الكشف المبكر عن وجود سوسة النخيل الحمراء باستخدام الذكاء الاصطناعي
الكشف المبكر عن وجود سوسة النخيل الحمراء باستخدام الذكاء الاصطناعي
21 مارس 2018

توصل محمد عبدالرحمن خليل مهندس خبير تقني في شركة بلاتفورم بالامارات إلى ابتكار جديد حول قدرة الذكاء الصناعي من الكشف المبكر عن سوسة النخيل الحمراء باستخدام تكنولوجيا الذكاء الصناعي وتكنولوجيا إنترنت الاشياء، جاء ذلك خلال تقديمه ورقة عمل في المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر الذي استضافته العاصمة ابوظبي خلال الفترة 19 – 21 مارس 2018 مشيراً الى أننا فخورون بان هذا الابتكار اماراتي متقدم طورته شركة بلاتفورم، من خلال ابتكار متقدم اسمه "نخيل". مشيرا الى ان هذا الابتكار قد فاز بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدورتها العاشرة 2018 عن فئة الابتكارات الرائدة والمتميزة في القطاع الزراعي.

وأضاف لقد قمنا في بلاتفورم THE PLATFORM بتسخير تكنولوجيا إنترنت الأشياء قليلة استهلاك الطاقة لنقل بيانات النخيل بعد استقبالها عبر مجسات مطورة خصيصاً جاءت بعد أبحاث متطورة ودراسات بالتعاون مع متخصصين من جامعات بحثية زراعية وعدد من الخبراء في عدة مجالات، بالإضافة إلى إجراء اختبارات في مزارع النخيل في منطقتي ليوا بالمنطقة الغربية بأبوظبي ومنطقه مزارع النخيل برأس الخيمة. ومن ثم قمنا بتطويع الذكاء الاصطناعي لجعله قادراً على التنبؤ بوجود سوسة النخيل الحمراء في أشجار النخيل في مرحلة مبكرة، ويتبع ذلك ارسال تنبيهات للمزارع عبر تطبيق مخصص على الهاتف، حيث ترشد هذه التنبيهات المزارع بالأماكن المحددة والاحداثيات الجغرافية لأشجار النخيل المصابة في المزرعة، وكذلك تزوده بتاريخ أول ظهور للإصابة في كل نخلة. بهذه الطريقة يكون المزارع على اطلاع كامل وبشكل اوتوماتيكي ودائم بأنشطة وأماكن إصابات النخيل فور حدوثها.
واشار المهندس خليل تستهدف شركة بلاتفورم استخدام المعلومات والبيانات لبناء قاعدة بيانات جغرافية لنشاط سوسة النخيل الحمراء عبر منطقة جغرافية واسعة سواء بالإمارات أو المنطقة العربية بأكملها، وذلك بهدف مساعدة الوزارات والجهات والهيئات المعنية بالحكومات للتحكم بشكل نموذجي وفعال في مكافحة سوسة النخيل الحمراء، وبذلك تستطيع اللجان المختصة تحسين مكافحة هذه الآفة من خلال التركيز على النخلات والبؤر المصابة فعلياً دون غيرها،وبذلك يتم توفير الجهد والمال وضمان طريقة فعالة لمواجهة هذه الحشرة الفتاكة.
 
كما قامت الشركة بتسجيل براءة اختراع بالأسلوب المتبع وطريقة عمل الجهاز في مجموعة دول منطقتنا العربية والإقليمية. وتطمح بلاتفورمTHE PLATFORM حالياً إلى العمل والتطوير جنباً إلى جنب مع الجهات المعنية داخل حكومة دولة الامارات الرشيدة، لدعم ونشر التجربة على نطاق واسع وتحقيق التطبيق الشامل لهذا الحل المبتكر لتكون الإمارات أول دولة تقوم بالمكافحة الفعالة لسوسة النخيل باستخدام انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، والذي هو جزء من استراتيجيات الحكومة.نقوم حالياًفي بلاتفورمTHE PLATFORM بالنقاش مع مستثمرين محليين لدفع جهود التطوير والانتشار محلياً وإقليمياً من خلال ضخ استثمارات مشتركة لتسريع وتيرةالتطوير التسويق والتصنيع الكمي الذي يضمن توفر سعر زهيد لتكلفه هذا الحل لكل نخله.
 
الأكثر قراءة