا توضح أن :

- إذا قمت بعمل عقد الزواج فلا بد من عمله داخل مكتب شهر عقاري داخل وزارة العدل ، فإذا تم خارج أي مكان غير الشهر العقاري فهو زواج عرفي وليس رسمي ، وحتي وإن كان عند مأذون .

- يوجد داخل وزارة العدل مكتب مختص بزواج الأجانب وهو مكتب توثيق رسمي وقانوني ، يشترط فيه زواج الأجانب سواء الزوجة مصرية وهو أجنبي أو العكس .

- لا بد من معرفة تفاصيل الأشخاص في محل إقامتهم ودولتهم التي يعيشون بها .

- يجب دراسة قانون البلد في قانون الزواج وذلك لأن المرأة الحاضنة في مصر داخل القطر المصري فقط، وإذا سافرت خارج الدولة فلا يطبق عليها القانون المصري.

- لا يتم تنفيذ الحكم خارج مصر طبقا لقانون الدولة الأخرى، طالما أن هذه الدولة غير معترفة بقوانين البلد الأخرى لذلك لا يطبق الحكم.

- قانون الحضانة في مصر ينص علي أن تكون الحضانة للأم بشرط تواجدها داخل القطر المصري وذلك لتمكين الأب من رؤية أبنائه  ، وليعيش الأبن في كنف والده ورعايته .

الأكثر قراءة