عناقيد الكلمات
عناقيد الكلمات
مشاهدات: 230
3 أغسطس 2017

 

■ بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة أطلق البعض حكمة تقول: إن الأوائل هذا العام مثل كل عام من القرى والمراكز، ولكن المناصب ستكون لأهل المناطق الراقية وأبناء ذوى النفوذ.وهذا والله قول صادق، فحتى المشروعات الكبرى للبترول والغاز والأسمدة كلها على أطراف الإسكندرية، وبجوار قرى كفر الدوار ولا يعمل فيها أحد من هذه القرى ولو حتى مجرد عامل! فكفر الدوار مثلا بها 40 قرية كانت قديما قلعة من قلاع الصناعة المصرية، والآن ضاع منها كل شىء، وأصبحت قراها وكرا للجريمة والبلطجة!

■ ليس من حق الأسرة أن تفرض على أبنائها الالتحاق بالقسم العلمى فى الدراسة الثانوية مثلا أو كلية الطب فى المرحلة الجامعية لاعتقادها أن هذه هى أفضل طريقة لتأمين مستقبله إذا كان الشاب لا يقبل هذه النوعية من الدراسة لأن ذلك سيؤدى إلى فشله وإصابته بالإحباط الذى يعد أحد الطرق المؤدية إلى الانحراف.

■ بينما تطلق الهند أول قطار بالعالم يعمل بالطاقة الشمسية، تطلق مصر أول كشك للفتوى بمحطات مترو الأنفاق !

■ عندما أمرت رئيسة وزراء إسرائيل السابقة جولدا مائير بإحراق المسجد الأقصى عام 1968قالت: «عندما أحرقنا المسجد الأقصى لم أنم طوال الليل .كنت خائفة من أن يدخل العرب إسرائيل أفواجا من كل مكان, ولكن عندما أشرقت شمس اليوم التالى علمت أن باستطاعتنا أن نفعل أى شىء نريده, فنحن أمام أمة نائمة».

■ كلما مررت بميدان كوبرى الجلاء وشاهدت تمثال الدكتور طه حسين أُصاب بالحسرة وأتساءل: كيف أجاز مثالو مصر هذا التمثال الهزيل وهو لا يعكس القيمة الأدبية ولا الفنية لعميد الأدب العربى الراحل؟ انظروا إلى تمثال طلعت حرب مثلا وقارنوا بين التمثالين !

■ ليست فقط تذاكر دور السينما والأوتوبيس والقطار هى التى نحتكم إليها لنقدم ما يؤكد أن الجنيه المصرى كانت قيمته فى السماء، ولا عجب إن كان المصرى يفخر زمان بأنه يمتلك جنيه أبو مدنة كناية عن مئذنة المساجد التى كانت تزين العملة المصرية !

■ العدل والقانون والإصلاح فى الجبهة الداخلية يساعد على محاربة الإرهاب بإجراءات وليس بالكلام !

■ سألنى: ما حكم الألعاب الالكترونية حيث إنى ألعبها باستمرار؟ قلت له: لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية أجابت عن سؤالك بقولها: لا حرج فيها مادامت لم تستغرق وقتا تضيع معه الصلوات الواجبات, أو يصاحب اللعب قمارا, أو محرما حرمه رب العباد.

■ أجدادنا صنعوا حضارتهم ببناء الأهرامات, فلماذا نحن الأحفاد صنعنا أهرامات من القمامة بدلا من تدويرها وتحويلها إلى منتجات جديدة مفيدة كما فعل غيرنا ؟!

■ عندما ينتشر المرض فى مكان, يبتعد الأصحاء عنه خوفا من العدوى.وهذا –بالضبط – ما حدث فى شركات الإنتاج السينمائى ّ

■ لماذا أطلقوا عليه حى المنشية الموجود بالإسكندرية؟ هو اصطلاح يطلق على المكان الرئيسى بالمدينة حيث كان مركز النشاط التجارى ومركز تجمع للقنصليات الأجنبية على جانبى الميدان.

■ صدق أو لا تصدق: بيع فستان لمارلين مونرو فى نوفمبر 2016 فى مزاد علنى بسعر 4 ملايين و800 ألف دولار !!