معرض القاهرة الدولي للكتاب يحتفل بيوبيله الذهبي
معرض القاهرة الدولي للكتاب يحتفل بيوبيله الذهبي
13 يناير 2019

مع احتفاله باليوبيل الذهبي طرأت تغييرات جديدة على معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام من أبرزها انتقاله إلى موقع جديد في القاهرة الجديدة بعد عقود قضاها في حي مدينة نصر بشرق القاهرة.

وتقام الدورة الخمسون للمعرض في الفترة من 23 يناير كانون الثاني إلى الخامس من فبراير شباط في مركز مصر للمعارض الدولية بمشاركة 1273 ناشرا سواء بشكل مباشر أو بطريق التوكيلات من 35 دولة.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم في مؤتمر صحفي يوم الخميس للكشف عن تفاصيل المعرض ”أعتبر هذه الدورة استثنائية وتاريخية، ونقلة حضارية جديدة للمعرض“.

ويقام المعرض بمركز مصر للمعارض الدولية في أربع قاعات على مساحة إجمالية تصل إلى 45 ألف متر مربع. وتخصص القاعة الأولى لكتب التراث والأزهر والسعودية، والقاعة الثانية للناشرين العرب والكتب الأجنبية، والقاعة الثالثة للناشرين المصريين، بينما القاعة الرابعة هي قاعة المعرض الرئيسية وناشري الأطفال.

وقال رئيس اتحاد الناشرين المصريين سعيد عبده ”في السنوات الأخيرة عندما كنا نذهب للمعارض العربية نلحظ أننا تأخرنا كثيرا، وكانت هناك بعض الملاحظات من مديري المعارض الأخرى التي كنت أحزن لها الحقيقة“.

وأضاف ”الآن، انتهى كل هذا ونفتح معا صفحة جديدة، تليق بالكتاب المصري، والناشر المصري، والقارئ المصري“.

وبدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب نهاية الستينيات من القرن الماضي في أرض الجزيرة بوسط القاهرة قبل أن ينتقل في الثمانينيات إلى أرض المعارض بمدينة نصر والتي تملكها الهيئة العامة للاستثمار. وهذه هي النقلة الثانية له. 

الأكثر قراءة