دراسة.. شرب كوبين من القهوة يوميا يحرمك من النوم بعد سنوات!
دراسة.. شرب كوبين من القهوة يوميا يحرمك من النوم بعد سنوات!
13 أغسطس 2018

اكتشف العلماء أن تناول كوبين من القهوة يوميا يؤثر على الدماغ، بما يحرم الإنسان من النوم بعد سنوات.
وتوصل الباحثون بجامعة سيول في كوريا الجنوبية، عن طريق فحوصات الدماغ إلى أن الذين يشربون كوبين يوميا لمدة 30 عاما أو أكثر، لديهم غدد صنوبرية أصغر من أولئك الذين نادرا ما يشربون القهوة، وفقا لصحيفة”ديلي ميل” البريطانية.

والغدة الصنوبرية هي عضو بحجم حبة البازلاء في منتصف المخ، يطلق الهرمون المسمى الميلاتونين عندما يحين وقت راحة الجسم والنوم، وكلما كانت الغدة أصغر قل إنتاج الميلاتونين.
وبرغم من أن الكافيين معروف جيدا كمحفز قصير الأجل، فإنه هذه واحدة من الدراسات الأولى التي تشير إلى أنه قد يكون لها تأثيرات طويل المدى على الدماغ.

وتتبع الباحثون 162 من الرجال والنساء الأصحاء المسنين، واستجوبوهم بشأن كمية القهوة التي شربوها والمدة التي ناموا فيها، ثم قاموا بإجراء مسح بالدماغ بالرنين المغناطيسي لقياس حجم الغدة الصنوبرية.
ووجد الباحثون أن محبي القهوة لديهم غدد الصنوبرية أصغر بنسبة 20 في المائة، من غير شاربي القهوة ويواجهون مشاكل أكثر في النوم.

وقال الدكتور نيل ستانلي، خبير النوم المستقل، إن البحث لم يثبت أن الكافيين في القهوة يؤذي نوعية النوم بين كبار السن.
وأضاف: “يمكن أن تحتوي أكواب القهوة المختلفة على مستويات مختلفة من الكافيين فيها، لكن الدراسة لم تأخذ هذا في الحسبان، أي مصادر أخرى للكافيين قد تكون استهلكت على مر السنين.

الأكثر قراءة